منهج التبريزى فى تعليم العربية : فى ضوء علم اللغة التطبيقى و المناهج الحديثة / حسن عيد حسن رزق ؛ إشراف إيمان أحمد هريدى : محمد محمد يونس
Material type:
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.05.M.Sc.2022.حس.م (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100029369000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.05.M.Sc.2022.حس.م (Browse shelf(Opens below)) | 29369.CD | Not for loan | 01020100029369000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | ||
Cai01.06.05.M.Sc.2021.فا.ج الجملة الظرفية فى العربية و العبرية : دراسة فى ضوء المنهج المقارن / | Cai01 06 05 M.Sc 2022 آى.ت. التماسك النصِّي في كتابات متعلِّمي العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدِّم / | Cai01.06.05.M.Sc.2022.حس.م منهج التبريزى فى تعليم العربية : فى ضوء علم اللغة التطبيقى و المناهج الحديثة / | Cai01.06.05.M.Sc.2022.حس.م منهج التبريزى فى تعليم العربية : فى ضوء علم اللغة التطبيقى و المناهج الحديثة / | Cai01.06.05.M.Sc.2022.دع.ا اتِّجاهات التَّفكير اللُّغوي عند عبد الرحمن أيُّوب : دراسة تحليلية في ضوء علم اللغة الحديث / | Cai01.06.05.M.Sc.2022.دي.ا أدوات الـنَّـفـي فـي الـعــربـيـة والـعــبـريـة : دراسة نـظـرية تـطبـيقـية عـلى” سـورة الـبقـرة وسفــرالتـكـويـن” / | Cai01.06.05.M.Sc.2022.رو.م المصطلحات الصوفية فى ديوان (ابن الفارض) : دراسة لغوية / |
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم علم اللغة و الدراسات السامية و الشرقية
تتمثل فكرة البحث فى تحديد منهج التبريزى فى تعليم العربية على المستوى الصوصرفى و النحوى و الدلالى اعتمادًا على شرحه لنصوص كتاب الحماسة لأبى تمام: ثم بيان تحديد مؤلفاته التعليمية التى جملته رائدا من رواد علم اللغة التطبيقى فى القرن الخامس الهجرى: ثم بيان الأفكار اللغوية المشتركة التى تمثل نقاط الالتقاء بين منهجه التعليمى و المناهج اللغوية الحديثة. تهدف هذه الدراسة إلى إثبات أن شرح الحماسة للتبريزى يحمل فى طياته البذور الأولية لما جاءت به المناهج اللغوية الحديثة: و فى ذلك تأكيد لدور التراث اللغوى العربى فى تشكيل ملامح علم اللغة الحديث. و قد خرج هذا البحث فى تمهيد و فصلين و خاتمة: أما التمهيد فتضمن النقاط التالية: ترجمة للخطيب التبريزي. التبريزي معلما فى المدرسة النظامية. أهمية الحماسة ديوانا و شرحا: و فيه عرضت لأهميتها الأدبية و التربوية و التعليمية و التاريخية. مصطلحات البحث. جاء الفصل الأول بعنوان "منهج التبريزى فى تعليم العربية من خلال شرح الحماسة" و قد اشتمل على ثلاثة مباحث: جاء المبحث الأول بعنوان: ±منهج التبريزى فى تعليم المستوى الصوصرفى فى شرح الحماسة». ثم جاء المبحث الثانى بعنوان: ±منهج التبريزى فى تعليم المسائل النحوية فى شرح الحماسة» و فيه بدأت بتمهيد يوضح العلاقة بين النحو و الشعر فى القديم و الحديث: ثم بدأ المبحث ببيان مذهب التبريزى فى اللغة و النحو و ميله إلى المدرسة البصرية. ثم جاء المبحث الثالث بعنوان: ±منهج التبريزى فى تعليم المستوى الدلالى فى شرح الحماسة» و فيه اعتمد التبريزى على وسائل كثيرة للكشف عن المعنى من خلال و لوج أبواب فقه اللغة: مثل: التطور الدلالى: و الاشتقاق و الحمل على المعنى: و تبين لى من خلال تتبع منهجه الدلالى أن شرح التبريزى يعد ثروة دلالية يجب استثمارها فى تعليم الدرس الدلالى
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.