الصورة الفنية فى شعر ابن شهَيد الأندلسى / عبدالحميد أنور مختار عمر ؛ إشراف عبدالحميد أحمد يوسف : محمد محمد عليوة
Material type:
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.01.M.Sc.2020.عب.ص (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100027955000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.01.M.Sc.2020.عب.ص (Browse shelf(Opens below)) | 27955.CD | Not for loan | 01020100027955000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | ||
Cai01.06.01.M.Sc.2020.أيـ.ب بلاغة التصوير القرآنى فى التعبير عن الانفعال و السلوك الإنسانى : دراسة أسلوبية بلاغية / | Cai01.06.01.M.Sc.2020.أيـ.ب بلاغة التصوير القرآنى فى التعبير عن الانفعال و السلوك الإنسانى : دراسة أسلوبية بلاغية / | Cai01.06.01.M.Sc.2020.عب.ص الصورة الفنية فى شعر ابن شهَيد الأندلسى / | Cai01.06.01.M.Sc.2020.عب.ص الصورة الفنية فى شعر ابن شهَيد الأندلسى / | Cai01.06.01.M.Sc.2020.مح.ع على عشرى زايد ناقدا / | Cai01.06.01.M.Sc.2020.مح.ع على عشرى زايد ناقدا / | Cai01.06.01.M.Sc.2021.عو.ت التماسك النصى فى ديوان الراعى النميرى / |
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم البلاغة و النقد الأدبى و الأدب المقارن
بعد هذه الدراسة للصورة الفنية عند ابن شهيد تبين اختلاف تعريفات النقاد و الأدباء للصورة إلا أنهم اتفقوا على كونها السمة المميزة للخطاب الشعرى: نتيجة لأهميتها التى تنبع من كونها حلقة الوصل بين الأديب و المتلقى و أقدر الوسائل على نقل أفكاره بطريقة تجذب انتباه المتلقى: و بُنيت هذه الدراسة على استظهار شعر ابن شهيد و استنطاق لغته: و جنى ثمارها البلاغية: و تعرفت على أسلوبه فى بناء أركان الكلام و لبناته و نقوشه. و قد قامت هذه الدراسة على منهجيين علميين: الأول المنهج الفنى التحليلى: الثانى المنهج الأسلوبى. و تم تقسيمها إلى أربعة فصول تسبقها مقدمه و تمهيد ثم الخاتمة لتبين أهم النتائج التى خرجت بها الدراسة؛ فالتمهيد يضم إضاءات على حياة ابن شهيد و الصورة بين النقد القديم و الحديث: و هو تمهيد طبيعى لدراسة الصورة الفنية فى شعر ابن شهيد. اقتضت طبيعة الفصل الأول أن يكون حول مصادر الصورة الفنية فى شعر ابن شهيد: و هى الدين الإسلامى و البيئة و التاريخ و الثقافة و الشعر. و لقد خُصِّصَ الفصل الثانى لدراسة الأدوات الأسلوبية التركيبية للصورة الفنية فى شعر ابن شهيد و قد تمثلت فى الأساليب الخبرية و الإنشائية الطلبية و وظائفها الأسلوبية و أسلوب التقديم و التأخير و أسلوب الحذف. و الفصل الثالث اشتمل على أشكال التصوير فى شعر ابن شُهَيْد و هى التصوير بالتشبيه و التصوير بالمجاز المرسل و التصوير بالاستعارة و التصوير بالكناية. و جاء الفصل الرابع ليبين خصائص الصورة و وظائفها فى شعر ابن شُهَيْد حيث كانت الخصائص هي الحوار وحركية الصورة و قوة العاطفة و صدقها و الوضوح و كانت الوظائف هى نقل التجربة الشعرية و الإثارة و الإيحاء و لقد خلصت هذه الدراسة الى أهم النتائج التالية: تباين مستوى الأداء فى شعره و الذى جاء ما بين النسيج العالى: و الأسلوب الراقى فى الصياغة و التعبير المعنوى: و ما بين المتوسط فى أداءه البلاغي وجمالية أسلوبه التركيبي: فقد كان أشد تأثيرا و أعمق معنى
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.