header
Image from OpenLibrary

أثر قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات على أداء الخدمات المصرفية فى غانا منذ عام 2004/ نها منير الشعراوى حسن ؛ إشراف سماح سيد أحمد المرسى : سالى محمد فريد

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : نها منير الشعراوى حسن : 2021Description: 232 ص : رسوم بيانية ؛ 25سمOther title:
  • The impact of the communications and information technology sector on the performance of banking services in Ghana since 2004 [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات الإفريقية العليا - قسم النظم الإقتصادية Summary: أدت ثورة المعلومات و الاتصالات فى هذا العصر إلى حدوث تغيرات جذرية فى طبيعة عمل القطاع المصرفى نظرا لأن هذا القطاع سريع التأثر و الاستجابة للمتغيرات الخارجية: و بالتالى أصبح هناك ضرورة ملحة لاعتماد التطبيقات التكنولوجية الحديثة فى عمل القطاع المصرفى و ذلك بهدف خفض نسبة التكاليف و تحسين مستوى الأداء و السلامة المالية للقطاع المصرفى: و تعتبر غانا من أوائل البلدان الأفريقية التى قامت بإصلاح و تطوير قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات و أصبح الاستثمار العام و الخاص فى هذا القطاع يتجاوز الاستثمار فى الزراعة و الموارد الطبيعيه و التى كانت تعد السلع التصديرية الرئيسية للبلاد كما تم تقديم و تطوير خدمات مصرفية إلكترونية حديثة تناسب مختلف شرائح المجتمع الغانى: و نتيجة لذلك شهد القطاع المصرفى الغانى نموا ملحوظا و تحسنا فى مؤشرات الأداء و السلامة المالية و مستوى العمق و الشمول المالى: و من هذا المنطلق تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات على أداء الخدمات المصرفية فى غانا منذ عام 2004 و ذلك باستخدام الأسلوب التحليلى والقياسى بالاعتماد على نموذج الانحدار الذاتى الموجه (فى إي آر) لقياس أثر قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات على أداء الخدمات المصرفية: و تم اختيار عدد من المتغيرات التى لها دورا فى التأثير على أداء الخدمات المصرفية مثل (مؤشر إجمالى قيمة معاملات أجهزة الصراف الآلى - مؤشر قيمة معاملات نقاط البيع الالكترونية - مؤشر اجمالى قيمة المدفوعات الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت - مؤشر إجمالى حجم التحويلات بين البنوك) و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التى تؤيد فرضية الدراسة الرئيسية و هى وجود علاقة بين التطور فى قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات و أداء الخدمات المصرفية و وجود علاقة سببية تتجه من المتغيرات المستقلة إلى أداء الخدمات المصرفية
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.16.04.M.Sc.2021.نه.أ (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100028642000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.16.04.M.Sc.2021.نه.أ (Browse shelf(Opens below)) 28642.CD Not for loan 01020100028642000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات الإفريقية العليا - قسم النظم الإقتصادية

أدت ثورة المعلومات و الاتصالات فى هذا العصر إلى حدوث تغيرات جذرية فى طبيعة عمل القطاع المصرفى نظرا لأن هذا القطاع سريع التأثر و الاستجابة للمتغيرات الخارجية: و بالتالى أصبح هناك ضرورة ملحة لاعتماد التطبيقات التكنولوجية الحديثة فى عمل القطاع المصرفى و ذلك بهدف خفض نسبة التكاليف و تحسين مستوى الأداء و السلامة المالية للقطاع المصرفى: و تعتبر غانا من أوائل البلدان الأفريقية التى قامت بإصلاح و تطوير قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات و أصبح الاستثمار العام و الخاص فى هذا القطاع يتجاوز الاستثمار فى الزراعة و الموارد الطبيعيه و التى كانت تعد السلع التصديرية الرئيسية للبلاد كما تم تقديم و تطوير خدمات مصرفية إلكترونية حديثة تناسب مختلف شرائح المجتمع الغانى: و نتيجة لذلك شهد القطاع المصرفى الغانى نموا ملحوظا و تحسنا فى مؤشرات الأداء و السلامة المالية و مستوى العمق و الشمول المالى: و من هذا المنطلق تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات على أداء الخدمات المصرفية فى غانا منذ عام 2004 و ذلك باستخدام الأسلوب التحليلى والقياسى بالاعتماد على نموذج الانحدار الذاتى الموجه (فى إي آر) لقياس أثر قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات على أداء الخدمات المصرفية: و تم اختيار عدد من المتغيرات التى لها دورا فى التأثير على أداء الخدمات المصرفية مثل (مؤشر إجمالى قيمة معاملات أجهزة الصراف الآلى - مؤشر قيمة معاملات نقاط البيع الالكترونية - مؤشر اجمالى قيمة المدفوعات الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت - مؤشر إجمالى حجم التحويلات بين البنوك) و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التى تؤيد فرضية الدراسة الرئيسية و هى وجود علاقة بين التطور فى قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات و أداء الخدمات المصرفية و وجود علاقة سببية تتجه من المتغيرات المستقلة إلى أداء الخدمات المصرفية

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.