header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

منهج التبريزى فى تعليم العربية : فى ضوء علم اللغة التطبيقى و المناهج الحديثة / حسن عيد حسن رزق ؛ إشراف إيمان أحمد هريدى : محمد محمد يونس

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : حسن عيد حسن رزق : 2022Description: 171 ص ؛ 30سمSubject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم علم اللغة و الدراسات السامية و الشرقية Summary: تتمثل فكرة البحث فى تحديد منهج التبريزى فى تعليم العربية على المستوى الصوصرفى و النحوى و الدلالى اعتمادًا على شرحه لنصوص كتاب الحماسة لأبى تمام: ثم بيان تحديد مؤلفاته التعليمية التى جملته رائدا من رواد علم اللغة التطبيقى فى القرن الخامس الهجرى: ثم بيان الأفكار اللغوية المشتركة التى تمثل نقاط الالتقاء بين منهجه التعليمى و المناهج اللغوية الحديثة. تهدف هذه الدراسة إلى إثبات أن شرح الحماسة للتبريزى يحمل فى طياته البذور الأولية لما جاءت به المناهج اللغوية الحديثة: و فى ذلك تأكيد لدور التراث اللغوى العربى فى تشكيل ملامح علم اللغة الحديث. و قد خرج هذا البحث فى تمهيد و فصلين و خاتمة: أما التمهيد فتضمن النقاط التالية: ترجمة للخطيب التبريزي. التبريزي معلما فى المدرسة النظامية. أهمية الحماسة ديوانا و شرحا: و فيه عرضت لأهميتها الأدبية و التربوية و التعليمية و التاريخية. مصطلحات البحث. جاء الفصل الأول بعنوان "منهج التبريزى فى تعليم العربية من خلال شرح الحماسة" و قد اشتمل على ثلاثة مباحث: جاء المبحث الأول بعنوان: ±منهج التبريزى فى تعليم المستوى الصوصرفى فى شرح الحماسة». ثم جاء المبحث الثانى بعنوان: ±منهج التبريزى فى تعليم المسائل النحوية فى شرح الحماسة» و فيه بدأت بتمهيد يوضح العلاقة بين النحو و الشعر فى القديم و الحديث: ثم بدأ المبحث ببيان مذهب التبريزى فى اللغة و النحو و ميله إلى المدرسة البصرية. ثم جاء المبحث الثالث بعنوان: ±منهج التبريزى فى تعليم المستوى الدلالى فى شرح الحماسة» و فيه اعتمد التبريزى على وسائل كثيرة للكشف عن المعنى من خلال و لوج أبواب فقه اللغة: مثل: التطور الدلالى: و الاشتقاق و الحمل على المعنى: و تبين لى من خلال تتبع منهجه الدلالى أن شرح التبريزى يعد ثروة دلالية يجب استثمارها فى تعليم الدرس الدلالى
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.05.M.Sc.2022.حس.م (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100029369000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.05.M.Sc.2022.حس.م (Browse shelf(Opens below)) 29369.CD Not for loan 01020100029369000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.06.05.M.Sc.2021.فا.ج الجملة الظرفية فى العربية و العبرية : دراسة فى ضوء المنهج المقارن / Cai01 06 05 M.Sc 2022 آى.ت. التماسك النصِّي في كتابات متعلِّمي العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدِّم / Cai01.06.05.M.Sc.2022.حس.م منهج التبريزى فى تعليم العربية : فى ضوء علم اللغة التطبيقى و المناهج الحديثة / Cai01.06.05.M.Sc.2022.حس.م منهج التبريزى فى تعليم العربية : فى ضوء علم اللغة التطبيقى و المناهج الحديثة / Cai01.06.05.M.Sc.2022.دع.ا اتِّجاهات التَّفكير اللُّغوي عند عبد الرحمن أيُّوب : دراسة تحليلية في ضوء علم اللغة الحديث / Cai01.06.05.M.Sc.2022.دي.ا أدوات الـنَّـفـي فـي الـعــربـيـة والـعــبـريـة : دراسة نـظـرية تـطبـيقـية عـلى” سـورة الـبقـرة وسفــرالتـكـويـن” / Cai01.06.05.M.Sc.2022.رو.م المصطلحات الصوفية فى ديوان (ابن الفارض) : دراسة لغوية /

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم علم اللغة و الدراسات السامية و الشرقية

تتمثل فكرة البحث فى تحديد منهج التبريزى فى تعليم العربية على المستوى الصوصرفى و النحوى و الدلالى اعتمادًا على شرحه لنصوص كتاب الحماسة لأبى تمام: ثم بيان تحديد مؤلفاته التعليمية التى جملته رائدا من رواد علم اللغة التطبيقى فى القرن الخامس الهجرى: ثم بيان الأفكار اللغوية المشتركة التى تمثل نقاط الالتقاء بين منهجه التعليمى و المناهج اللغوية الحديثة. تهدف هذه الدراسة إلى إثبات أن شرح الحماسة للتبريزى يحمل فى طياته البذور الأولية لما جاءت به المناهج اللغوية الحديثة: و فى ذلك تأكيد لدور التراث اللغوى العربى فى تشكيل ملامح علم اللغة الحديث. و قد خرج هذا البحث فى تمهيد و فصلين و خاتمة: أما التمهيد فتضمن النقاط التالية: ترجمة للخطيب التبريزي. التبريزي معلما فى المدرسة النظامية. أهمية الحماسة ديوانا و شرحا: و فيه عرضت لأهميتها الأدبية و التربوية و التعليمية و التاريخية. مصطلحات البحث. جاء الفصل الأول بعنوان "منهج التبريزى فى تعليم العربية من خلال شرح الحماسة" و قد اشتمل على ثلاثة مباحث: جاء المبحث الأول بعنوان: ±منهج التبريزى فى تعليم المستوى الصوصرفى فى شرح الحماسة». ثم جاء المبحث الثانى بعنوان: ±منهج التبريزى فى تعليم المسائل النحوية فى شرح الحماسة» و فيه بدأت بتمهيد يوضح العلاقة بين النحو و الشعر فى القديم و الحديث: ثم بدأ المبحث ببيان مذهب التبريزى فى اللغة و النحو و ميله إلى المدرسة البصرية. ثم جاء المبحث الثالث بعنوان: ±منهج التبريزى فى تعليم المستوى الدلالى فى شرح الحماسة» و فيه اعتمد التبريزى على وسائل كثيرة للكشف عن المعنى من خلال و لوج أبواب فقه اللغة: مثل: التطور الدلالى: و الاشتقاق و الحمل على المعنى: و تبين لى من خلال تتبع منهجه الدلالى أن شرح التبريزى يعد ثروة دلالية يجب استثمارها فى تعليم الدرس الدلالى

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image