التعرض للوسائل الجديدة و أثرهُ فى إستخدامات الشباب العراقى للوسائل التقليدية / غزوان جواد حسان ؛ إشراف محمود علم الدين
Material type:
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.15.02.M.Sc.2021.غز.ت (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100028137000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.15.02.M.Sc.2021.غز.ت (Browse shelf(Opens below)) | 28137.CD | Not for loan | 01020100028137000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى و أهمية التعرض للوسائل الجديدة و أثره فى استخدامات الشباب العراقى للوسائل التقليدية، ضمن مدخلين مهمين فى الساحة الإعلامية، و هما مدخل الاستخدامات و الاشباعات المتحققة و كذلك ثراء الوسيلة الإعلامية التفاعلية لهذه الوسائل. و تاتى هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية، مستخدمة منهج المسح، و ضمن هذا المنهج استخدمت أسلوب المسح لعينة الدراسة، معتمدة على أداة الأستبيان لجمع بيانات الدراسة، بالتطبيق على مجتمع الدراسة المتمثل بالشباب العراقى من سن 18-35 عام من مختلف التخصصات و التوجهات و الثقافات، فى محافظة بغداد حصرا، و جرى توزيع إستمارة الدراسة المكونة عينتها من 600 من المبحوثين من الذكور و الإناث، خلال الفترة من 15/6/2020 إلى 15/8/2020. و قد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: و كشفت الدراسة أن الهاتف المحمول جاء فى المرتبة الأولى من حيث إمتلاك المبحوثين له بنسبة (89.2%): يليه فى المرتبة الثانية اللاب توب بنسبة (31.2%): ثم جاء الحاسوب اللوحى (آيباد) بنسبة بلغت (16.3%): و بالمرتبة الأخيرة جاء الحاسوب الثابت (المكتبى) بنسبة بلغت (8.7%). و توصلت الدراسة إلى ارتفاع معدل استخدام المبحوثين لوسائل الاتصال الجديدة من داخل المنازل: بنسبة كبيرة جدا بلغت (82.5%): يليها الجامعة بنسبة (42.8%): ثم موقع العمل بنسبة (24.5%): يليها مقاهى الإنترنت و الأندية بنسبة (12.5%): و فى المرتبة الخامسة منازل الأصدقاء بنسبة (5.5%): و بالمرتبة الأخيرة جاءت المُجمعات التجارية حيث مثلت نسبة ضئلة جدا بلغت (1.5%). و كشفت الدراسة عدد ساعات الإستخدام للوسائل الرقمية الجديدة: حيث جاءت من 1-2 ساعة المرتبة الأولى بنسة بلغت (53%): يليهم من 3-5 ساعة بنسبة بلغت (37.8%) ثممن 5 فأكثر بنسبة بلغت (6.5%): و جاء استخدام هذه الوسائل أقل من ساعة بنسبة ضئيلة جدا بلغت حوالى أقل من 3 فى المائة
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.