header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

فنون اللك فى العصر العثمانى : دراسة أثرية فنية مقارنة / نرمين ناجى على عزت أحمد الحداد ؛ إشراف إيهاب أحمد إبراهيم : رحاب إبراهيم الصعيدى

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : نرمين ناجى على عزت أحمد الحداد : 2020Description: 627 ص : لوحات ؛ 30سمOther title:
  • The ARTS of lacquer in the ottoman period : An archaeological artistic comparative study [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار الإسلامية Summary: ساهم العثمانيون بدور بارز و مؤثر فى تطور الفن الإسلامى عامة و فى مجال صناعة التحف الفنية التطبيقية خاصة: حيث بلغت فى بعض الفنون مبلغا لم يدانيها فيه غيرها: و تزخر المتاحف بالعديد من التحف الفنية التى أبدعتها أيدى الصناع العثمانيين: و قد لقى بعضها حظه من الدراسة فى حين أن قسماً كبيرا منها لم تصل إليه أيدى الباحثين و الدارسين لأسباب كثيرة و متنوعة: و قد وقع إختيارى على دراسة فنون اللك فى العصر العثمانى. و تعد تحف اللك واحدة من الفنون التى أبدع بها الفنانون العثمانيون: و تزخر بها العديد من المتاحف العالمية و المجموعات الخاصة: و قام العديد من الدارسين و الباحثين الأجانب بدراسة الكثير منها و إلقاء الضوء عليها: مما دفعني إلى البحث و التعمق فى دراسة هذه النوعية من التحف من خلال مجموعات المتاحف المختلفة: و ما تحويه من رسوم و زخارف: بالإضافة إلى إنتمائها إلى فترات تاريخية مرت بها الدولة العثمانية توضح تطور الفن العثمانى. و تتميز هذه المجموعة بأنها تشتمل على العديد من الرسوم النباتية و العناصر الزخرفية و النقوش الكتابية: بالإضافة إلى توقيعات بعض الفنانين. و من اللافت للنظر أيضا استخدام الباحثين لمصطلح "أدرنة كارى" للتعبير عن الأسلوب الصناعى المستخدم فى هذه النوعية من التحف أكثر من مصطلح "اللك". و قد قمت بتقسيم الرسالة إلى: المقدمة التى تشتمل على أهمية الموضوع و أسباب اختياره و إشكالية البحث و صعوباته و الدراسات السابقة فى هذا المجال: يعقبها دراسة تمهيدية للفترات التاريخية التى ترجع إليها التحف موضوع الدراسة: و يليها بابان خاصان بالدراسة الوصفية و التحليلية لهذه التحف و طرق صناعتها: حيث يشمل الباب الأول الدراسة الوصفية مقسمة إلى أربعة فصول؛ بينما يتناول الباب الثانى الدراسة التحليلية مقسمة إلى ثلاثة فصول؛ ثم الخاتمة التى تشتمل على نتائج البحث و التوصيات: بالإضافة إلى ملاحق الرسالة
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.01.M.Sc.2020.نر.ف (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100028435000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.01.M.Sc.2020.نر.ف (Browse shelf(Opens below)) 28435.CD Not for loan 01020100028435000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.14.01.M.Sc.2020.من.ع عمارة مداخل الكنائس المسيحية فى القاهرة و الوجه البحرى خلال العصر الإسلامى : دراسة آثارية معمارية و فنية / Cai01.14.01.M.Sc.2020.من.ع عمارة مداخل الكنائس المسيحية فى القاهرة و الوجه البحرى خلال العصر الإسلامى : دراسة آثارية معمارية و فنية / Cai01.14.01.M.Sc.2020.نر.ف فنون اللك فى العصر العثمانى : دراسة أثرية فنية مقارنة / Cai01.14.01.M.Sc.2020.نر.ف فنون اللك فى العصر العثمانى : دراسة أثرية فنية مقارنة / Cai01.14.01.M.Sc.2020.نس.ن نقود قم منذ العصر العباسى و حتى نهاية الدولة القاجارية 132- 1343هـ / 750- 1925م/ Cai01.14.01.M.Sc.2020.نس.ن نقود قم منذ العصر العباسى و حتى نهاية الدولة القاجارية 132- 1343هـ / 750- 1925م/ Cai01.14.01.M.Sc.2020.هب.ش الشارات الملكية و الأميرية على التحف الزجاجية و الخزفية بمتحف قصر محمد على بالمنيل : دراسة آثارية فنية فى ضوء مجموعة جديدة لم تنشر من قبل /

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار الإسلامية

ساهم العثمانيون بدور بارز و مؤثر فى تطور الفن الإسلامى عامة و فى مجال صناعة التحف الفنية التطبيقية خاصة: حيث بلغت فى بعض الفنون مبلغا لم يدانيها فيه غيرها: و تزخر المتاحف بالعديد من التحف الفنية التى أبدعتها أيدى الصناع العثمانيين: و قد لقى بعضها حظه من الدراسة فى حين أن قسماً كبيرا منها لم تصل إليه أيدى الباحثين و الدارسين لأسباب كثيرة و متنوعة: و قد وقع إختيارى على دراسة فنون اللك فى العصر العثمانى. و تعد تحف اللك واحدة من الفنون التى أبدع بها الفنانون العثمانيون: و تزخر بها العديد من المتاحف العالمية و المجموعات الخاصة: و قام العديد من الدارسين و الباحثين الأجانب بدراسة الكثير منها و إلقاء الضوء عليها: مما دفعني إلى البحث و التعمق فى دراسة هذه النوعية من التحف من خلال مجموعات المتاحف المختلفة: و ما تحويه من رسوم و زخارف: بالإضافة إلى إنتمائها إلى فترات تاريخية مرت بها الدولة العثمانية توضح تطور الفن العثمانى. و تتميز هذه المجموعة بأنها تشتمل على العديد من الرسوم النباتية و العناصر الزخرفية و النقوش الكتابية: بالإضافة إلى توقيعات بعض الفنانين. و من اللافت للنظر أيضا استخدام الباحثين لمصطلح "أدرنة كارى" للتعبير عن الأسلوب الصناعى المستخدم فى هذه النوعية من التحف أكثر من مصطلح "اللك". و قد قمت بتقسيم الرسالة إلى: المقدمة التى تشتمل على أهمية الموضوع و أسباب اختياره و إشكالية البحث و صعوباته و الدراسات السابقة فى هذا المجال: يعقبها دراسة تمهيدية للفترات التاريخية التى ترجع إليها التحف موضوع الدراسة: و يليها بابان خاصان بالدراسة الوصفية و التحليلية لهذه التحف و طرق صناعتها: حيث يشمل الباب الأول الدراسة الوصفية مقسمة إلى أربعة فصول؛ بينما يتناول الباب الثانى الدراسة التحليلية مقسمة إلى ثلاثة فصول؛ ثم الخاتمة التى تشتمل على نتائج البحث و التوصيات: بالإضافة إلى ملاحق الرسالة

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image