header
Image from OpenLibrary

فعالية برنامج قائم على الخرائط المعرفية لتنمية مهارة التخطيط لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم / منى عبدالجواد أمين جبل ؛ إشراف هند إسماعيل إمبابى : إيمان أحمد خليل

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : منى عبدالجواد أمين جبل : 2021Description: 219 ص : رسوم بيانية : صور ؛ 25سمOther title:
  • The effectiveness of a program based on cognitive maps for developing the planning skill of a sample of children with learning disabilities [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية Summary: هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على الخرائط المعرفية لتنمية مهارة التخطيط لدى عينة من الأطفال ذوِى صعوبات التعلم: و تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية تتكون من (10) أطفال من ذَوِى صعوبات التعلم: و قد اشتملت أدوات الدراسة على قائمة تشخيص صعوبات التعلم إعداد (بطرس حافظ: سهير كامل: 2010): و مقياس مهارة التخطيط (إعداد الباحثة): البرنامج القائم على الخرائط المعرفية و أسفرت النتائج عن فعالية إستخدام الخرائط المعرفية فى تنمية مهارة التخطيط لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم و أستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى: كما إستخدمت المعالجات الإحصائية الأتيه لتفريغ المقاييس و تحليلها: و التحقق من فروض الدراسة و هى معاملات الارتباط: و المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية: و معامل الارتباط الثنائى لرتب الأزواج المرتبطة: و اختبار ويلكوكسون لإشارات الرتب الدرجات المرتبطة: و معامل ثبات ألفا كرونباخ: و قد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على الخرائط المعرفية لتنمية مهارة التخطيط لدى المجموعة التجريبية من الأطفال ذوى صعوبات التعلم: كما تبين من نتائج حساب معادلة نسب الكسب المُعَدل: و هى معامل فاعلية مقبولة: مما أدى إلى التأثير الإيجابى على مهارة التخطيط بأبعاده المختلفة من التخطيط الحركي (حركات كبرى و صغرى: و التخطيط النفس حركى: و التخطيط الفكرى لحل المشكلات): إضافة إلى استمرارية فاعلية البرنامج المُقتَرَح و أثره الإيجابى فى فترة المتابعة بعد مرور أسبوعين من التطبيق البعدى لأدوات الدراسة
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.26.03.Ph.D.2021.من.ف (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100028909000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.26.03.Ph.D.2021.من.ف (Browse shelf(Opens below)) 28909.CD Not for loan 01020100028909000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.26.03.Ph.D.2021.مح.ب برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية مهارات التفكير لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم / Cai01.26.03.Ph.D.2021.من.ا استخدام أدوات منتسورى لخفض الاضطرابات الحسية اللمسية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية / Cai01.26.03.Ph.D.2021.من.ا استخدام أدوات منتسورى لخفض الاضطرابات الحسية اللمسية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية / Cai01.26.03.Ph.D.2021.من.ف فعالية برنامج قائم على الخرائط المعرفية لتنمية مهارة التخطيط لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم / Cai01.26.03.Ph.D.2021.من.ف فعالية برنامج قائم على الخرائط المعرفية لتنمية مهارة التخطيط لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم / Cai01.26.03.Ph.D.2021.نج.ب برنامج إرشادي لتحسين نمط الوالدية لدى الأمهات البديلات و السلوك التوافقى لأطفالهن الأيتام ذوى الإعاقة العقلية / Cai01.26.03.Ph.D.2021.نج.ب برنامج إرشادي لتحسين نمط الوالدية لدى الأمهات البديلات و السلوك التوافقى لأطفالهن الأيتام ذوى الإعاقة العقلية /

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على الخرائط المعرفية لتنمية مهارة التخطيط لدى عينة من الأطفال ذوِى صعوبات التعلم: و تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية تتكون من (10) أطفال من ذَوِى صعوبات التعلم: و قد اشتملت أدوات الدراسة على قائمة تشخيص صعوبات التعلم إعداد (بطرس حافظ: سهير كامل: 2010): و مقياس مهارة التخطيط (إعداد الباحثة): البرنامج القائم على الخرائط المعرفية و أسفرت النتائج عن فعالية إستخدام الخرائط المعرفية فى تنمية مهارة التخطيط لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم و أستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى: كما إستخدمت المعالجات الإحصائية الأتيه لتفريغ المقاييس و تحليلها: و التحقق من فروض الدراسة و هى معاملات الارتباط: و المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية: و معامل الارتباط الثنائى لرتب الأزواج المرتبطة: و اختبار ويلكوكسون لإشارات الرتب الدرجات المرتبطة: و معامل ثبات ألفا كرونباخ: و قد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على الخرائط المعرفية لتنمية مهارة التخطيط لدى المجموعة التجريبية من الأطفال ذوى صعوبات التعلم: كما تبين من نتائج حساب معادلة نسب الكسب المُعَدل: و هى معامل فاعلية مقبولة: مما أدى إلى التأثير الإيجابى على مهارة التخطيط بأبعاده المختلفة من التخطيط الحركي (حركات كبرى و صغرى: و التخطيط النفس حركى: و التخطيط الفكرى لحل المشكلات): إضافة إلى استمرارية فاعلية البرنامج المُقتَرَح و أثره الإيجابى فى فترة المتابعة بعد مرور أسبوعين من التطبيق البعدى لأدوات الدراسة

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.