header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

ابن الملقن (804هـ) و آراؤه الصوفية / ندى على أحمد طبوشة ؛ إشراف مختار محمود عطاالله : مصطفى حلمى سليمان

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : ندى على أحمد طبوشة : 2021Description: 310ورقة ؛ 30سمOther title:
  • Ibn Almulaqqin (804 A.H.) and his mystical views [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية Summary: هدفت هذه الدراسة إلى عرض و تحليل الآراء الصوفية لشخصية اشتهرت بعلم الحديث: و هو (سراج الدين ابن المُلَقِّن ت 804هـ): و كذلك إلى نقد هذه الآراء فى ضوء الكتاب و السنة. قمت باستقراء أهم آراء ابن الملقن الصوفية فى مؤلفاته: و جمعها: و تقسيمها بما يتناسب مع موضوعها: ليأتى الفصل الأول حول دراسة شخصية ابن الملقن: و أهم الظروف التى أحاطت بنشأته: و علاقته بالتصوف الذى انتشر فى عصره: مع تناول مجمل لأهم مؤلفاته فى التصوف لاستخلاص منهجيته فيها. أما الفصل الثانى فاقتصرت فيه على آراء ابن الملقن المؤيدة للتصوف: حيث أفردت لكل مقولة صوفية مركزية مبحثا: و هى فى مجملها: (الأحوال و المقامات - أركان المجاهدة - العقائد و العبادات - الولاية - الخضر - المعرفة {u٢٠١٣} الأخلاق) و أخيرا الفصل الثالث الذى خصصته للنقد: و قد قُسم إلى مبحثين: الأول: آراء ابن الملقن النقدية لبعض المبالغات الصوفية خاصة تلك التى تتصل بالزهد: و الثانى: نقد أهم ما وقع فيه ابن الملقن من مخالفات عقدية و بدع شرعية. و بعد دراسة هذه الآراء خلص البحث إلى ميل ابن الملقن فى تصوفه إلى السلوك العملى المعتدل: البعيد إلى - حد ما - عن المبالغات: و عن التصوف الفلسفى. و قد تميزت آراؤه الصوفية: بتناسبها مع آرائه الكلامية فى أغلب المواضع. إلا أنه يؤخذ عليه تأثّره ببعض البدع مثل: المعراج الصوفى: و الفناء: و التبرك: و المبالغة فى تعظيم الأولياء: و كل ما يتصل بهم. كذلك جاءت آراؤه الصوفية تقليدية: ليس فيها جديد: و كأنها تمثل جمعا لكثير من أقوال المتصوفة السابقين عليه. و يؤخذ على منهجه استناده إلى الأحاديث الضعيفة و الموضوعة فى دعم بعض المقولات الصوفية: و إيجاده الأعذار و المبررات للمخالفات التى وقع فيها بعض الصوفية: و قد أوقع ذلك ابن الملقن فى التعارض بين ما قرره صراحة و بين ما استدل به
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.06.M.Sc.2021.ند.ا (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100028434000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.06.M.Sc.2021.ند.ا (Browse shelf(Opens below)) 28434.CD Not for loan 01020100028434000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.06.06.M.Sc.2021.مج.ش شرح الأجهورى (ت:1066هـ) على رسالة ابن أبى زيد القيروَانى/ ت: 386هـ : دراسة و تحقيق / Cai01.06.06.M.Sc.2021.مج.ش شرح الأجهورى (ت:1066هـ) على رسالة ابن أبى زيد القيروَانى/ ت: 386هـ : دراسة و تحقيق / Cai01.06.06.M.Sc.2021.ند.ا ابن الملقن (804هـ) و آراؤه الصوفية / Cai01.06.06.M.Sc.2021.ند.ا ابن الملقن (804هـ) و آراؤه الصوفية / Cai01.06.06.M.Sc.2022.أب.ج حكمـة الله في أفعـال الله التكوينيـة لدى ابن تيميَّـة / Cai01.06.06.M.Sc.2022.اح.ا الآراءُ الصُّوفِيَّةُ لِلشَّيْخِ المُختارِ بن أحْمَدَ الكُنْتيِّ الشِّنْقيطيِّ(المُتَوفى: 1226هـ / 1811م) : مَعَ تَحْقيقِ مَخْطوطِ(جَذْوَةُ الأَنْوارِ في الذَّبِّ عَنْ مَناصِبِ أوْلِياءِ اللهِ الأَخْيارِ) / Cai01.06.06.M.Sc.2022.عب.م المناظرات الكلامية حتى نهاية القرن الثامن الهجري في كتب التراجم والطبقات : دراسة تحليلية مقارنة /

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية

هدفت هذه الدراسة إلى عرض و تحليل الآراء الصوفية لشخصية اشتهرت بعلم الحديث: و هو (سراج الدين ابن المُلَقِّن ت 804هـ): و كذلك إلى نقد هذه الآراء فى ضوء الكتاب و السنة. قمت باستقراء أهم آراء ابن الملقن الصوفية فى مؤلفاته: و جمعها: و تقسيمها بما يتناسب مع موضوعها: ليأتى الفصل الأول حول دراسة شخصية ابن الملقن: و أهم الظروف التى أحاطت بنشأته: و علاقته بالتصوف الذى انتشر فى عصره: مع تناول مجمل لأهم مؤلفاته فى التصوف لاستخلاص منهجيته فيها. أما الفصل الثانى فاقتصرت فيه على آراء ابن الملقن المؤيدة للتصوف: حيث أفردت لكل مقولة صوفية مركزية مبحثا: و هى فى مجملها: (الأحوال و المقامات - أركان المجاهدة - العقائد و العبادات - الولاية - الخضر - المعرفة {u٢٠١٣} الأخلاق) و أخيرا الفصل الثالث الذى خصصته للنقد: و قد قُسم إلى مبحثين: الأول: آراء ابن الملقن النقدية لبعض المبالغات الصوفية خاصة تلك التى تتصل بالزهد: و الثانى: نقد أهم ما وقع فيه ابن الملقن من مخالفات عقدية و بدع شرعية. و بعد دراسة هذه الآراء خلص البحث إلى ميل ابن الملقن فى تصوفه إلى السلوك العملى المعتدل: البعيد إلى - حد ما - عن المبالغات: و عن التصوف الفلسفى. و قد تميزت آراؤه الصوفية: بتناسبها مع آرائه الكلامية فى أغلب المواضع. إلا أنه يؤخذ عليه تأثّره ببعض البدع مثل: المعراج الصوفى: و الفناء: و التبرك: و المبالغة فى تعظيم الأولياء: و كل ما يتصل بهم. كذلك جاءت آراؤه الصوفية تقليدية: ليس فيها جديد: و كأنها تمثل جمعا لكثير من أقوال المتصوفة السابقين عليه. و يؤخذ على منهجه استناده إلى الأحاديث الضعيفة و الموضوعة فى دعم بعض المقولات الصوفية: و إيجاده الأعذار و المبررات للمخالفات التى وقع فيها بعض الصوفية: و قد أوقع ذلك ابن الملقن فى التعارض بين ما قرره صراحة و بين ما استدل به

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image