فعالية برنامج قائم على الخرائط المعرفية لتنمية مهارة التخطيط لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم / منى عبدالجواد أمين جبل ؛ إشراف هند إسماعيل إمبابى : إيمان أحمد خليل
Material type:
- The effectiveness of a program based on cognitive maps for developing the planning skill of a sample of children with learning disabilities [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.26.03.Ph.D.2021.من.ف (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100028909000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.26.03.Ph.D.2021.من.ف (Browse shelf(Opens below)) | 28909.CD | Not for loan | 01020100028909000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على الخرائط المعرفية لتنمية مهارة التخطيط لدى عينة من الأطفال ذوِى صعوبات التعلم: و تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية تتكون من (10) أطفال من ذَوِى صعوبات التعلم: و قد اشتملت أدوات الدراسة على قائمة تشخيص صعوبات التعلم إعداد (بطرس حافظ: سهير كامل: 2010): و مقياس مهارة التخطيط (إعداد الباحثة): البرنامج القائم على الخرائط المعرفية و أسفرت النتائج عن فعالية إستخدام الخرائط المعرفية فى تنمية مهارة التخطيط لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم و أستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى: كما إستخدمت المعالجات الإحصائية الأتيه لتفريغ المقاييس و تحليلها: و التحقق من فروض الدراسة و هى معاملات الارتباط: و المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية: و معامل الارتباط الثنائى لرتب الأزواج المرتبطة: و اختبار ويلكوكسون لإشارات الرتب الدرجات المرتبطة: و معامل ثبات ألفا كرونباخ: و قد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على الخرائط المعرفية لتنمية مهارة التخطيط لدى المجموعة التجريبية من الأطفال ذوى صعوبات التعلم: كما تبين من نتائج حساب معادلة نسب الكسب المُعَدل: و هى معامل فاعلية مقبولة: مما أدى إلى التأثير الإيجابى على مهارة التخطيط بأبعاده المختلفة من التخطيط الحركي (حركات كبرى و صغرى: و التخطيط النفس حركى: و التخطيط الفكرى لحل المشكلات): إضافة إلى استمرارية فاعلية البرنامج المُقتَرَح و أثره الإيجابى فى فترة المتابعة بعد مرور أسبوعين من التطبيق البعدى لأدوات الدراسة
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.