قضية حرية الاختيار بين القاضى عبدالجبار و ابن تيمية : دراسة مقارنة / رباب على محمد إبراهيم ؛ إشراف محمد السيد الجليند
Material type:
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.06.M.Sc.2020.رب.ق (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100027896000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.06.M.Sc.2020.رب.ق (Browse shelf(Opens below)) | 27896.CD | Not for loan | 01020100027896000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | ||
Cai01.06.06.M.Sc.2020.أح.ح حجية الدليل النقلى عند الماتريدية / | Cai01.06.06.M.Sc.2020.إس.ف الفكر الصوفى لدى الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و تطويره للطريقة الدسوقية / | Cai01.06.06.M.Sc.2020.إس.ف الفكر الصوفى لدى الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و تطويره للطريقة الدسوقية / | Cai01.06.06.M.Sc.2020.رب.ق قضية حرية الاختيار بين القاضى عبدالجبار و ابن تيمية : دراسة مقارنة / | Cai01.06.06.M.Sc.2020.رب.ق قضية حرية الاختيار بين القاضى عبدالجبار و ابن تيمية : دراسة مقارنة / | Cai01.06.06.M.Sc.2020.رغ.ش شرح الحكمِ العَطائِية بين ابن عَجِيبَة (1224هـ) و ابن عَباد الرندى 792هـ : دِراسة مقارَنةٌ / | Cai01.06.06.M.Sc.2020.رغ.ش شرح الحكمِ العَطائِية بين ابن عَجِيبَة (1224هـ) و ابن عَباد الرندى 792هـ : دِراسة مقارَنةٌ / |
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية
نوقشت قضية حرية الإنسان فى الفكر الإسلامى تحت مسميات عدة: مثل الجبر و الاختيار: أفعال العباد: خلق أفعال العباد: حرية الاختيار. و هى جميعا فى مضمونها تناقش و تبحث فى مدى فاعلية الإنسان: و علاقة فعله بالفعل الإلهى أو بالقدر. و لقد كانت مسألة القدرة الإنسانية {u٢٠١٣} القدرة المحدثة من أهم مواطن النزاع و التباين فى آراء الفرق: بحيث أثبت بعضهم فاعلية حقيقية معبرة عن حرية الاختيار و نفى فريق الفاعلية حقيقة بما يتبعه من نفى للحرية. و من هنا كان أهم ما يوضح موقف القاضى عبدالجبار و ابن تيمية فى مسألة حرية الاختيار هو رأيهما فى القدرة الإنسانية. و لبيان موقف كل منهما فى هذه القضية كان يجب الوقوف على رأيهما فى مسألة القدرة الإنسانية: لما كانت هى معيار تحقق الفاعلية الإنسانية ومن ثم الحرية. و قد جاء هذا البحث على مقدمة و ستة فصول و خاتمة. أما المقدمة ففيها الحديث عن الموضوع: و أهميته: و منهج البحث: و الدراسات السابقة: و خطة البحث. أما الفصل الأول فيشمل ثلاثة مباحث: الأول لتحليل المقصود ب (حرية الاختيار): و الثانى ترجمة للقاضى عبدالجبار: و الثالث ترجمة للإمام ابن تيمية. أما الفصل الثانى فيهتم فى مبحثيه ببيان ماهية القدرة المحدثة عند القاضى عبدالجبار و الإمام ابن تيمية. و الفصل الثالث فيبين فى مباحثه الثلاثة طرق إثبات القدرة المحدثة عند الشخصيتين: و كذا الموازنة بينهما فى ذلك. و جاء الفصل الرابع فى خمسة مباحث ليوضح علاقة الفعل بالقدرة عند القاضى عبدالجبار من حيث الحدوث: و التعلق الزمنى: و الصلاحية للفعل و ضده: و التكليف: و فيه أيضا موازنة بين راى القاضى و ابن تيمية فى علاقة القدرة المحدثة بثبوت التكليف مع الإشارة لرأى الأشاعرة فى هذه المسألة و ما يتعلق بها من التكليف بما لا يطاق من حيث الجواز و عدمه
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.