منهج المفسرين بالمأثور فى رد متون الأحاديث و أثره فى التفسير : دراسة تحليلية مقارنة / محمد السيد محمود على ؛ إشراف رفعت فوزى
Material type:
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.04.Ph.D.2020.مح.م (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100027117000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.04.Ph.D.2020.مح.م (Browse shelf(Opens below)) | 27117.CD | Not for loan | 01020100027117000 |
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية
أهمية الدراسة: هذه الدراسة أهمية خاصة: فجل الدراسات التى صنفت فى رد المتن: و عدم العمل به: كانت موجهة إلى مناهج المحدثين و الأصوليين و الفقهاء: و لم تتناول مناهج المفسرين بالدراسة و التصنيف. و قد يرى البعض أن مناهج المفسرين لا تخلو إما أن تكون تابعة لمناهج الأصوليين و الفقهاء: أو مناهج المحدثين: و الإجابة أن الحقل العلمى لا يعرف الجزم بنتائج مسبقة دون بحث و استقصاء: لأن تلك مهمته و غايته: و إذا ثبت بعد البحث العلمى أن المفسرين يتفقون مع المحدثين أو الأصوليين و الفقهاء فهى نتيجة علمية فى حد ذاتها. و ينبغى أن نلفت الأنظار هنا أيضا أن المحدثين أنفسهم لم تجمعهم منهج واحد بخصوص المسألة محل الدراسة هنا: و كذلك الفقهاء و الأصوليين: و من ثم وجب تتبع مناهج المفسرين: و اختلافهم مه الأخرين. و يمكن تلخيص أهمية الدراسة فى النقاط التالية: الوقوف على منهج المدرسة التفسيرية قديما و حديثا فى التعامل مع متن الحديث النبوى: بكل أبعاده: و سياقاته. إبراز علل المفسرين فى رد متن الحديث و إلغاء العمل به. بيان طريقة المفسرين فى التعامل مع أحبار الآحاد: و مدى حجيتها عندهم: و مقاييس ردها لديهم. بيان الفرق بين مناهج المفسرين بالمأثور فى رد متون الأحاديث و مناهج غيرهم من محدثين و أصوليين. محاولة رصد الضوابط و المقاييس العامة التى ينطلق منها المفسرون و يعتمدون عليها: عن طريق الاستقراء شبه التام: و الخروج بالملامح الكلية التى تحدد خلفيات المدرسة التفسيرية: و عقلها الجمعى فى التعامل مع الأحاديث
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.