فاعلية برنامج قائم على العلاج بالموسيقى فى تحسين مستوى التواصل اللفظى و غير اللفظى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بمحافظة أسيوط : فى ضوء بحوث الفعل / إيمان أحمد محرم أحمد ؛ إشراف أحمد عثمان صالح طنطاوى : أحمد عبدالباقى عبدالرحمن : منتصر القللى أحمد على
Material type:
- Effectiveness of a program based on music therapy in improving verbal and non-verbal communication of children with autism spectrum disorder in Assuit : In the light of action research [Added title page title]
Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.34.M.Sc.2018.إي.ف (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100029349000 |
اطروحة (ماجستير) - جامعة أسيوط - كلية التربية - قسم علم النفس
تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على فاعلية برنامج قائم على العلاج بالموسيقى فى تحسين مستوى التواصل اللفظى و غير اللفظى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى ضوء بحوث الفعل: تكونت مجموعة الدراسة من 8 أطفال (4ذكور: 4 إناث) مدمجين بإحدى مدارس الدمج بمحافظة أسيوط: و ترواحت أعمارهم الزمنية ما بين (132:108شهرا) (متوسط 122.80: و بإنحراف معيارى 09.21): كما ترواحت نسب ذكائهم ما بين 70:85 درجة. و جميعهم يعانون من إضطراب طيف التوحد من الدرجة البسيطة إلى المتوسطة: حيث تم تشخيصهم كحالات توحد بواسطة قسم الأمراض العصبية و النفسية بكلية الطب جامعة أسيوط: هذا بالإضافة الى استخدام مقياس جليام التقديرى لتشخيص اضطراب طيف التوحد و ذلك لتحديد درجة الاضطراب لدى هؤلاء الأطفال. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبى: و تم الاعتماد على التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة (المجموعة التجريبية). اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس جليام التقديرى لتشخيص اضطراب طيف التوحد تعريب: عادل عبدالله محمد2006: مقياس ستافورد - يليه الذكاء الصورة الخامسة إعداد:غيل رويد تقنين: صفوت فرج2011: سجل تقييم مهارات التواصل لدى الاشخاص ذوى اضطراب طيف التوحد ز صعوبات التواصل (سى إيه آر) إعداد: كيت سيلفر تعريف: زينب أحمد محمد زيدان 2013 : مقياس تقدير مهارات التواصل غير اللفظى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إن سى آر إس) إعداد الباحثة: و برنامج العلاج بالموسيقى إعداد الباحثة
There are no comments on this title.