header
Image from OpenLibrary

مكونات الخطاب السردى فى النص القصصى الليبى 1986- 2010/ بلسم محمد إبراهيم الشيبانى ؛ إشراف أحمد محمد بلبولة

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : بلسم محمد إبراهيم الشيبانى : 2020Description: 295ص ؛ 30سمOther title:
  • The components of the narrative discourse in the Libyan narrative text 1986 - 2010 [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الأدبية Summary: تلقى النصوص الإبداعية بعامة حظوظها من الدراسات البحثية بمقادير متفاوتة من التحليل و النقد: و تأخذ الرؤية النقدية النصيب الأوفر فى تحقيق مقدار التوغل فى النص: و مدى كشفه و تأويله: فعلى قدر ما يتم من تقديم أدوات نقدية: يتم تفكيك النص: و جاءت القصة القصيرة الليبيَّة على المعيار نفسه من التفاوت فى مستويات نقدها: و تحديد آفاق سردها؛ بل ما يمكن أن يتم التماسه أن هذه القصة لم تحظ بمستوى من النقد يواكب حركتها: و يضاهى حضورها: و يكشف مكنونها: و هى التى حققت قدرا من التراكم القصصى: و شأوا من الحضور العالمى. و من هنا: جاء التوجه نحو القصة القصيرة الليبيَة لتكون متنا سرديا لهذا البحث: مطلبه الخروج بها إلى مناطق متسعة من الإضاءة النقدية تبدو فيها أعلى وضوحا: و أكثر تفكيكا: حيث كان النقد القائم على الدراسة التحليلية: و المهتم بالنظرة التى تدرس النص فى علاقته بالكاتب: و تدرس الكاتب فى نصه الأكثر تواصلا مع القصة القصيرة الليبية: فارتأت الباحثة أن تقف عند قضايا فى القصة لم تجد {u٢٠١٣} فيما تعلم- من تصدى لها بشكل خاص: و أن تسلك مع القصة مسارا يضعها ضمن رؤية أخرى بعيدا عن الإطار التحليلى. فكان هذا البحث الذى يقوم على مرتكزات أساسية تنطلق على إثرها سائر التمفصلات و التداخلات بين العناصر البحثية: و التشكيلات النقديَّة: و تتحدد العتبة العنوانية له من خلال مقولات ثلاث؛ و هى: مكونات الخطاب السردى: و النص القصصى الليبى: و الفترة من سنة 1986و حتى 2010 فكيف كانت المقولة الأولى فى إطار مرجعياتها النظرية لتقيم أساس المقولتين الأخريين؟ و كيف ستتشكّل هذه المسائل التى طرحت نظريتها فى الأصل مع الرواية ليتم الاشتغال النقدى بها على القصة القصيرة؟ و ما هى كيفية الخطاب السردى التى ظهرت بها القصة القصيرة
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.03.Ph.D.2020.بل.م (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100027311000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.03.Ph.D.2020.بل.م (Browse shelf(Opens below)) 27311.CD Not for loan 01020100027311000

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الأدبية

تلقى النصوص الإبداعية بعامة حظوظها من الدراسات البحثية بمقادير متفاوتة من التحليل و النقد: و تأخذ الرؤية النقدية النصيب الأوفر فى تحقيق مقدار التوغل فى النص: و مدى كشفه و تأويله: فعلى قدر ما يتم من تقديم أدوات نقدية: يتم تفكيك النص: و جاءت القصة القصيرة الليبيَّة على المعيار نفسه من التفاوت فى مستويات نقدها: و تحديد آفاق سردها؛ بل ما يمكن أن يتم التماسه أن هذه القصة لم تحظ بمستوى من النقد يواكب حركتها: و يضاهى حضورها: و يكشف مكنونها: و هى التى حققت قدرا من التراكم القصصى: و شأوا من الحضور العالمى. و من هنا: جاء التوجه نحو القصة القصيرة الليبيَة لتكون متنا سرديا لهذا البحث: مطلبه الخروج بها إلى مناطق متسعة من الإضاءة النقدية تبدو فيها أعلى وضوحا: و أكثر تفكيكا: حيث كان النقد القائم على الدراسة التحليلية: و المهتم بالنظرة التى تدرس النص فى علاقته بالكاتب: و تدرس الكاتب فى نصه الأكثر تواصلا مع القصة القصيرة الليبية: فارتأت الباحثة أن تقف عند قضايا فى القصة لم تجد {u٢٠١٣} فيما تعلم- من تصدى لها بشكل خاص: و أن تسلك مع القصة مسارا يضعها ضمن رؤية أخرى بعيدا عن الإطار التحليلى. فكان هذا البحث الذى يقوم على مرتكزات أساسية تنطلق على إثرها سائر التمفصلات و التداخلات بين العناصر البحثية: و التشكيلات النقديَّة: و تتحدد العتبة العنوانية له من خلال مقولات ثلاث؛ و هى: مكونات الخطاب السردى: و النص القصصى الليبى: و الفترة من سنة 1986و حتى 2010 فكيف كانت المقولة الأولى فى إطار مرجعياتها النظرية لتقيم أساس المقولتين الأخريين؟ و كيف ستتشكّل هذه المسائل التى طرحت نظريتها فى الأصل مع الرواية ليتم الاشتغال النقدى بها على القصة القصيرة؟ و ما هى كيفية الخطاب السردى التى ظهرت بها القصة القصيرة

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.