قضايا الدلالة فى شرح اللمع فى أصول الفقه للشيرازى: ت476هـ / سامح محمد محمد أحمد الشامى ؛ إشراف صفوت على صالح : حسين عبدالغنى سمرة
Material type:
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.05.M.Sc.2021.سا.ق (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100028537000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.05.M.Sc.2021.سا.ق (Browse shelf(Opens below)) | 28537.CD | Not for loan | 01020100028537000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | ||
Cai01.06.05.M.Sc.2021.أح.أ الأخطاء الصوتية و الصرفية عند متعلمِى العربية من الناطقين بالفارسية : دراسة لغوية تطبيقية / | Cai01.06.05.M.Sc.2021.رض.أ أثر السياق الثقافى - الاجتماعى فى التأليف المعجمى عند العرب / | Cai01.06.05.M.Sc.2021.رض.أ أثر السياق الثقافى - الاجتماعى فى التأليف المعجمى عند العرب / | Cai01.06.05.M.Sc.2021.سا.ق قضايا الدلالة فى شرح اللمع فى أصول الفقه للشيرازى: ت476هـ / | Cai01.06.05.M.Sc.2021.سا.ق قضايا الدلالة فى شرح اللمع فى أصول الفقه للشيرازى: ت476هـ / | Cai01.06.05.M.Sc.2021.فا.ج الجملة الظرفية فى العربية و العبرية : دراسة فى ضوء المنهج المقارن / | Cai01.06.05.M.Sc.2021.فا.ج الجملة الظرفية فى العربية و العبرية : دراسة فى ضوء المنهج المقارن / |
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم علم اللغة و الدراسات السامية و الشرقية
هذه دراسة لقضايا الدلالة فى كتاب (شرح اللمع فى أصول الفقه) للشيرازى: و هو آخر ما صنف فى الأصول و الجدل: فقد صنفه بعد (التبصرة): و (الملخص فى الجدل فى أصول الفقه): و مختصره (المعونة فى الجدل): و أصله (اللمع).و هو الكتاب الذى استقرت فيه آراؤه: و لذلك نراه أعرض عن بعض آرائه التى اختارها فى كتبه الأخرى كالتبصرة: و الملخص. و يتفق مع أصله (اللمع) فى الهيكل: و نهاية مسائل الشرح هى ذاتها نهاية المتن: و لكن يختلف معه فى المادة فلا يسوق ألفاظ المتن ثم يشرحها كما هى عادة معظم الشارحين: و إنما يذكر المادة ويحررها تحريرًا جديدا: فأصل (اللمع) متداخل فى الشرح: و غير متميز عنه. و الغالب على طريقته فى الكتاب أنه يسوق المسألة ثم يعرض رأيه و الراجح فيها: ثم يذكر بعد ذلك آراء المخالفين من مختلف المذاهب الأصولية: و الفقهية: و العقدية: و يقوم بنقد أدلتهم نقدًا علميًا محتجًا فى ذلك بالأدلة النقلية كالقرآن الكريم: و الحديث الشريف: و أقوال الصحابة و التابعين: و كلام العرب: و كذلك يحتج بالأدلة العقلية بحيث يعطى في الأخير للقارئ تصورًا صحيحًا عن قوله الصواب فى المسألة. و كان أحيانا يشير إلى بعض أقواله الضعيفة التى اختارها فى كتبه الأخرى: و أنه قد عدل عنها فى آخر أمره. و قد اهتمت الدراسة بعرض بعض القضايا التي تتصل بالبحث الدلالى كأقل الجمع: و الاسثناء: و الشرط: و المطلق و المقيد: و حروف المعانى: مع بيان مذاهب علماء اللغة و أصول الفقه فى تلك المسائل: و الكشف عن أثر اختلافهم فى فهم تلك القضايا على تنوع و اختلاف الأحكام الشرعية
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.