header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

فاعلية برنامج مقترح فى مادة الأحياء قائم على التعلم المدمج لتنمية المفاهيم العلمية و المهارات العملية و التفكير الاستقصائى لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مصر / إسعاد حسن محمد داود ؛ إشراف زاهر أحمد محمد : أميمة محمد عفيفى

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : إسعاد حسن محمد داود : 2021Description: 252 ص : أشكال : رسوم بيانية : صور ؛ 25سمOther title:
  • Effectiveness of a proposed biology program based on blended learning to develop science concepts, practical skills and inquiry thinking for first grade secondary students in Egypt [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس Summary: يهدف هذا البحث إلى تنمية المفاهيم العلمية و المهارات العملية و مهارات التفكير الاستقصائي فى الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوى: و ذلك من خلال برنامج تعليمى مقترح عن "الأساس الكيميائى للحياة" قائم على التعلم المدمج. و لتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى: و قامت بإعداد قائمة بالمفاهيم البيولوجية المتضمنةة: و قائمة بالمهارات العملية: و قائمة مهارات التفكير الاستقصائى: كما قامت بإعداد اختبار لقياس نمو المفاهيم البيولوجية: و بطاقة ملاحظة لقياس نمو المهارات العملية: و اختبار لقياس نمو مهارات التفكير الاستقصائى لدى الطالبات. تم تطبيق البرنامج و أدواته على (40) طالبة كمجموعة تجريبية من إدارة بندر دمنهور التعليمية من محافظة البحيرة: و نفس العدد من نفس الإدارة التعليمية كمجموعة ضابطة درست بالطريقة التقليدية: و توصلت نتائج هذا البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى التطبيق البعدى لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية: و كذلك أشارت النتائج إلى أن البرنامج المقترح القائم على التعلم المدمج كان فعالا فيى تنمية المفاهيم البيولوجية: و المهارات العملية: و مهارات التفكير الاستقصائى: و كان له حجم تأثير كبير في تنمية هذه المفاهيم البيولوجية و المهارات العملية و التفكير الاستقصائى لدى طالبات الصف الأول الثانوى فى مصر
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.01.Ph.D.2021.إس.ف (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100028404000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.01.Ph.D.2021.إس.ف (Browse shelf(Opens below)) 28404.CD Not for loan 01020100028404000

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس

يهدف هذا البحث إلى تنمية المفاهيم العلمية و المهارات العملية و مهارات التفكير الاستقصائي فى الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوى: و ذلك من خلال برنامج تعليمى مقترح عن "الأساس الكيميائى للحياة" قائم على التعلم المدمج. و لتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى: و قامت بإعداد قائمة بالمفاهيم البيولوجية المتضمنةة: و قائمة بالمهارات العملية: و قائمة مهارات التفكير الاستقصائى: كما قامت بإعداد اختبار لقياس نمو المفاهيم البيولوجية: و بطاقة ملاحظة لقياس نمو المهارات العملية: و اختبار لقياس نمو مهارات التفكير الاستقصائى لدى الطالبات. تم تطبيق البرنامج و أدواته على (40) طالبة كمجموعة تجريبية من إدارة بندر دمنهور التعليمية من محافظة البحيرة: و نفس العدد من نفس الإدارة التعليمية كمجموعة ضابطة درست بالطريقة التقليدية: و توصلت نتائج هذا البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى التطبيق البعدى لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية: و كذلك أشارت النتائج إلى أن البرنامج المقترح القائم على التعلم المدمج كان فعالا فيى تنمية المفاهيم البيولوجية: و المهارات العملية: و مهارات التفكير الاستقصائى: و كان له حجم تأثير كبير في تنمية هذه المفاهيم البيولوجية و المهارات العملية و التفكير الاستقصائى لدى طالبات الصف الأول الثانوى فى مصر

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image