header
Image from OpenLibrary

أثر تطبيق الجودة الشاملة على تحسين أداء التعليم ما قبل الجامعى : دراسة مقارنة بين مدارس وزارة التربية و التعليم / حنان حسن مفتاح ؛ إشراف عبدالهادى نبيه أحمد : عبدالحكيم المنهاوى

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : حنان حسن مفتاح : 2021Description: 120 ورقة ؛ 30سمOther title:
  • The effects of applying comprehensive quality on improving the performance of pre-university education : Comparative study between the ministry of education school [Added title page title]
Subject(s): Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية - قسم الدراسات المهنية الضبط الاحصائى و توليد الجودة Summary: هدفت الدراسة لتقييم أثر تطبيق الجودة الشاملة فى المدارس المصرية على الفاعلية التعليمية: و لتحقيق ذلك تم إجراء عملية المقارنة (مقياس) على مستوى كل من الدراسة الاستطلاعية و الميدانية لكل من إدارة الجودة الشاملة و أبعادها الاربعة و الفاعلية التعليمية فى مجموعتين الابتدائية احدهما يطبق ادارة الجودة الشاملة و الاخر لا يطبقها: و المقارنة تمت ببناء استبيان و قياس صدقة و توزيعه من خلال دراسة استطلاعية لعدد (50) من العاملين الخبراء (الموجهين: المعلمين) بهذه المدارس لتقييم الصدق و الثبات للاستبيان ثم اجراءدراسة مبدانية و تقييم متغيرات الدراسة و اجراء عملية التقييم و المقارنة بينهما و اختبار فروض الدراسة الرئيسيى و الفرعية: و استخلاص النتائج الاتية: نتائج تقييم العاملين داخل مجموعتى المدارس لمتغيرى الدراسة اثبتت وجود فروق جوهرية بين القيم المدركة من العاملين (للجودة الشاملة) و ابعادها الاربعة و كفاءة الفاعلية التعليمية و ابعادها الاربعة لصالح مجموعة المدارس المطلقة للجودة الشاملة حيث تتفوق على مجموعة المدارس الغير مطبقة للجودة الشاملة. نتائج الاختبارات للفرض الرئيسى الاول اثبتت عدم صحة الفرض الرئيسى الاول و قد ثبت ذلك بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين كفاءة الفاعلية التعليمية (المعلم: المتعلم: المنهج المدرسى: المناخ التربوى) للمدارس التى طبقت الجودة الشاملة و المدارس التى لم تطبقها: و تم تأكيد ذلك بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين الابعاد (المعلم: المتعلم: المنهج المدرسى: المناخ التربوى) للمتغير التابع (الفاعلية التعليمية) لصالح المدارس التى طبقت الجودة الشاملة على حساب المدارس التى لم تطبقها
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Date due Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.18.06.Ph.D.2021.حن.أ (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100029342000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.18.06.Ph.D.2021.حن.أ (Browse shelf(Opens below)) 29342.CD Not for loan 01020100029342000

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية - قسم الدراسات المهنية الضبط الاحصائى و توليد الجودة

هدفت الدراسة لتقييم أثر تطبيق الجودة الشاملة فى المدارس المصرية على الفاعلية التعليمية: و لتحقيق ذلك تم إجراء عملية المقارنة (مقياس) على مستوى كل من الدراسة الاستطلاعية و الميدانية لكل من إدارة الجودة الشاملة و أبعادها الاربعة و الفاعلية التعليمية فى مجموعتين الابتدائية احدهما يطبق ادارة الجودة الشاملة و الاخر لا يطبقها: و المقارنة تمت ببناء استبيان و قياس صدقة و توزيعه من خلال دراسة استطلاعية لعدد (50) من العاملين الخبراء (الموجهين: المعلمين) بهذه المدارس لتقييم الصدق و الثبات للاستبيان ثم اجراءدراسة مبدانية و تقييم متغيرات الدراسة و اجراء عملية التقييم و المقارنة بينهما و اختبار فروض الدراسة الرئيسيى و الفرعية: و استخلاص النتائج الاتية: نتائج تقييم العاملين داخل مجموعتى المدارس لمتغيرى الدراسة اثبتت وجود فروق جوهرية بين القيم المدركة من العاملين (للجودة الشاملة) و ابعادها الاربعة و كفاءة الفاعلية التعليمية و ابعادها الاربعة لصالح مجموعة المدارس المطلقة للجودة الشاملة حيث تتفوق على مجموعة المدارس الغير مطبقة للجودة الشاملة. نتائج الاختبارات للفرض الرئيسى الاول اثبتت عدم صحة الفرض الرئيسى الاول و قد ثبت ذلك بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين كفاءة الفاعلية التعليمية (المعلم: المتعلم: المنهج المدرسى: المناخ التربوى) للمدارس التى طبقت الجودة الشاملة و المدارس التى لم تطبقها: و تم تأكيد ذلك بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين الابعاد (المعلم: المتعلم: المنهج المدرسى: المناخ التربوى) للمتغير التابع (الفاعلية التعليمية) لصالح المدارس التى طبقت الجودة الشاملة على حساب المدارس التى لم تطبقها

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.