header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

التأثيرات الإسلامية فى أعمال الفنان الفرنسى هنرى ماتيس / أحمد محمد أحمد عاشور ؛ إشراف إيهاب أحمد إبراهيم أحمد : أسماء حسين عبدالرحيم محمود

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : أحمد محمد أحمد عاشور : 2021Description: 2 مج : لوحات ؛ 30سمOther title:
  • Islamic influences in the works French artist Henri Matisse [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الأثار - قسم الأثار الإسلامية Summary: ظل الفن الإسلامى فن تأثير و تأثر شأنه شأن كل الفنون السابقة و المعاصرة و اللاحقة عليه عبر تاريخ الفن: و قد نهل الفن الإسلامى من الفنون السابقة عليه مثل الفنون الساسانية و البيزنطية و القبطية و فنون العرب قبل الإسلام: و أثر هو بدوره فى فنون العالم التى كانت معاصرة له مثل الفن القبطى و فنون الغرب فى العصور الوسطى سواء فى العمارة أو التحف التطبيقية: و قد جاء العصر الحديث فى ظل تقدم العلوم و الاختراعات المختلفة مما أدى إلى تطور الفن فى العصر الحديث بشكل غير مألوف لم يكن من قبل وأدى إلى وجود مدارس فنية جديدة متعاقبة: و كان الفنان هنرى ماتيس من أهم الفنانين الذين كانت لهم الريادة: و هو الذى كون اتجاه فنى جديد هو التعبيرية الفرنسية (الوحشية): و قد انتقل أيضا إلى العديد من الاتجاهات الفنية الأخرى كما يقتديه التطور و الزمن: و هو الفنان الذى وجد فى الفن الإسلامى هدفه فى التطوير بالرجوع إلى الأصول الحقيقية للفن الإسلامى الذي لم يمت يوما: مما دفعه إلى اقتناء التحف الفنية التى تحمل الصفات الفنية الإسلامية: و دراستها و خاصة التحف الموجودة فى متحف اللوفر: و المعارض المؤقتة و التى خصصت للفن الإسلامى: و قد أكد الفنان أكثر من مرة أنه اكتشف الفن الإسلامى الذى أعطى له كل ما يريد: و كانت دراسة ماتيس للفن الإسلامى متعمقة فلم يقلده فى نقل و تكرار بل درس و وصل إلى تحليل دقيق لعناصره المختلفة: فلم يقلد الزخارف الإسلامية كما هى و لكنه أعطى فى أعماله ما وصل إليه من خبرة و تجربه شخصية حقيقية: و التى شهد و أشاد بها النقاد حيث وصل ماتيس إلى أدق خصائص الفن الإسلامى و تمسك بها طوال حياته التى لم يكف يوما عن انتاج الفن حتى فى فترات مرضه و شيخوخته: و تقتنى العديد من متاحف العالم العديد من الأعمال الفنية للفنان ماتيس و ذلك لقيمتها الفنية و المادية القيمة و خاصة فى متحفى ماتيس فى شمال و جنوب فرنسا
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.01.M.Sc.2021.أح.ت (Browse shelf(Opens below)) v.1 Not for loan 01010100028284000
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.01.M.Sc.2021.أح.ت (Browse shelf(Opens below)) v.2 Not for loan 01010100028284001
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.01.M.Sc.2021.أح.ت (Browse shelf(Opens below)) 28284.CD Not for loan 01020100028284000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.14.01.M.Sc.2021.أث.ت التحف المنقولة بعمائر وسط الدلتا فى ضوء مجموعة جديدة خلال عصر أسرة محمد علي باشا 1220-1373هـ / 1805- 1953م/ Cai01.14.01.M.Sc.2021.أح.ت التأثيرات الإسلامية فى أعمال الفنان الفرنسى هنرى ماتيس / Cai01.14.01.M.Sc.2021.أح.ت التأثيرات الإسلامية فى أعمال الفنان الفرنسى هنرى ماتيس / Cai01.14.01.M.Sc.2021.أح.ت التأثيرات الإسلامية فى أعمال الفنان الفرنسى هنرى ماتيس / Cai01.14.01.M.Sc.2021.أح.ع العناصر المعمارية و الزخرفية غير النمطية فى العمارة الإسلامية الدينية و الجنائزية بمدينة القاهرة من بدايـةِ العصر المملوكى و حتى نهايـة العصر العثمانى : دراسة معمارية فنية / Cai01.14.01.M.Sc.2021.أح.ع العناصر المعمارية و الزخرفية غير النمطية فى العمارة الإسلامية الدينية و الجنائزية بمدينة القاهرة من بدايـةِ العصر المملوكى و حتى نهايـة العصر العثمانى : دراسة معمارية فنية / Cai01.14.01.M.Sc.2021.أم.خ خط النستعليق على العمائر و المخطوطات الإيرانية خلال العصـر الصـفوى 907: 1148هـ /1736:1502م: دراسة أثرية فنية مقارنة /

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الأثار - قسم الأثار الإسلامية

ظل الفن الإسلامى فن تأثير و تأثر شأنه شأن كل الفنون السابقة و المعاصرة و اللاحقة عليه عبر تاريخ الفن: و قد نهل الفن الإسلامى من الفنون السابقة عليه مثل الفنون الساسانية و البيزنطية و القبطية و فنون العرب قبل الإسلام: و أثر هو بدوره فى فنون العالم التى كانت معاصرة له مثل الفن القبطى و فنون الغرب فى العصور الوسطى سواء فى العمارة أو التحف التطبيقية: و قد جاء العصر الحديث فى ظل تقدم العلوم و الاختراعات المختلفة مما أدى إلى تطور الفن فى العصر الحديث بشكل غير مألوف لم يكن من قبل وأدى إلى وجود مدارس فنية جديدة متعاقبة: و كان الفنان هنرى ماتيس من أهم الفنانين الذين كانت لهم الريادة: و هو الذى كون اتجاه فنى جديد هو التعبيرية الفرنسية (الوحشية): و قد انتقل أيضا إلى العديد من الاتجاهات الفنية الأخرى كما يقتديه التطور و الزمن: و هو الفنان الذى وجد فى الفن الإسلامى هدفه فى التطوير بالرجوع إلى الأصول الحقيقية للفن الإسلامى الذي لم يمت يوما: مما دفعه إلى اقتناء التحف الفنية التى تحمل الصفات الفنية الإسلامية: و دراستها و خاصة التحف الموجودة فى متحف اللوفر: و المعارض المؤقتة و التى خصصت للفن الإسلامى: و قد أكد الفنان أكثر من مرة أنه اكتشف الفن الإسلامى الذى أعطى له كل ما يريد: و كانت دراسة ماتيس للفن الإسلامى متعمقة فلم يقلده فى نقل و تكرار بل درس و وصل إلى تحليل دقيق لعناصره المختلفة: فلم يقلد الزخارف الإسلامية كما هى و لكنه أعطى فى أعماله ما وصل إليه من خبرة و تجربه شخصية حقيقية: و التى شهد و أشاد بها النقاد حيث وصل ماتيس إلى أدق خصائص الفن الإسلامى و تمسك بها طوال حياته التى لم يكف يوما عن انتاج الفن حتى فى فترات مرضه و شيخوخته: و تقتنى العديد من متاحف العالم العديد من الأعمال الفنية للفنان ماتيس و ذلك لقيمتها الفنية و المادية القيمة و خاصة فى متحفى ماتيس فى شمال و جنوب فرنسا

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image