header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

دراسة تجريبية مقارنة لتقييم مواد التقوية التقليدية و النانومترية لعلاج الرسوم الجدارية القبطية ذات الزخارف الهندسية الملونة : تطبيقاً على نموذج مختار بالمتحف القبطى / ماريان ميخائيل فؤاد يوسف ؛ إشراف منى فؤاد على : مجدى منصور بدوى

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : ماريان ميخائيل فؤاد يوسف : 2020Description: 235 ص : مثيليات ؛ 30سمOther title:
  • A comparative and experimental study for the assessment of the traditional and Nano metric consolidants used for the treatment of coptic mural paintings with geometrical decorations : Applied on a selected object from coptic museum [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الترميم Summary: تتكون الدراسة من خمسة فصول: الفصل الأول: دراسة تاريخية و فنية الرسوم الجدارية القبطية ذات الزخارف الهندسية الملونة. أولا: دراسة تاريخية لمصدر اللوحات (دير الأنبا ابوللو بباويط فى اسيوط) باويط: بالمصرية القديمة (بر - وت) أى مكان التحنيط: يقع الموقع الأثرى بباويط على الضفة الغربية من نهر النيل - جنوب القاهرة بحوالى 320 كيلو متر بين الأشمونين ودير المحرق {u٢٠١٣}: يقع الدير نفسه فى الصحراء: و يواجه السهل الخصيب: على بعد حوالى خمسة عشر كيلومترا من ديروط شمال أسيوط: و يضم أطلال الدير الذى بنى على هذا الموقع كان من عمل راهب يعرف باسم أبوللو: و ربما يعود إلى النصف الثانى من القرن الرابع و بلغ ذروته خلال القرن السابع الميلادى عندما كان هناك ما يصل إلى خمسة آلاف راهب و فى الفتح العربى لمصر: انخفض العدد ببطء حتى القرن العاشر أو الحادى عشر: تنتشر آثار الدير على نطاق واسع فى أوروبا و هناك آثار فى متحف اللوفر بباريس: فقد افتتحت فى عام 1929قاعة تسمى باويط: و فى متحف الفن البيزنطى ببرلين قاعة قبطية افتتحت فى عام 1904: و فى المتحف القبطى بالقاهرة هى تمتلك أكبر مجموعة من التماثيل الحجرية و الخشبية بالإضافة الى اللوحات الجدارية من باويط يقع الجزء الأكبر من المجموعة فى الطابق السفلى من قاعتى الجناح الجديد 3- 4. ثانيا: دراسة تقنية و التركيب البنائى للوحات الجدارية القبطية ذات الزخارف الهندسية الملونة تهدف هذه الدراسة التركيب الطبقى و البنائى لمصدر اللوحة الجدارية و السبب فى تلف هذه اللوحة من شقوق وانفصالات و تقشر فى طبقات اللونية: و تم التعرف ايضا على اسلوب التقنية المستخدم و هو أسلوب الفريسك و هو كان الشائع فى فترة الفن القبطى: و أيضا تم دراسة أشهر المعادن الطبيعية المستخدمة فى هذه الفترة. الفصل الثانى: دراسة لعوامل و مظاهر تلف الرسوم الجدارية القبطية ذات الزخارف الهندسية الملونة
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.03.M.Sc.2020.ما.د (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100027992000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.03.M.Sc.2020.ما.د (Browse shelf(Opens below)) 27992.CD Not for loan 01020100027992000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الترميم

تتكون الدراسة من خمسة فصول: الفصل الأول: دراسة تاريخية و فنية الرسوم الجدارية القبطية ذات الزخارف الهندسية الملونة. أولا: دراسة تاريخية لمصدر اللوحات (دير الأنبا ابوللو بباويط فى اسيوط) باويط: بالمصرية القديمة (بر - وت) أى مكان التحنيط: يقع الموقع الأثرى بباويط على الضفة الغربية من نهر النيل - جنوب القاهرة بحوالى 320 كيلو متر بين الأشمونين ودير المحرق {u٢٠١٣}: يقع الدير نفسه فى الصحراء: و يواجه السهل الخصيب: على بعد حوالى خمسة عشر كيلومترا من ديروط شمال أسيوط: و يضم أطلال الدير الذى بنى على هذا الموقع كان من عمل راهب يعرف باسم أبوللو: و ربما يعود إلى النصف الثانى من القرن الرابع و بلغ ذروته خلال القرن السابع الميلادى عندما كان هناك ما يصل إلى خمسة آلاف راهب و فى الفتح العربى لمصر: انخفض العدد ببطء حتى القرن العاشر أو الحادى عشر: تنتشر آثار الدير على نطاق واسع فى أوروبا و هناك آثار فى متحف اللوفر بباريس: فقد افتتحت فى عام 1929قاعة تسمى باويط: و فى متحف الفن البيزنطى ببرلين قاعة قبطية افتتحت فى عام 1904: و فى المتحف القبطى بالقاهرة هى تمتلك أكبر مجموعة من التماثيل الحجرية و الخشبية بالإضافة الى اللوحات الجدارية من باويط يقع الجزء الأكبر من المجموعة فى الطابق السفلى من قاعتى الجناح الجديد 3- 4. ثانيا: دراسة تقنية و التركيب البنائى للوحات الجدارية القبطية ذات الزخارف الهندسية الملونة تهدف هذه الدراسة التركيب الطبقى و البنائى لمصدر اللوحة الجدارية و السبب فى تلف هذه اللوحة من شقوق وانفصالات و تقشر فى طبقات اللونية: و تم التعرف ايضا على اسلوب التقنية المستخدم و هو أسلوب الفريسك و هو كان الشائع فى فترة الفن القبطى: و أيضا تم دراسة أشهر المعادن الطبيعية المستخدمة فى هذه الفترة. الفصل الثانى: دراسة لعوامل و مظاهر تلف الرسوم الجدارية القبطية ذات الزخارف الهندسية الملونة

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image