header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

منهج المفسرين بالمأثور فى رد متون الأحاديث و أثره فى التفسير : دراسة تحليلية مقارنة / محمد السيد محمود على ؛ إشراف رفعت فوزى

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : محمد السيد محمود على : [2020]Description: 431ورقة ؛ 30سمSubject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية Summary: أهمية الدراسة: هذه الدراسة أهمية خاصة: فجل الدراسات التى صنفت فى رد المتن: و عدم العمل به: كانت موجهة إلى مناهج المحدثين و الأصوليين و الفقهاء: و لم تتناول مناهج المفسرين بالدراسة و التصنيف. و قد يرى البعض أن مناهج المفسرين لا تخلو إما أن تكون تابعة لمناهج الأصوليين و الفقهاء: أو مناهج المحدثين: و الإجابة أن الحقل العلمى لا يعرف الجزم بنتائج مسبقة دون بحث و استقصاء: لأن تلك مهمته و غايته: و إذا ثبت بعد البحث العلمى أن المفسرين يتفقون مع المحدثين أو الأصوليين و الفقهاء فهى نتيجة علمية فى حد ذاتها. و ينبغى أن نلفت الأنظار هنا أيضا أن المحدثين أنفسهم لم تجمعهم منهج واحد بخصوص المسألة محل الدراسة هنا: و كذلك الفقهاء و الأصوليين: و من ثم وجب تتبع مناهج المفسرين: و اختلافهم مه الأخرين. و يمكن تلخيص أهمية الدراسة فى النقاط التالية: الوقوف على منهج المدرسة التفسيرية قديما و حديثا فى التعامل مع متن الحديث النبوى: بكل أبعاده: و سياقاته. إبراز علل المفسرين فى رد متن الحديث و إلغاء العمل به. بيان طريقة المفسرين فى التعامل مع أحبار الآحاد: و مدى حجيتها عندهم: و مقاييس ردها لديهم. بيان الفرق بين مناهج المفسرين بالمأثور فى رد متون الأحاديث و مناهج غيرهم من محدثين و أصوليين. محاولة رصد الضوابط و المقاييس العامة التى ينطلق منها المفسرون و يعتمدون عليها: عن طريق الاستقراء شبه التام: و الخروج بالملامح الكلية التى تحدد خلفيات المدرسة التفسيرية: و عقلها الجمعى فى التعامل مع الأحاديث
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.04.Ph.D.2020.مح.م (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100027117000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.04.Ph.D.2020.مح.م (Browse shelf(Opens below)) 27117.CD Not for loan 01020100027117000

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية

أهمية الدراسة: هذه الدراسة أهمية خاصة: فجل الدراسات التى صنفت فى رد المتن: و عدم العمل به: كانت موجهة إلى مناهج المحدثين و الأصوليين و الفقهاء: و لم تتناول مناهج المفسرين بالدراسة و التصنيف. و قد يرى البعض أن مناهج المفسرين لا تخلو إما أن تكون تابعة لمناهج الأصوليين و الفقهاء: أو مناهج المحدثين: و الإجابة أن الحقل العلمى لا يعرف الجزم بنتائج مسبقة دون بحث و استقصاء: لأن تلك مهمته و غايته: و إذا ثبت بعد البحث العلمى أن المفسرين يتفقون مع المحدثين أو الأصوليين و الفقهاء فهى نتيجة علمية فى حد ذاتها. و ينبغى أن نلفت الأنظار هنا أيضا أن المحدثين أنفسهم لم تجمعهم منهج واحد بخصوص المسألة محل الدراسة هنا: و كذلك الفقهاء و الأصوليين: و من ثم وجب تتبع مناهج المفسرين: و اختلافهم مه الأخرين. و يمكن تلخيص أهمية الدراسة فى النقاط التالية: الوقوف على منهج المدرسة التفسيرية قديما و حديثا فى التعامل مع متن الحديث النبوى: بكل أبعاده: و سياقاته. إبراز علل المفسرين فى رد متن الحديث و إلغاء العمل به. بيان طريقة المفسرين فى التعامل مع أحبار الآحاد: و مدى حجيتها عندهم: و مقاييس ردها لديهم. بيان الفرق بين مناهج المفسرين بالمأثور فى رد متون الأحاديث و مناهج غيرهم من محدثين و أصوليين. محاولة رصد الضوابط و المقاييس العامة التى ينطلق منها المفسرون و يعتمدون عليها: عن طريق الاستقراء شبه التام: و الخروج بالملامح الكلية التى تحدد خلفيات المدرسة التفسيرية: و عقلها الجمعى فى التعامل مع الأحاديث

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image