مكونات الخطاب السردى فى النص القصصى الليبى 1986- 2010/ بلسم محمد إبراهيم الشيبانى ؛ إشراف أحمد محمد بلبولة
Material type:
- The components of the narrative discourse in the Libyan narrative text 1986 - 2010 [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.03.Ph.D.2020.بل.م (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100027311000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.03.Ph.D.2020.بل.م (Browse shelf(Opens below)) | 27311.CD | Not for loan | 01020100027311000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | ||
Cai01.06.03.Ph.D.2020.أد.ح الحجاج فى النثر الفنى الأندلسى فى عصر ملوك الطوائف / | Cai01.06.03.Ph.D.2020.أد.ح الحجاج فى النثر الفنى الأندلسى فى عصر ملوك الطوائف / | Cai01.06.03.Ph.D.2020.بل.م مكونات الخطاب السردى فى النص القصصى الليبى 1986- 2010/ | Cai01.06.03.Ph.D.2020.بل.م مكونات الخطاب السردى فى النص القصصى الليبى 1986- 2010/ | Cai01.06.03.Ph.D.2020.حس.ش الشعر العربى فى إقليم الجبال (الرى و همذان و أصفهان) حتى نهاية القرن السادس الهجرى : جمع و تحليل / | Cai01.06.03.Ph.D.2020.حس.ش الشعر العربى فى إقليم الجبال (الرى و همذان و أصفهان) حتى نهاية القرن السادس الهجرى : جمع و تحليل / | Cai01.06.03.Ph.D.2020.سم.ش شعرية السرد فى الرواية الفلسفية فى النصف الثانى من القرن العشرين / |
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الأدبية
تلقى النصوص الإبداعية بعامة حظوظها من الدراسات البحثية بمقادير متفاوتة من التحليل و النقد: و تأخذ الرؤية النقدية النصيب الأوفر فى تحقيق مقدار التوغل فى النص: و مدى كشفه و تأويله: فعلى قدر ما يتم من تقديم أدوات نقدية: يتم تفكيك النص: و جاءت القصة القصيرة الليبيَّة على المعيار نفسه من التفاوت فى مستويات نقدها: و تحديد آفاق سردها؛ بل ما يمكن أن يتم التماسه أن هذه القصة لم تحظ بمستوى من النقد يواكب حركتها: و يضاهى حضورها: و يكشف مكنونها: و هى التى حققت قدرا من التراكم القصصى: و شأوا من الحضور العالمى. و من هنا: جاء التوجه نحو القصة القصيرة الليبيَة لتكون متنا سرديا لهذا البحث: مطلبه الخروج بها إلى مناطق متسعة من الإضاءة النقدية تبدو فيها أعلى وضوحا: و أكثر تفكيكا: حيث كان النقد القائم على الدراسة التحليلية: و المهتم بالنظرة التى تدرس النص فى علاقته بالكاتب: و تدرس الكاتب فى نصه الأكثر تواصلا مع القصة القصيرة الليبية: فارتأت الباحثة أن تقف عند قضايا فى القصة لم تجد {u٢٠١٣} فيما تعلم- من تصدى لها بشكل خاص: و أن تسلك مع القصة مسارا يضعها ضمن رؤية أخرى بعيدا عن الإطار التحليلى. فكان هذا البحث الذى يقوم على مرتكزات أساسية تنطلق على إثرها سائر التمفصلات و التداخلات بين العناصر البحثية: و التشكيلات النقديَّة: و تتحدد العتبة العنوانية له من خلال مقولات ثلاث؛ و هى: مكونات الخطاب السردى: و النص القصصى الليبى: و الفترة من سنة 1986و حتى 2010 فكيف كانت المقولة الأولى فى إطار مرجعياتها النظرية لتقيم أساس المقولتين الأخريين؟ و كيف ستتشكّل هذه المسائل التى طرحت نظريتها فى الأصل مع الرواية ليتم الاشتغال النقدى بها على القصة القصيرة؟ و ما هى كيفية الخطاب السردى التى ظهرت بها القصة القصيرة
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.