header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية و الاكتئاب الأساسى لدى الأطفال فى ضوء متغيرى أساليب التعلق و النوع الاجتماعى / هبة كمال حسين على ؛ إشراف عزة عبدالكريم مبروك : منى محمود الشيخ

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : هبة كمال حسين على : 2020Description: 192ص ؛ 25سمSubject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم علم النفس Summary: هدفت الدراسة الراهنة إلى فحص العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية و الاكتئاب الأساسى فى ضوء متغيرى أساليب التعلق: و النوع الاجتماعى: و ذلك على عينة من الأطفال و عددهم100 طفل بمدى عمرى 9 ل 12 سنة (39 ذكرا بمتوسط عمرى 10,59و إنحراف معيارى سنة: و 61 أنثى بمتوسط عمرى 10,59و انحراف معيارى 1,5 سنة): باستخدام قائمة أساليب التنشئة الوالدية: و قائمة أساليب التعلق: و القائمة التشخيصية لاكتئاب الطفولة الأساسى: و توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة بين أسلوبى التسلط: و الإهمال من الوالدين و الاكتئاب و ذلك لدى الذكور: و الإناث على السواء: أيضًا توصلت لعدم وجود فروق بين الجنسين فى العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية و الاكتئاب و لكن وُجدت فروق بين ذوى التعلق غير الآمن و الآمن فى العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية و الاكتئاب فى اتجاه ذوى التعلق غير الآمن: و أخيرا توصلت النتائج إلى أن أسلوب التسلط من الأم يُسهم فى حودث الاكتئاب لدى الإناث فى حين أن أسلوب التعلق التجنبى كان يُسهم فى حدوث الاكتئاب لدى الذكور. أُجريت أيضًا بعض التحليلات الكيفية على عينة من الأطفال المُكتئبين عددها 7 بمدى عمرى من 8 إلى 13 سنة ( 5 من الأطفال الذكور و 2 من الأطفال الإناث)؛ إذ ارتبطت أساليب التسلط و الإهمال من قبل الأب و الأم و أسلوبى التعلق القلق و التجنبى بالاكتئاب لدى الأطفال كما لم يكن هناك دور للنوع الاجتماعى فى حدوث الاكتئاب أو تفاقمه
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.02.11.M.A.2020.هب.ع (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100027170000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.02.11.M.A.2020.هب.ع (Browse shelf(Opens below)) 27170.CD Not for loan 01020100027170000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم علم النفس

هدفت الدراسة الراهنة إلى فحص العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية و الاكتئاب الأساسى فى ضوء متغيرى أساليب التعلق: و النوع الاجتماعى: و ذلك على عينة من الأطفال و عددهم100 طفل بمدى عمرى 9 ل 12 سنة (39 ذكرا بمتوسط عمرى 10,59و إنحراف معيارى سنة: و 61 أنثى بمتوسط عمرى 10,59و انحراف معيارى 1,5 سنة): باستخدام قائمة أساليب التنشئة الوالدية: و قائمة أساليب التعلق: و القائمة التشخيصية لاكتئاب الطفولة الأساسى: و توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة بين أسلوبى التسلط: و الإهمال من الوالدين و الاكتئاب و ذلك لدى الذكور: و الإناث على السواء: أيضًا توصلت لعدم وجود فروق بين الجنسين فى العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية و الاكتئاب و لكن وُجدت فروق بين ذوى التعلق غير الآمن و الآمن فى العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية و الاكتئاب فى اتجاه ذوى التعلق غير الآمن: و أخيرا توصلت النتائج إلى أن أسلوب التسلط من الأم يُسهم فى حودث الاكتئاب لدى الإناث فى حين أن أسلوب التعلق التجنبى كان يُسهم فى حدوث الاكتئاب لدى الذكور. أُجريت أيضًا بعض التحليلات الكيفية على عينة من الأطفال المُكتئبين عددها 7 بمدى عمرى من 8 إلى 13 سنة ( 5 من الأطفال الذكور و 2 من الأطفال الإناث)؛ إذ ارتبطت أساليب التسلط و الإهمال من قبل الأب و الأم و أسلوبى التعلق القلق و التجنبى بالاكتئاب لدى الأطفال كما لم يكن هناك دور للنوع الاجتماعى فى حدوث الاكتئاب أو تفاقمه

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image