header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

إستراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على نظرية النظم لتنمية المفاهيم النحوية و البلاغية: و أثرها فى الأداء الكتابى لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملكة البحرين / عبدالجبار على حسن حسين المدحوب ؛ إشراف على أحمد مدكور : صابر عبدالمنعم محمد

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : عبدالجبار على حسن حسين المدحوب : 2022Description: 497 ص ؛ 25سمOther title:
  • A proposed educational strategy based on word order theory to develop grammatical and rhetorical concepts, and its impact on the written performance for secondary stage students in kingdom of Bahrain [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس Summary: تحددت مشكلة البحث فى ضعف المفاهيم النحوية و البلاغية: و قصور فى فهم علاقة النحو و البلاغة بالمعنى و البواعث النفسية للكلام لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملكة البحرين مما أدى إلى قصور واضح فى الأداء الكتابى. لذلك هدَف البحث إلى تنمية المفاهيم النحوية و البلاغية من خلال إستراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على نظرية النظم: و أثرها فى مهارات الأداء الكتابى لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملكة البحرين. و لتحقيقِ هدف البحث استخدم الباحثُ منهجين: المنهج الوصفى لتحديد المفاهيم النحوية و مهارات الأداء الكتابى: و المنهج التجريبي ذا المجموعة الواحدة؛ لتطبيق الإستراتيجية المقترحة: و تم بناء أدوات البحث مواده التعليمية الآتية: استبانة المفاهيم النحوية: و استبانة مهارات الأداء الكتابى: و اختبار المفاهيم النحوية و اختبار مهارات الأداء الكتابى لطلبة المرحلة الثانوية: و كتيب الطالب: و دليل المعلم إلى الإستراتيجية التعليمية القائمة على نظرية النظم. و بعد التأكد من صدقها و ثباتها: شرع الباحث فى تطبيقها على عينة قصدية بلغ عددها (30) طالبا من طلاب الصف الثانى الثانوى بمملكة البحرين: و قد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية الإستراتيجية التعليمية المقترحة القائمة على نظرية النظم فى تنمية المفاهيم النحوية و البلاغية: و وجود علاقة إيجابية بين تنمية المفاهيم النحوية و البلاغية: و تنمية مهارات الأداء الكتابى
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.01.Ph.D.2022.عب.إ (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100029220000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.01.Ph.D.2022.عب.إ (Browse shelf(Opens below)) 29220.CD Not for loan 01020100029220000

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس

تحددت مشكلة البحث فى ضعف المفاهيم النحوية و البلاغية: و قصور فى فهم علاقة النحو و البلاغة بالمعنى و البواعث النفسية للكلام لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملكة البحرين مما أدى إلى قصور واضح فى الأداء الكتابى. لذلك هدَف البحث إلى تنمية المفاهيم النحوية و البلاغية من خلال إستراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على نظرية النظم: و أثرها فى مهارات الأداء الكتابى لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملكة البحرين. و لتحقيقِ هدف البحث استخدم الباحثُ منهجين: المنهج الوصفى لتحديد المفاهيم النحوية و مهارات الأداء الكتابى: و المنهج التجريبي ذا المجموعة الواحدة؛ لتطبيق الإستراتيجية المقترحة: و تم بناء أدوات البحث مواده التعليمية الآتية: استبانة المفاهيم النحوية: و استبانة مهارات الأداء الكتابى: و اختبار المفاهيم النحوية و اختبار مهارات الأداء الكتابى لطلبة المرحلة الثانوية: و كتيب الطالب: و دليل المعلم إلى الإستراتيجية التعليمية القائمة على نظرية النظم. و بعد التأكد من صدقها و ثباتها: شرع الباحث فى تطبيقها على عينة قصدية بلغ عددها (30) طالبا من طلاب الصف الثانى الثانوى بمملكة البحرين: و قد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية الإستراتيجية التعليمية المقترحة القائمة على نظرية النظم فى تنمية المفاهيم النحوية و البلاغية: و وجود علاقة إيجابية بين تنمية المفاهيم النحوية و البلاغية: و تنمية مهارات الأداء الكتابى

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image