على عشرى زايد ناقدا / محمد محمد عليوة ؛ إشراف محمد سيد دسوقى محمد
Material type:
- Ali Ashry Zayed as a critic [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.01.M.Sc.2020.مح.ع (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100027623000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.01.M.Sc.2020.مح.ع (Browse shelf(Opens below)) | 27623.CD | Not for loan | 01020100027623000 |
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم البلاغة و النقد الأدبى و الأدب المقارن
هذه دراسة بعنوان: ±على عشرى زايد ناقدًا»: عرضت فيها جهوده النقدية و البلاغية عبر ثلاثة فصول- سبقتها مقدمة: و أعقبتها خاتمة. تناولت المقدمة: أهمية الموضوع: و أسباب اختياره: و أهداف دراسته: و الدراسات السابقة: و المنهج المتبع فى الدراسة: و عرضًا موجزًا لتقسيم الدراسة: ثم جاءت الفصول الثلاثة على النحو الآتى: الفصل الأول: النقد النظرى عند على عشـرى. الفصل الثاني: أدوات على عشرى فى دراسة الشعر العربى المعاصر. الفصل الثالث: النقـد التطبيقى عند على عشرى. ثم الخاتمة: التى اشتملت على أهم النتائج و التوصيات التى توصل إليها البحث: و منها: سعى على عشرى إلى تقديم النص الشعرى بلغة واضحة: لا لجوء فيها إلى التغريب أو التعقيد أو الغموض. لقد وظف على عشرى كل إمكاناته النقدية فى تعامله مع نصوص الشعر الحديث: و قد تنوعت ±زوايا الرصد» عنده: و تعددت ±البيئات الشعرية» التى تعامل معها: و استطاع أن يتجول مع ±الأجيال الشعرية»: و لم يقتصر على جيل الرواد فقط. أقام منهجًا فى ±توظيف التراث» فكان منهجه بحق منهجًا رائدًا اقتفى أثره الكثيرون. اهتم بعتبات النص: و خاصة العنوان الذى أجاد فى ربطه بالرؤية الشعرية على مستوى القصيدة أو الديوان
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.