برنامج قائم على الواقع الافتراضى لتحسين التواصل اللفظى و غير اللفظى و أثره على السلوك الاجتماعى للأطفال ذوى اِضْطِراب طَيف التوحد / إيمان أحمد محرم أحمد ؛ إشراف أمل عبدالفتاح سويدان : أيمن سالم عبدالله
Material type:
- Program based on virtual reality to improve verbal and non-verbal communication and its impact on social behavior for children with autism spectrum disorder [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.23.07.Ph.D.2022.إى.ب (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100029300000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.23.07.Ph.D.2022.إى.ب (Browse shelf(Opens below)) | 29300.CD | Not for loan | 01020100029300000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على الواقع الافتراضى لتحسين التواصل اللفظي و غير اللفظى و أثره على السلوك الاجتماعى للأطفال ذوى اِضطِراب طَيْف التوحد. تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8- 10) سنوات: كما تراوحت نسب ذكائهم ما بين (80- 95): و معامل اِضْطِراب طَيْف التوحد ما بين (55-100). تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين متكافئتين أحدهما تجريبية و الأخرى ضابطة قوام كل منهما (5) أطفال. تمثلت أدوات الدراسة فى: مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء الصورة الخامسة: و مقياس جيليام التقديرى لتشخيص أعراض و شدة اِضطِراب التوحد الإصدار الثالث: و مقياس تقدير المستوى الاجتماعى الاقتصادى الثقافى للأسرة المصرية: و مقياس التواصل اللفظى و غير اللفظى للأطفال ذوى اِضطِراب طَيف التوحَّد: و مقياس السلوك الاجتماعى للأطفال ذوى اِضْطِراب طَيْف التوحد و برنامج الواقع الافتراضى. كشفت نتائج الدراسة عن فعالية برنامج الواقع الافتراضيى فى تحسين التواصل اللفظى (التعبير اللفظى: و التقليد اللفظى: و سياق المحادثة) و غير اللفظى (الانتباه المشترك: و التقليد الاجتماعى: و الإيماءات الجسدية و استخدام الإشارة: و تعبيرات الوجه) و آثره الإيجابى على السلوك الاجتماعى (الانسحاب الاجتماعى: و السلوكات النمطية و المتكررة: و اللعــب: و المبادأة و العلاقات الاجتماعية) للأطفال ذوى اِضْطِراب طيف التوحد
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.