header
Image from OpenLibrary

العوامل النفسية و الاجتماعية المؤثرة على استخدام الجمهور المصرى لتطبيقات الهاتف الذكى فى الحياة اليومية / دينا محمد عمر مشعل ؛ إشراف حنان جنيد : داليا محمد عبدالله

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : دينا محمد مشعل : 2020Description: 249ورقة ؛ 30سمOther title:
  • Psychological and social factors affecting the Egyptian public{u2019}s use of smartphone applications in daily life [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان Summary: استهدفت هذه الدراسة إلى بحث تأثير كل من العوامل النفسية المتمثلة فى كل من: (الرغبة فى احترام الذات - و الاتجاه نحو المادية - و الشعور بالوحدة - و الرغبة فى استبدال الواقع): و الاجتماعية المتمثلة فى كل من: (إدراك الأمان - و الارتياح الاجتماعى - و التنظيم الذاتى) على استخدام تطبيقات الهاتف الذكى باختلاف أنواعها (العملية: و الترفيهية: و المعلوماتية: و التواصل الاجتماعى): فى ضوء اختبار مجموعة من المتغيرات الوسيطة و هى: عناصر الآداء المتوقع المتمثلة فى: (الإدمان: و الإلزامية: و الاعتيادية). و صممت الباحثة فى إطار هذه الدراسة نموذج معدل من نموذج النظرية الموحدة لقبول و استخدام التكنولوجى. و اعتمدت على منهج المسح للجمهور فى محافظات القاهرة و الجيزة و الإسكندرية: و طبقت الباحثة على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من مستخدمى الهواتف الذكية و ذلك بعد أن قامت بدراسة استطلاعية لاختبار مقاييس الدراسة. و قد استخدمت الباحثة أسلوب تحليل المسار لاختبار نتائج فروض الدراسة: و توصلت إلى عدة نتائج: أبرزها: وجد أن الشباب الجامعى أكثر استخدامًا للهاتف الذكى: وكان أبرز اختيارات لعلامات تجارية هو ماركة سامسونج هو الاختيار الأول بسبب سهولة الاستخدام و يرجح ذلك لأنها ماركة ليست مستحدثة و تعرف أغلب المستخدمين على نظام تشغيله (الأندرويد). و اختلفت العوامل المؤثرة على استخدام تطبيقات الهاتف الذكى؛ فكانت أول ثلاث عوامل هى: الارتياح الاجتماعى ثم التنظيم الذاتى ثم الاتجاه نحو المادية: ويفسر ذلك أن تطبيق الواتساب يعتبر أعلى التطبيقات استخدامًا و ذلك للتواصل مع الأقارب و الأصدقاء و أيضًا لمجانية التطبيق. الرغبة فى احترام الذات لم تكن مرتبطة بامتلاك الهاتف الذكى و استخدام تطبيقاته: و عارض أغلب المبحوثين العبارات الخاصة بالمقياس
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.15.03.M.Sc.2020.دى.ع (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100027093000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.15.03.M.Sc.2020.دى.ع (Browse shelf(Opens below)) 27093.CD Not for loan 01020100027093000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان

استهدفت هذه الدراسة إلى بحث تأثير كل من العوامل النفسية المتمثلة فى كل من: (الرغبة فى احترام الذات - و الاتجاه نحو المادية - و الشعور بالوحدة - و الرغبة فى استبدال الواقع): و الاجتماعية المتمثلة فى كل من: (إدراك الأمان - و الارتياح الاجتماعى - و التنظيم الذاتى) على استخدام تطبيقات الهاتف الذكى باختلاف أنواعها (العملية: و الترفيهية: و المعلوماتية: و التواصل الاجتماعى): فى ضوء اختبار مجموعة من المتغيرات الوسيطة و هى: عناصر الآداء المتوقع المتمثلة فى: (الإدمان: و الإلزامية: و الاعتيادية). و صممت الباحثة فى إطار هذه الدراسة نموذج معدل من نموذج النظرية الموحدة لقبول و استخدام التكنولوجى. و اعتمدت على منهج المسح للجمهور فى محافظات القاهرة و الجيزة و الإسكندرية: و طبقت الباحثة على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من مستخدمى الهواتف الذكية و ذلك بعد أن قامت بدراسة استطلاعية لاختبار مقاييس الدراسة. و قد استخدمت الباحثة أسلوب تحليل المسار لاختبار نتائج فروض الدراسة: و توصلت إلى عدة نتائج: أبرزها: وجد أن الشباب الجامعى أكثر استخدامًا للهاتف الذكى: وكان أبرز اختيارات لعلامات تجارية هو ماركة سامسونج هو الاختيار الأول بسبب سهولة الاستخدام و يرجح ذلك لأنها ماركة ليست مستحدثة و تعرف أغلب المستخدمين على نظام تشغيله (الأندرويد). و اختلفت العوامل المؤثرة على استخدام تطبيقات الهاتف الذكى؛ فكانت أول ثلاث عوامل هى: الارتياح الاجتماعى ثم التنظيم الذاتى ثم الاتجاه نحو المادية: ويفسر ذلك أن تطبيق الواتساب يعتبر أعلى التطبيقات استخدامًا و ذلك للتواصل مع الأقارب و الأصدقاء و أيضًا لمجانية التطبيق. الرغبة فى احترام الذات لم تكن مرتبطة بامتلاك الهاتف الذكى و استخدام تطبيقاته: و عارض أغلب المبحوثين العبارات الخاصة بالمقياس

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.