ابن الملقن (804هـ) و آراؤه الصوفية / ندى على أحمد طبوشة ؛ إشراف مختار محمود عطاالله : مصطفى حلمى سليمان
Material type:
- Ibn Almulaqqin (804 A.H.) and his mystical views [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.06.M.Sc.2021.ند.ا (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100028434000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.06.M.Sc.2021.ند.ا (Browse shelf(Opens below)) | 28434.CD | Not for loan | 01020100028434000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | ||
Cai01.06.06.M.Sc.2021.مج.ش شرح الأجهورى (ت:1066هـ) على رسالة ابن أبى زيد القيروَانى/ ت: 386هـ : دراسة و تحقيق / | Cai01.06.06.M.Sc.2021.مج.ش شرح الأجهورى (ت:1066هـ) على رسالة ابن أبى زيد القيروَانى/ ت: 386هـ : دراسة و تحقيق / | Cai01.06.06.M.Sc.2021.ند.ا ابن الملقن (804هـ) و آراؤه الصوفية / | Cai01.06.06.M.Sc.2021.ند.ا ابن الملقن (804هـ) و آراؤه الصوفية / | Cai01.06.06.M.Sc.2022.أب.ج حكمـة الله في أفعـال الله التكوينيـة لدى ابن تيميَّـة / | Cai01.06.06.M.Sc.2022.اح.ا الآراءُ الصُّوفِيَّةُ لِلشَّيْخِ المُختارِ بن أحْمَدَ الكُنْتيِّ الشِّنْقيطيِّ(المُتَوفى: 1226هـ / 1811م) : مَعَ تَحْقيقِ مَخْطوطِ(جَذْوَةُ الأَنْوارِ في الذَّبِّ عَنْ مَناصِبِ أوْلِياءِ اللهِ الأَخْيارِ) / | Cai01.06.06.M.Sc.2022.عب.م المناظرات الكلامية حتى نهاية القرن الثامن الهجري في كتب التراجم والطبقات : دراسة تحليلية مقارنة / |
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية
هدفت هذه الدراسة إلى عرض و تحليل الآراء الصوفية لشخصية اشتهرت بعلم الحديث: و هو (سراج الدين ابن المُلَقِّن ت 804هـ): و كذلك إلى نقد هذه الآراء فى ضوء الكتاب و السنة. قمت باستقراء أهم آراء ابن الملقن الصوفية فى مؤلفاته: و جمعها: و تقسيمها بما يتناسب مع موضوعها: ليأتى الفصل الأول حول دراسة شخصية ابن الملقن: و أهم الظروف التى أحاطت بنشأته: و علاقته بالتصوف الذى انتشر فى عصره: مع تناول مجمل لأهم مؤلفاته فى التصوف لاستخلاص منهجيته فيها. أما الفصل الثانى فاقتصرت فيه على آراء ابن الملقن المؤيدة للتصوف: حيث أفردت لكل مقولة صوفية مركزية مبحثا: و هى فى مجملها: (الأحوال و المقامات - أركان المجاهدة - العقائد و العبادات - الولاية - الخضر - المعرفة {u٢٠١٣} الأخلاق) و أخيرا الفصل الثالث الذى خصصته للنقد: و قد قُسم إلى مبحثين: الأول: آراء ابن الملقن النقدية لبعض المبالغات الصوفية خاصة تلك التى تتصل بالزهد: و الثانى: نقد أهم ما وقع فيه ابن الملقن من مخالفات عقدية و بدع شرعية. و بعد دراسة هذه الآراء خلص البحث إلى ميل ابن الملقن فى تصوفه إلى السلوك العملى المعتدل: البعيد إلى - حد ما - عن المبالغات: و عن التصوف الفلسفى. و قد تميزت آراؤه الصوفية: بتناسبها مع آرائه الكلامية فى أغلب المواضع. إلا أنه يؤخذ عليه تأثّره ببعض البدع مثل: المعراج الصوفى: و الفناء: و التبرك: و المبالغة فى تعظيم الأولياء: و كل ما يتصل بهم. كذلك جاءت آراؤه الصوفية تقليدية: ليس فيها جديد: و كأنها تمثل جمعا لكثير من أقوال المتصوفة السابقين عليه. و يؤخذ على منهجه استناده إلى الأحاديث الضعيفة و الموضوعة فى دعم بعض المقولات الصوفية: و إيجاده الأعذار و المبررات للمخالفات التى وقع فيها بعض الصوفية: و قد أوقع ذلك ابن الملقن فى التعارض بين ما قرره صراحة و بين ما استدل به
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.