صورة مصر كما تعكسها الأفلام السينمائية : دراسة تحليلية - ميدانية / مها محمد دسوقى سالم ؛ إشراف نسمة البطريق
Material type: TextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : مها محمد دسوقى سالم : 2021Description: 401 ورقة ؛ 30سمOther title:- The image of Egypt as reflected in the cinematic films : Field analytical study [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Date due | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|
Thesis | قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.15.01.Ph.D.2021.مه.ص (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100029292000 | |||
CD - Rom | مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.15.01.Ph.D.2021.مه.ص (Browse shelf(Opens below)) | 29292.CD | Not for loan | 01020100029292000 |
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون
تنتمى هذه الدراسة إلى جملة الدراسات التى تتناول التأثير الإعلامى من خلال قياس صورة مصر كما تعكسها الأفلام السينمائية و كيفه إدراك الجمهور المصرى لهذه الصورة: و طبقا لمشكلة الدراسة التى سعت لرصد و تحليل و تفسير الأسباب التى أدت إلى تشكيل صورة سلبية عن المجتمع المصرى من حيث الحياة الاجتماعية و الثقافية و السياسية و الاقتصادية المقدمة عن مصر فى الأفلام السينمائية (الجماهيرية و التجارية) و كذلك عن الشخصيات المصرية: فى الفترة من (2011-2020): باعتبارها فترة شهدت انتاج العديد من الأفلام السينمائية المليئة بالأحداث السياسية و الاجتماعية المختلفة: و شهدت أزمات و تحولات اعلامية و سياسية و اجتماعية و فكرية أثرت على صورة مصر: و هذه دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح بالعينة باعتباره جهدا علميا منظمًا للحصول على البيانات المتعلقة بالدراسة: و ذلك من خلال مسح مضمون عينة عددها 50 فيلمًا من الأفلام المصرية الجماهيرية و التجارية على قنوات (روتانا سينما - روتانا أفلام - الحياة سينما): لمدة ثلاث شهور فى الفترة من 1-9-2020 إلى 30-11-2020: بمعدل زمنى 6012 دقيقة بمعدل100 ساعة و12 دقيقة: للتعرف على طبيعة الصورة المقدمة عن مصر فى الأفلام السينمائية. و دراسة مسحية على عينة عمدية قوامها (400) مبحوثا من أفراد الجمهور المصرى بشرائحه المختلفة من 18 سنة فأكثر: و ذلك فى محافظات (القاهرة و الجيزة و الشرقية و الفيوم): بواقع 100 مفردة لكل محافظة فى الفترة من 12-2-2021 إلى 12-3-2021: للتعرف على كيفية إدراك الجمهور المصرى لصورة مصر من خلال الأفلام السينمائية (الجماهيرية و التجارية) و مدى رضائه عنها. و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: جمهور المبحوثين يعتمدون على التليفزيون فى مشاهد الأفلام السينمائية المصرية فى الترتيب الأول: ثم اليوتيوب و مواقع الأفلام فى الترتيب الثانى. الإدراك الإيجابى المتكون عند المبحوثين بعد التعرض للأفلام السينمائية عن مصر جاء الشعب المصرى عاطفى بطبعه: و أدرك كفاءة المسئولين بمصر: و المحافظة على التراث التاريخى بمصر
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.