header
Image from OpenLibrary

استخدام برنامج ماكتون لتنمية الحصيله اللغوية للأطفال ذوى إضطراب التوحد بدولة الكويت / شوق توفيق عبدالرحمن ؛ إشراف بطرس حافظ بطرس : إيمان سعيد عبدالحميد

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : شوق توفيق عبدالرحمن : 2021Description: 154 ص : رسوم بيانية ؛ 25سمOther title:
  • Using the macton program to develop the language output of children with autism disorder in the state of Kuwait [Added title page title]
Subject(s): Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية Summary: يهدف البحث إلى تنمية الحصيلة اللغوية لدى عينة من الأطفال ذوى طيف التوحد من خلال أنشطة (ماكتون). التحقق من استمرارية تحسن الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد. عينة البحث: اعتمدت الباحثة على اختيار عينة البحث بطريقة عمدية تبعا لطبيعة متغيرات البحث وبذلك أصبح حجم العينة متمثل فى (10) أطفال ذاتويين و تتراوح أعمارهم (3-6) سنوات من المترددين على مركز حضانة إنسان " لذوى الاحتياجات الخاصة بالكويت. أدوات البحث: أولا: مقياس جيليام التقديرى لتشخيص إضطراب التوحد أعداد (جيليام جيمس:1995) ترجمة و تعريب عادل عبدالله 2006 . ثانيا: أختبار نمو وظائف اللغة (نهلة الرفاعى: 2011). ثالثا: برنامج أرشادى قائم على أنشطة ماكتون (اعداد الباحثة). نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد قبل تطبيق برنامج قائم على أنشطة ماكتون و بعد التطبيق من حيث تحسين الحصيلة اللغوية و خفض حدة إضطراب طيف التوحد لدى هؤلاء الأطفال و ذلك على اختبار نمو وظائف اللغة و مقياس جليام المستخدم فى البحث فى اتجاه القياس البعدى. كما أشارت النتائج إلى استمرار فاعلية برنامج قائم على أنشطة ماكتون بعد الانتهاء من تطبيق جلسات البرنامج بأسبوعين من حيث تحسين الحصيلة اللغوية و خفض حدة إضطراب طيف التوحد لدى هؤلاء الأطفال
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.26.03.M.Sc.2021.شو.ا (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100029177000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.26.03.M.Sc.2021.شو.ا (Browse shelf(Opens below)) 29177.CD Not for loan 01020100029177000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

يهدف البحث إلى تنمية الحصيلة اللغوية لدى عينة من الأطفال ذوى طيف التوحد من خلال أنشطة (ماكتون). التحقق من استمرارية تحسن الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد. عينة البحث: اعتمدت الباحثة على اختيار عينة البحث بطريقة عمدية تبعا لطبيعة متغيرات البحث وبذلك أصبح حجم العينة متمثل فى (10) أطفال ذاتويين و تتراوح أعمارهم (3-6) سنوات من المترددين على مركز حضانة إنسان " لذوى الاحتياجات الخاصة بالكويت. أدوات البحث: أولا: مقياس جيليام التقديرى لتشخيص إضطراب التوحد أعداد (جيليام جيمس:1995) ترجمة و تعريب عادل عبدالله 2006 . ثانيا: أختبار نمو وظائف اللغة (نهلة الرفاعى: 2011). ثالثا: برنامج أرشادى قائم على أنشطة ماكتون (اعداد الباحثة). نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد قبل تطبيق برنامج قائم على أنشطة ماكتون و بعد التطبيق من حيث تحسين الحصيلة اللغوية و خفض حدة إضطراب طيف التوحد لدى هؤلاء الأطفال و ذلك على اختبار نمو وظائف اللغة و مقياس جليام المستخدم فى البحث فى اتجاه القياس البعدى. كما أشارت النتائج إلى استمرار فاعلية برنامج قائم على أنشطة ماكتون بعد الانتهاء من تطبيق جلسات البرنامج بأسبوعين من حيث تحسين الحصيلة اللغوية و خفض حدة إضطراب طيف التوحد لدى هؤلاء الأطفال

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.