أثر استراتيجيات تعزيز الأمن الثقافى و الفكرى على طلاب الجامعات جامعة القاهرة و تونس المنار - نموذجا : دراسة ميدانية فى الأنثروبولوجيا الثقافية = Impact of strategies to enhance cultural and intellectual security on university students Cairo university and Tunisia Almanar model , Field study in cultural anthropology / أحمد إبراهيم السيد المزين ؛ إشراف سعد عبدالمنعم بركة : سلوى يوسف درويش : محمد عبدالراضى
Material type:
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.16.01.Ph.D.2021.أح.أ (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100029035000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.16.01.Ph.D.2021.أح.أ (Browse shelf(Opens below)) | 29035.CD | Not for loan | 01020100029035000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات الإفريقية العليا - قسم الأنثروبولوجيا
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر استراتيجيات تعزيز الأمن الثقافى و الفكرى على طلاب الجامعات "جامعة القاهرة و تونس المنار نموذجا ": و قد تبلورت إشكالية الدراسة حول الكشف عن المحاولات الخارجية التى تهدف إلى التأثير على الهوية الثقافية للدول العربية و الافريقية: و قد جاءت مصر و تونس ضمن الدول التى تعرضت لموجات التأثير الثقافى و الفكرى: حيث اتضحت نتائج هذا التأثير الثقافى و الفكرى من خلال ظهور بعض مؤشرات الانحراف و التطرف الثقافى و الفكرى بين بعض فئات الشباب المصرى و التونسى: علما بأن مرحلة التحول السياسى التى تلت موجات الربيع كانت خير شاهدا و ما واكب هذه المرحلة من ظهور بعض الأفكار المتطرفة و الهدامة. و تأتى أهمية الدراسة من منطلق أن حماية الحدود السياسية للدولة و فرض سيادتها على كافة أراضيها تبدأ بحماية الفكر و الثقافة من الانحراف و التطرف " فحماية الحدود تبدأ بحماية العقول: و حيث أن مرحلة التعليم الجامعى هى المرحلة الحاسمة فى صناعة المواطن الصالح الذى يمتلك المقومات الأساسية التى تساعده على مجابهة التحديات و الصعوبات الحياتية من خلال تعزيز الشعور بالانتماء و الولاء للوطن. و فى هذا الإطار و حتى يتسنى مناقشة موضوع الدراسة و التوصل إلى نتائج علمية: فقد تم طرح تساؤل رئيس مفاده " إلى أى مدى يُمكن أن تُسهم الاستراتيجيات التى تُطبقها جامعتى القاهرة و تونس المنار فىى تعزيز الأمن الثقافى و الفكرى لدى الطلاب؟ و قد تم الاستعانة فى اعداد الدراسة الحالية بإطارا نظريا اشتمل على نظريات: رأس المال الثقافى: الصراع الثقافى: التحكم: حيث كان لكل من تلك النظريات دورا ذات أهمية فى تفسير أحد جوانب موضوع الدراسة: علما بأنه قد تم الاستعانة فى إجراء الدراسة بإطارا منهجيا أشتمل على: المنهج السوسيو أنثروبولوجى: و ذلك من خلال الاستفادة من بعض أدواته مثل: المقابلات المباشرة و المجموعات البؤرية المركزة فى جمع البيانات من عينة الدراسة بجامعة القاهرة
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.