برنامج قائم على التفكير الإيجابى لأمهات متلازمة داون لتحسين التوافق النفسى لدى أطفالهن / رشا محمد عبدالعزيز عبدالله ؛ إشراف شحاته سليمان محمد : هند إسماعيل إمبابى
Material type:
- A program based on positive thinking for mothers with Down syndrome to improve the psychological adjustment of their children [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.26.03.Ph.D.2021.رش.ب (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100029016000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.26.03.Ph.D.2021.رش.ب (Browse shelf(Opens below)) | 29016.CD | Not for loan | 01020100029016000 |
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج قائم على التفكير الإيجابى لأمهات الأطفال ذوى متلازمة داون لتحسين التوافق النفسى لدى أطفالهن من خلال الجلسات الإرشادية و الأنشطة المستخدمة فى جلسات البرنامج: و تكونت عينة الدراسة من (10) من أمهات لأطفال ذوى متلازمة داون: (7) من الذكور و (3) من الإناث من متلازمة داون و تراوحت أعمار أطفالهن بين (7-9) سنوات: و ذلك بعد التأكد من تجانس الأطفال و الأمهات من حيث المستوى الاقتصادى - الاجتماعى - الثقافى و تم ذلك باختيارهن من محيط جغرافى واحد و من ثم تطبيق البرنامج القائم على التفكير الإيجابى على عينة الدراسة: و تكونت أدوات الدراسة من: (مقياس التوافق النفسى لأطفال متلازمة داون) من إعداد الباحثة: و البرنامج القائم على التفكير الإيجابى من إعداد الباحثة؛ و استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى. و قد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج فى تحسين التوافق النفسى لدى المجموعة التجريبية من الأطفال ذوى متلازمة داون: و توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل و بعد التعرض للبرنامج القائم على التفكير الإيجابى على مقياس التوافق النفسى لأطفال متلازمة داون لصالح القياس البعدى: كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدى للبرنامج: إضافة إلى استمرارية فاعلية البرنامج و أثره الإيجابى فى فترة المتابعة بعد مرور شهر من التطبيق البعدى لأدوات الدراسة
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.