الألفاظ المنتقدة فى متون الأحاديث النبوية : جمعا و دراسة نقدية من خلال كتب العلل و تراجم الرواة الضعفاء / محمد أبوزيد عبدالحميد أبوزيد ؛ إشراف رفعت فوزى عبدالمطلب
Material type:
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.04.Ph.D.2022.مح.أ (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100029367000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.04.Ph.D.2022.مح.أ (Browse shelf(Opens below)) | 29367.CD | Not for loan | 01020100029367000 |
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية
عمد الباحث إلى دراسة الألفاظ التى انتقدها الحفاظ فى متون الأحاديث النبوية من خلال كتب العلل و تراجم الرواة الضعفاء: و تنوعت هذه الألفاظ إلى خمسة أنواع: قدم لكل نوع منها بالتأصيل النظرى له: و هذه الأنواع هى: النوع الأول: الألفاظ التى زادها الرواة فى المتون: بين فيه الباحث المراد بالزيادة و أقسامها و حكمها: و خلص إلى أن زيادات الثقات فى الأحاديث لا تقبل مطلقا: بل كل زيادة لها حكم خاص: بحسب القرائن المحتفة بها: فتارة تقبل: و تارة ترد: و تارة يتوقف فيها. ثم درس الباحث الأحاديث التى انتقدها الحفاظ بأن فيها ألفاظا مزيدة: و عددها واحد و عشرون حديثا. النوع الثانى: الألفاظ المدرجة فى المتون: بيَّن فيه الباحث المراد بالمدرج و أقسامه و أسبابه و كيفية تمييزه و حكمه: و خلص إلى أنه عند اختلاف الرواة فى كون لفظة ما: هل هي من الحديث المرفوع أو مدرجة من قول بعض الرواة؟ فإن الذى ميز اللفظة المدرجة هو الذى زاد: و زيادته مقبولة. ثم درس الباحث الأحاديث التى انتقدها الحفاظ بأن فيها ألفاظا مدرجة: و عددها خمسة عشر حديا. النوع الثالث: الألفاظ المصحَّفة فى المتون: بين فيه الباحث المراد بالتصحيف و أقسامه: ثم درس الأحاديث التى انتقدها الحفاظ بأن فيها ألفاظا مصحَّفة: و عددها أحد عشر حديثا. النوع الرابع: الألفاظ المقلوبة فى المتون: بين فيه الباحث المراد بالمقلوب و أنواعه و أسبابه و حكمه. ثم درس الأحاديث التى انتقدها الحفاظ بأن فيها ألفاظا مقلوبة: و عددها خمسة أحاديث. النوع الخامس: الألفاظ المروية بالمعنى: بين فيه الباحث حكم الرواية بالمعنى و بين أنها من أسباب العلة. ثم درس الأحاديث التى انتقدها الحفاظ بأن فيها ألفاظًا مروية بالمعنى: و عددها خمسة أحاديث. و الله الموفق
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.