تطور المداخل فى العمائر الدينية فى خانيات أسيا الوسطى (بخارى - خيوة - خوقند) خلال القرنين 12-13هـ/18-19م/ ريهام عبدالحميد محمود أحمد سعد ؛ إشراف أحمد رجب محمد على رزق
Material type:
- The development of entrances in the religious buildings in the Khanates of central Asia (Bukhara - Khiva - Khokand) during the two centuries 12-13 AH / 18-19 AD [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.14.01.Ph.D.2021.ريـ.ت (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100029036000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.14.01.Ph.D.2021.ريـ.ت (Browse shelf(Opens below)) | 29036.CD | Not for loan | 01020100029036000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار الإسلاميـة
ظهرت خانيات آسيا الوسطى (بخارى {u٢٠١٣} خيوة {u٢٠١٣} خوقند) كقوى حاكمة بأسيا الوسطى فى القرنين (12-13هـ/18-19م): و قد خلفت تلك الخانيات العديد من العمائر الدينية ذات المداخل الضخمة المتنوعة فى أشكالها و زخارفها التى تبِين مدى اهتمام خانات هذه الخانيات بالعمارة و الفنون: حيث ظهر إبداع الفنان فى صناعة تلك المداخل و أبوابها الخشبية و فى تغطية جميع مساحاتها بالزخارف النباتية و الهندسية و الكتابية المتنوعة: و قد عكست المداخل العديد من التأثيرات المحلية المتوارثة أو الوافدة من الدول الأخرى: و على الرغم من كبر تلك المداخل الا انها فى نفس الوقت تتناسب مع وحدات العمارة الدينية من مئذنة و قباب و إيوانات كما يتلائم المدخل مع واجهة العمارة الدينية المقابلة لها ـ و من قوة تصميم تلك المداخل تم اظهار قوتها بالكتل و الخطوط و البروز المعمارية و إضافة عناصر أخرى إنشائية أصبحت جمالية فيما بعد مثل العقود و القباب إضافة إلى الأعمدة المدمجة: و ترتبط مع جميع العناصر المعمارية فى الواجهة كالنوافذ والبروز و غيرها فى لوحة فنية تصميمها و ظيفيا من الداخل و جماليا من الخارج: فمن الوظائف الأساسية لتلك المداخل الدخول للعمائر و دخول الضوء و الهواء من خلال النوافذ و الأبواب مع توفير الخصوصية. و قد انقسمت مداخل العمائر الدينية فى خانيات آسيا الوسطى خلال القرنين (12-13هـ/18-19م) من حيث طريقة ارتباطها بالمنشأة إلى مداخل مباشرة و مداخل غير المباشرة (المداخل المنكسرة): كما ظهر طرازين من مداخل العمائر الدينية موضوع الدراسة و هما: المدخل ذو المسقط المستطيل: و المدخل ذو المسقط الخماسى
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.