تحولات الخطاب الدرامى من السير الشعبية الى المسرحيات العربية 1967:2011: دراسة فى نماذج مختارة = Dramatic discourse transformations from folk siar to Arab plays between 1967: 2011 , Study In selected samples / عبدالرحيم عبدالكريم أحمد محمد ؛ إشراف خطرى عرابى : أحمد عبدالعزيز
Material type:
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.02.06.Ph.D.2021.عب.ت (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100028841000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.02.06.Ph.D.2021.عب.ت (Browse shelf(Opens below)) | 28841.CD | Not for loan | 01020100028841000 |
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية و آدابها
تتناول هذه الدراسة التى حملت عنوان متحولات الخطاب الدرامى من السير الشعبية الى المسرحيات العربية من 1967و حتى 2011: نماذج مختارةمجموعة من المسرحيات العربية التى استهلت السير الشعبية: فى الفترة بين عامى 1967م:2011م: و تمثلت هذه المسرحيات فى عشرة نصوص مختارة هى نصر "الزير سالم" ل "ألفريد فرج" 1967م: "أبو زيد فى بلدنا" للكاتب المسرحى المصرة "أبو العلا السلامونى" 1969. و مسرحية "جمزة العرب" للكاتب المصرى الشاعر "محمد إبراهيم أبو سنة": 1971م. "على الزبيق": للكاتب المسرحى المصرى "يسرى الجندى": 1971م: و مسرحية "عنترة" للكاتب نفسه 1976م: و مسرحية "سهرة مع البطل الهمام أبو ليلى المهله": للكاتب الأردنى "غنام غنام 1995. "الطاهر بيبرس": ل "عبدالعزي حمودة" 1986م. مسرحية "أسفار سيف بن ذى يزن": للكاتب السورى "خالد محيى الدين البرادعى" 1997م. مسرحية "سعدى و مرعى": ل "شوقى عبدالحكيم" 1999م: مسرحية "الليلة الحالكة": للكاتب العمانى "أحمد بن سعيد الأزكى" 2010م. و تكونت هذه الدراسة من مقدمة و أربعة أبواب و ثمانية فصول و تناولت "المقدمة" أهمية الدراسة و تساؤلاتها ومشكلاتها و مجالها و حدودها و منهجها و الدراسات السابقة: فيما على "الباب الأول" بقضية توالد الأجناس و تحولات السير من جنس أدبى إلى أخر: و ناقش الباب الثانى "أفعال الكلام و الخطاب المسرحى" و درس الفصل الأول منه الفعل المسرحى بين التحريش و التثبيط و العبثية: و درس الفصل الثانى السياق الاجتماعى و السياق المسرحى. كاشفا عن طبيعة السياق الاجتماعى و التاريخى الذى أنتجت فيه هذه النصوص: هل كان هذا السياق محرضا أم تثبيطيا أم عبثيا
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.