header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

شرح الأجهورى (ت:1066هـ) على رسالة ابن أبى زيد القيروَانى/ ت: 386هـ : دراسة و تحقيق / مجدى نجاح محمد عبدالرحمن ؛ إشراف مصطفى محمد حلمى

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : مجدى نجاح محمد عبدالرحمن : 2021Description: 3مج ؛ 30سمSubject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية Summary: مستخص الرسالة عبارة عن: دراسة لأفكار و آراء الأجهورى: و مناقشتها : و جاءت فى مقدمة و تمهيد و أربعة فصول: تناول فى التمهيد: التعريف بابن أبي زيد: و بالشارح الأجهورى. و فى الفصل الأول: الذى جاء تحت عنوان: المنهج الكلامى عند الأجهورى؛ أبرز فيه موقفه من علم الكلام من خلال الحديث{u٢٠١٩} و منهجه فى تقرير قضايا العقيدة: مثل: موقفه من العقل: و من التأويل: و الصفات: و تقسيمها عند المتكلمين. و فى الفصل الثانى: تحدث فيه عن قضايا الألوهية عند الأجهورى من خلال: قضية الصفات الإلهية عند المتكلمين: و عند صوفية وحدة الوجود: و الحديث عن الصفات النفسية: و السلبية: و فى الفصل الثالث: أبرز قضايا النبوة عند الأجهورى: من خلال: الحديث عن بعثة الأنبياء: و عصمتهم: و جاء الفصل الرابع عن البعث: تناول فيه الروح و أحكامها: و خاتمة: و فهرس: و قائمة طويلة بالمصادر و المراجع. و فى القسم الثانى: تناولت فيه تحقيق شرح الأجهورى لرسالة ابن زيد. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: مزج الأُجْهُورىّ بين علمى الفلسفة و الكلام: و كلاهما يعتمد على العقل؛ و لهذا كثيرا ما يجنح الأُجْهُورى فى تقريراته إلى استخدام الألفاظ الفلسفية و الكلامية: مثل: إثبات واجب الوجود: و خصائص الممكنات: و أن القديم لا يقبل الشركة فى ذاته: و تكون العالم من الجواهر و الأعراض: و غيرها من الألفاظ التى لم ترد فى الكتاب و لا السنة. فى مصادر تلقِّى العقيدة و منهجه فى تقريرها جعل القرآن و السنة و الإجماع و العقل مصادر لتلقِّى العقيدة: لكنه يقدم العقل فى كثير من مفاصل العقيدة: فقال بالتأويل و وقوع المجاز فى اللغة و القرآن: و نسب التفويض للسلف: و قال بأن أحاديث الصحيحين لا تفيد إلا الظن
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.06.M.Sc.2021.مج.ش (Browse shelf(Opens below)) v.1 Not for loan 01010100028935000
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.06.M.Sc.2021.مج.ش (Browse shelf(Opens below)) v.2 Not for loan 01010100028935001
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.06.M.Sc.2021.مج.ش (Browse shelf(Opens below)) v.3 Not for loan 01010100028935002
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.06.M.Sc.2021.مج.ش (Browse shelf(Opens below)) 28935.CD Not for loan 01020100028935000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية

مستخص الرسالة عبارة عن: دراسة لأفكار و آراء الأجهورى: و مناقشتها : و جاءت فى مقدمة و تمهيد و أربعة فصول: تناول فى التمهيد: التعريف بابن أبي زيد: و بالشارح الأجهورى. و فى الفصل الأول: الذى جاء تحت عنوان: المنهج الكلامى عند الأجهورى؛ أبرز فيه موقفه من علم الكلام من خلال الحديث{u٢٠١٩} و منهجه فى تقرير قضايا العقيدة: مثل: موقفه من العقل: و من التأويل: و الصفات: و تقسيمها عند المتكلمين. و فى الفصل الثانى: تحدث فيه عن قضايا الألوهية عند الأجهورى من خلال: قضية الصفات الإلهية عند المتكلمين: و عند صوفية وحدة الوجود: و الحديث عن الصفات النفسية: و السلبية: و فى الفصل الثالث: أبرز قضايا النبوة عند الأجهورى: من خلال: الحديث عن بعثة الأنبياء: و عصمتهم: و جاء الفصل الرابع عن البعث: تناول فيه الروح و أحكامها: و خاتمة: و فهرس: و قائمة طويلة بالمصادر و المراجع. و فى القسم الثانى: تناولت فيه تحقيق شرح الأجهورى لرسالة ابن زيد. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: مزج الأُجْهُورىّ بين علمى الفلسفة و الكلام: و كلاهما يعتمد على العقل؛ و لهذا كثيرا ما يجنح الأُجْهُورى فى تقريراته إلى استخدام الألفاظ الفلسفية و الكلامية: مثل: إثبات واجب الوجود: و خصائص الممكنات: و أن القديم لا يقبل الشركة فى ذاته: و تكون العالم من الجواهر و الأعراض: و غيرها من الألفاظ التى لم ترد فى الكتاب و لا السنة. فى مصادر تلقِّى العقيدة و منهجه فى تقريرها جعل القرآن و السنة و الإجماع و العقل مصادر لتلقِّى العقيدة: لكنه يقدم العقل فى كثير من مفاصل العقيدة: فقال بالتأويل و وقوع المجاز فى اللغة و القرآن: و نسب التفويض للسلف: و قال بأن أحاديث الصحيحين لا تفيد إلا الظن

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image