header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

قضية حرية الاختيار بين القاضى عبدالجبار و ابن تيمية : دراسة مقارنة / رباب على محمد إبراهيم ؛ إشراف محمد السيد الجليند

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : رباب على محمد إبراهيم : 2020Description: 346ص ؛ 30سمSubject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية Summary: نوقشت قضية حرية الإنسان فى الفكر الإسلامى تحت مسميات عدة: مثل الجبر و الاختيار: أفعال العباد: خلق أفعال العباد: حرية الاختيار. و هى جميعا فى مضمونها تناقش و تبحث فى مدى فاعلية الإنسان: و علاقة فعله بالفعل الإلهى أو بالقدر. و لقد كانت مسألة القدرة الإنسانية {u٢٠١٣} القدرة المحدثة من أهم مواطن النزاع و التباين فى آراء الفرق: بحيث أثبت بعضهم فاعلية حقيقية معبرة عن حرية الاختيار و نفى فريق الفاعلية حقيقة بما يتبعه من نفى للحرية. و من هنا كان أهم ما يوضح موقف القاضى عبدالجبار و ابن تيمية فى مسألة حرية الاختيار هو رأيهما فى القدرة الإنسانية. و لبيان موقف كل منهما فى هذه القضية كان يجب الوقوف على رأيهما فى مسألة القدرة الإنسانية: لما كانت هى معيار تحقق الفاعلية الإنسانية ومن ثم الحرية. و قد جاء هذا البحث على مقدمة و ستة فصول و خاتمة. أما المقدمة ففيها الحديث عن الموضوع: و أهميته: و منهج البحث: و الدراسات السابقة: و خطة البحث. أما الفصل الأول فيشمل ثلاثة مباحث: الأول لتحليل المقصود ب (حرية الاختيار): و الثانى ترجمة للقاضى عبدالجبار: و الثالث ترجمة للإمام ابن تيمية. أما الفصل الثانى فيهتم فى مبحثيه ببيان ماهية القدرة المحدثة عند القاضى عبدالجبار و الإمام ابن تيمية. و الفصل الثالث فيبين فى مباحثه الثلاثة طرق إثبات القدرة المحدثة عند الشخصيتين: و كذا الموازنة بينهما فى ذلك. و جاء الفصل الرابع فى خمسة مباحث ليوضح علاقة الفعل بالقدرة عند القاضى عبدالجبار من حيث الحدوث: و التعلق الزمنى: و الصلاحية للفعل و ضده: و التكليف: و فيه أيضا موازنة بين راى القاضى و ابن تيمية فى علاقة القدرة المحدثة بثبوت التكليف مع الإشارة لرأى الأشاعرة فى هذه المسألة و ما يتعلق بها من التكليف بما لا يطاق من حيث الجواز و عدمه
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.06.M.Sc.2020.رب.ق (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100027896000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.06.M.Sc.2020.رب.ق (Browse shelf(Opens below)) 27896.CD Not for loan 01020100027896000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية

نوقشت قضية حرية الإنسان فى الفكر الإسلامى تحت مسميات عدة: مثل الجبر و الاختيار: أفعال العباد: خلق أفعال العباد: حرية الاختيار. و هى جميعا فى مضمونها تناقش و تبحث فى مدى فاعلية الإنسان: و علاقة فعله بالفعل الإلهى أو بالقدر. و لقد كانت مسألة القدرة الإنسانية {u٢٠١٣} القدرة المحدثة من أهم مواطن النزاع و التباين فى آراء الفرق: بحيث أثبت بعضهم فاعلية حقيقية معبرة عن حرية الاختيار و نفى فريق الفاعلية حقيقة بما يتبعه من نفى للحرية. و من هنا كان أهم ما يوضح موقف القاضى عبدالجبار و ابن تيمية فى مسألة حرية الاختيار هو رأيهما فى القدرة الإنسانية. و لبيان موقف كل منهما فى هذه القضية كان يجب الوقوف على رأيهما فى مسألة القدرة الإنسانية: لما كانت هى معيار تحقق الفاعلية الإنسانية ومن ثم الحرية. و قد جاء هذا البحث على مقدمة و ستة فصول و خاتمة. أما المقدمة ففيها الحديث عن الموضوع: و أهميته: و منهج البحث: و الدراسات السابقة: و خطة البحث. أما الفصل الأول فيشمل ثلاثة مباحث: الأول لتحليل المقصود ب (حرية الاختيار): و الثانى ترجمة للقاضى عبدالجبار: و الثالث ترجمة للإمام ابن تيمية. أما الفصل الثانى فيهتم فى مبحثيه ببيان ماهية القدرة المحدثة عند القاضى عبدالجبار و الإمام ابن تيمية. و الفصل الثالث فيبين فى مباحثه الثلاثة طرق إثبات القدرة المحدثة عند الشخصيتين: و كذا الموازنة بينهما فى ذلك. و جاء الفصل الرابع فى خمسة مباحث ليوضح علاقة الفعل بالقدرة عند القاضى عبدالجبار من حيث الحدوث: و التعلق الزمنى: و الصلاحية للفعل و ضده: و التكليف: و فيه أيضا موازنة بين راى القاضى و ابن تيمية فى علاقة القدرة المحدثة بثبوت التكليف مع الإشارة لرأى الأشاعرة فى هذه المسألة و ما يتعلق بها من التكليف بما لا يطاق من حيث الجواز و عدمه

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image