header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

الكتابات السردية للمرأة منذ عام 1899م حتَّى عام 1950م: دراسة نقدية / منى جمال حسن على ؛ إشراف عبدالمطلب محمد زيد

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : منى جمال حسن على : 2021Description: 216ورقة ؛ 30سمOther title:
  • The narrative writings of women since the year 1899 until the year 1950 : Critical study [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم البلاغة و النقد الأدبى و الأدب المقارن Summary: قامت الباحثة بدراسة الكتابات السردية للمرأة منذ عام (1899م) حتى عام (1950م) دراسة نقدية: و تم البحث فى كيفية بناء العناصر السرديّة المكونة لسرديات المرأة: كدراسة الزمان و المكان و الشخصيات و اللغة.. إلخ: و قد جاء تمهيد الدراسة فى مقالات أربع: تحدث الأول منها عن أهمية اختيار الموضوع: و تناول الثانى أهمية الدراسة: و جاء الثالث عن أهداف الدراسة: و الرابع عن منهج الدراسة: و جاء التمهيد عن التعريف بكتابات المرأة من رواية و قصة و سيرة؛ بوصفها ميدان الدراسة التطبيقية: ثمّ التعريف بالكاتبات على اختلاف زمانهن. و قد تناولت الباحثة فى الفصل الأول البناء الزمانى: و ينقسم إلى: أقسام الزمان السردى الزمن التاريخى: الزمن النفسى: الزمن الكونى: و مستويات الزمان السردى: علاقات التريب الزمانى (السرد الاسترجاعى- السرد الاستباقى) و علاقات المدة (وسائل تسريع السرد: وسائل إبطاء السرد): و علاقات التواتر بين الحكاية والقصة. و تناولت فيى الفصل الثانى أماكن الإقامة و تشمل (أماكن الإقامة الاختياريّة) و كانت كالتالى (البيت- الغرفة - القصر{u٢٠١٣} الحديقة - القرية) و أماكن الإقامة الإجباريّة و كانت كالتالى: (السجن المستشفى- الحريم) و أماكن الانتقال العامة (الطريق - الشارع) و أماكن الانتقال الخاصة (المقهى) و الأماكن الدينيّة: و الأماكن الطبيعية. و تناولت فى الفصل الثالث الشخصيات و طرق بنائها: فكانت دراسة طرق تقديم الشخصية وهما طريقتان: الطريقة المباشرة: و الطريقة غير المباشرة و تشمل (الحوار الخارجى الحوار الداخلى): ثم دراسة دلالة الأسماء فى كتابات المرأة: كما اختص الفصل أيضا بدراسة أنماط الشخصيّة (الشخصيات النامية أو المستديرة - الشخصيات الثابتة أو المسطحة). و الفصل الرابع فقد خصصته الباحثة لدراسة التشكيل الفنى: فجاء مشتملا على المزاوجة بين الفصحى و العامية - فنيّة التصوير - استدعاء التراث و توظيفه: ثم التذييل بالخاتمة و الفهرس و المراجع
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.01.Ph.D.2021.من.ك (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100029055000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.01.Ph.D.2021.من.ك (Browse shelf(Opens below)) 29055.CD Not for loan 01020100029055000

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم البلاغة و النقد الأدبى و الأدب المقارن

قامت الباحثة بدراسة الكتابات السردية للمرأة منذ عام (1899م) حتى عام (1950م) دراسة نقدية: و تم البحث فى كيفية بناء العناصر السرديّة المكونة لسرديات المرأة: كدراسة الزمان و المكان و الشخصيات و اللغة.. إلخ: و قد جاء تمهيد الدراسة فى مقالات أربع: تحدث الأول منها عن أهمية اختيار الموضوع: و تناول الثانى أهمية الدراسة: و جاء الثالث عن أهداف الدراسة: و الرابع عن منهج الدراسة: و جاء التمهيد عن التعريف بكتابات المرأة من رواية و قصة و سيرة؛ بوصفها ميدان الدراسة التطبيقية: ثمّ التعريف بالكاتبات على اختلاف زمانهن. و قد تناولت الباحثة فى الفصل الأول البناء الزمانى: و ينقسم إلى: أقسام الزمان السردى الزمن التاريخى: الزمن النفسى: الزمن الكونى: و مستويات الزمان السردى: علاقات التريب الزمانى (السرد الاسترجاعى- السرد الاستباقى) و علاقات المدة (وسائل تسريع السرد: وسائل إبطاء السرد): و علاقات التواتر بين الحكاية والقصة. و تناولت فيى الفصل الثانى أماكن الإقامة و تشمل (أماكن الإقامة الاختياريّة) و كانت كالتالى (البيت- الغرفة - القصر{u٢٠١٣} الحديقة - القرية) و أماكن الإقامة الإجباريّة و كانت كالتالى: (السجن المستشفى- الحريم) و أماكن الانتقال العامة (الطريق - الشارع) و أماكن الانتقال الخاصة (المقهى) و الأماكن الدينيّة: و الأماكن الطبيعية. و تناولت فى الفصل الثالث الشخصيات و طرق بنائها: فكانت دراسة طرق تقديم الشخصية وهما طريقتان: الطريقة المباشرة: و الطريقة غير المباشرة و تشمل (الحوار الخارجى الحوار الداخلى): ثم دراسة دلالة الأسماء فى كتابات المرأة: كما اختص الفصل أيضا بدراسة أنماط الشخصيّة (الشخصيات النامية أو المستديرة - الشخصيات الثابتة أو المسطحة). و الفصل الرابع فقد خصصته الباحثة لدراسة التشكيل الفنى: فجاء مشتملا على المزاوجة بين الفصحى و العامية - فنيّة التصوير - استدعاء التراث و توظيفه: ثم التذييل بالخاتمة و الفهرس و المراجع

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image