header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

الوقف و الابتداء و أثره فى أقوال المفسرين عند أبي جعفر النحاس (ت:338هـ) فى كتابه القطع و الائتناف : دراسة نظرية تطبيقية / محمد حلمى محمد السيد محمد ؛ إشراف إبراهيم محمد عبدالرحيم : محمد عبدالفتاح العمراوى

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : محمد حلمى محمد السيد محمد : 2020Description: 285ص ؛ 30سمOther title:
  • The stopping and the starting, and its Impact on the sayings of the interpreters at Abu Jaafar Alnahhas in his book Alqit' wa Aleatnaf : An applied theory study [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية Summary: هذه الدراسة تتناول أثر الوقف و الابتدء فى أقوال المفسرين؛ و ذلك من خلال كتاب: (القطع و الائتناف) لأبى جعفر النحاس: و قد ناقش البحث علاقة علم الوقف و الابتداء بعلم التفسير و أقوال المفسرين و أثر ذلك على المعاني: و عرض البحث لعدة نماذج ظهر فيها أثر الوقف و الابتداء فى التفسير: فذكر أنواع الوقوف و أثر كل نوع فى التفسير: كما عرض البحث لمؤلف الكتاب من خلال لمحة موجزة عن حياته و مؤلفاته حتى وفاته : ثم تعرض البحث للكتاب من خلال منهج مؤلفه فيه و أهميته فى الدراسات القرآنية: و أثره فيمن بعده من علماء الوقف و الابتداء و المفسرين. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: علمى الوقف و الابتداء و التفسير مرتبطان: فالوقف و الابتداء يحتاج إلى التفسير لبيان تمام المعنى: و المعانى التفسيرية تتغير بتغير أنواع الوقوف. يعد علم الوقف و الابتداء من أهم علوم القرآن؛ لأنه يعطى التعبير القرآنى الملائمة اللازمة بين المعنى و الصوت المعبر عنه: كما يُظهر المعانى و أثرها فى نفوس السامعين. اختلاف مصطلحات الوقف بين المتقدمين و المتأخرين: و كيفية استخدامهم لها. لم يعتن كثير من المتقدمين بالابتداء كما اعتنوا بالوقف: فالوقف كان شغلهم الشاغل: و لعل ذلك يرجع إلى أنه محطة استراحة القارئ: فقد يضطر القارئ إليه: بينما الابتداء يكون غالبا اختياريا. تميز منهج النحاس بالتعليلات و التفسيرات المدعمة بالمعيارية النحوية: و هو لا يكتفى برأى واحد ممن سبقوه فى معظم الكتاب: بل يورد أكثر من رأى
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.04.M.Sc.2020.مح.و (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100027790000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.04.M.Sc.2020.مح.و (Browse shelf(Opens below)) 27790.CD Not for loan 01020100027790000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.06.04.M.Sc.2020.مح.م مسائل الخلاف بين أبى حنيفة و الصاحبين أو أحدهما فى باب الجنايات : دراسة فقهية مقارنة / Cai01.06.04.M.Sc.2020.مح.م المنهج الأصولى عند الدكتور عبدالكريم النملة / Cai01.06.04.M.Sc.2020.مح.م المنهج الأصولى عند الدكتور عبدالكريم النملة / Cai01.06.04.M.Sc.2020.مح.و الوقف و الابتداء و أثره فى أقوال المفسرين عند أبي جعفر النحاس (ت:338هـ) فى كتابه القطع و الائتناف : دراسة نظرية تطبيقية / Cai01.06.04.M.Sc.2020.مح.و الوقف و الابتداء و أثره فى أقوال المفسرين عند أبي جعفر النحاس (ت:338هـ) فى كتابه القطع و الائتناف : دراسة نظرية تطبيقية / Cai01.06.04.M.Sc.2020.مص.ر رواة البخارى الذين أوردهم العقيلى (محمد بن عمرو المتوفى سنة 322هـ) فى كتابه : (الضعفاء) من أول حرف العين إلى آخر حرف الياء: جمعا و دراسة / Cai01.06.04.M.Sc.2020.مص.ر رواة البخارى الذين أوردهم العقيلى (محمد بن عمرو المتوفى سنة 322هـ) فى كتابه : (الضعفاء) من أول حرف العين إلى آخر حرف الياء: جمعا و دراسة /

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية

هذه الدراسة تتناول أثر الوقف و الابتدء فى أقوال المفسرين؛ و ذلك من خلال كتاب: (القطع و الائتناف) لأبى جعفر النحاس: و قد ناقش البحث علاقة علم الوقف و الابتداء بعلم التفسير و أقوال المفسرين و أثر ذلك على المعاني: و عرض البحث لعدة نماذج ظهر فيها أثر الوقف و الابتداء فى التفسير: فذكر أنواع الوقوف و أثر كل نوع فى التفسير: كما عرض البحث لمؤلف الكتاب من خلال لمحة موجزة عن حياته و مؤلفاته حتى وفاته : ثم تعرض البحث للكتاب من خلال منهج مؤلفه فيه و أهميته فى الدراسات القرآنية: و أثره فيمن بعده من علماء الوقف و الابتداء و المفسرين. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: علمى الوقف و الابتداء و التفسير مرتبطان: فالوقف و الابتداء يحتاج إلى التفسير لبيان تمام المعنى: و المعانى التفسيرية تتغير بتغير أنواع الوقوف. يعد علم الوقف و الابتداء من أهم علوم القرآن؛ لأنه يعطى التعبير القرآنى الملائمة اللازمة بين المعنى و الصوت المعبر عنه: كما يُظهر المعانى و أثرها فى نفوس السامعين. اختلاف مصطلحات الوقف بين المتقدمين و المتأخرين: و كيفية استخدامهم لها. لم يعتن كثير من المتقدمين بالابتداء كما اعتنوا بالوقف: فالوقف كان شغلهم الشاغل: و لعل ذلك يرجع إلى أنه محطة استراحة القارئ: فقد يضطر القارئ إليه: بينما الابتداء يكون غالبا اختياريا. تميز منهج النحاس بالتعليلات و التفسيرات المدعمة بالمعيارية النحوية: و هو لا يكتفى برأى واحد ممن سبقوه فى معظم الكتاب: بل يورد أكثر من رأى

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image