header
Image from OpenLibrary

الممارسات الغنائية البديلة : دراسة سوسيولوجية فى مدينة القاهرة = Alternative Musical practices , A sociological study in Cairo City / وداد جميل الياس عدس ؛ إشراف أحمد عبدالله زايد

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : وداد جميل الياس عدس : 2022Description: 233 ص ؛ 25سمSubject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الإجتماع Summary: إشكالية الدراسة قامت على فرضية امتلاك فن الغناء 'قُوة اجتماعية': و سعت للتعرف على مسار تطور هذه القوة الاجتماعية عبر سياقات تاريخية مختلفة. بما فى ذلك فى مدينة القاهرة الحديثة و المعاصرة: و إختارت مشروع سيد درويش و رفاقه الغنائى نموذجاً غنائياً لبحثها الإمبريقى فى القرن 20 و القرن 21. نظرياً استندت الدراسة: على الفكر و المفاهيم الاجتماعية المعاصرة: و منهجياً وظفت مقاربات و مفاهيم البحث و التحليل النوعية المعاصرة و طبقت منهجيات البحث الإثنوغرافية. و وضعت نموذج تحليلى خاص بها و هو نموذج (الثالوث) لتحليل البنية الإجتماعية للفنون. المعالجة النظرية لإشكالية الدراسة أن الغناء الطبيعى كان من الممارسات الاجتماعية الأولى التى ابتكرها البشر لتنظيم و إدارة حياتهم الاجتماعية. و أن هذه القوة تصاعدت فى عصر الحضارات الإنسانية: خصوصاً فى عالم الفلسفة و العلم و الجمال و السياسة. و أن الغناء الشعبى التقليدى لا يزال متصلة مع جذور نشأة الغناء الطبيعية -موضوعياً وجمالياً-: و لا يزال يحمل صفة 'الضرورة الاجتماعية' التى تمتع بها أصله الطبيعى. مما يدلل على امتلاكه لقوة اجتماعية كامنة: حية وممتدة منذ آلاف السنين حتى يومنا هذا. و أكدت التوجيهات النظرية المعاصرة نتائج الدراسة: التى اعتبرت الفنون منظومة فلسفية شارحة للحياة. أما المعالجة الإمبريقية الخاصة بالقاهرة فى القرن 20: قدمت دلائل نوعية على أن النموذج الغنائى للدراسة إمتلك القدرة 'تعريف الأشياء': و بالتالى إمتلك قوة اجتماعية تناسب و تتناسب مع ديناميكيات القوة فى العصر الحديث. أما بالنسبة للقاهرة المعاصرة (القرن 21): أثبتت الدراسة: أن المعانى الوجدانية و الشعبية و الوطنية و الجمالية التى حملها مشروع السيد درويش و رفاقه قبل حوالي 100 عام: ما زالت حية
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.02.01.Ph.D.2022.ود.م (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100029456000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.02.01.Ph.D.2022.ود.م (Browse shelf(Opens below)) 29456.CD Not for loan 01020100029456000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.02.01.Ph.D.2022.مح.ح حركة الكتل السكانية و تأثيرها على تشكل أنماط التحضر : دراسة اجتماعية للنمو الحضرى لبعض المناطق بمدينة الجيزة = The movement of population blocs and its impact on the formation of urbanization patterns , A social study of urban growth for some areas in Giza city / Cai01.02.01.Ph.D.2022.مر.ن النظريات الوسطى في عِلْم الاجتماع : دراسة لأصولها الفكرية وكفاءتها الإمبريقية / Cai01.02.01.Ph.D.2022.مر.و وسائل الإتصال الرقمية والحركات الإجتماعية : تحليل سوسيولوجي في ضوء نظرية مانويل كاستلز / Cai01.02.01.Ph.D.2022.ود.م الممارسات الغنائية البديلة : دراسة سوسيولوجية فى مدينة القاهرة = Alternative Musical practices , A sociological study in Cairo City / Cai01.02.01.Ph.D.2022.ود.م الممارسات الغنائية البديلة : دراسة سوسيولوجية فى مدينة القاهرة = Alternative Musical practices , A sociological study in Cairo City / Cai01.02.01.Ph.D.2023.آي.م المردود الاجتماعى للتمكين الاقتصادى للسجناء : دراسة تطبيقية على أحد السجون المصرية / Cai01.02.01.Ph.D.2023.ام.د "دور المرأة في تعزيز ظاهرة الثأر : دراسة في أنثروبولوجيا الجريمة في صعيد مصر". /

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الإجتماع

إشكالية الدراسة قامت على فرضية امتلاك فن الغناء 'قُوة اجتماعية': و سعت للتعرف على مسار تطور هذه القوة الاجتماعية عبر سياقات تاريخية مختلفة. بما فى ذلك فى مدينة القاهرة الحديثة و المعاصرة: و إختارت مشروع سيد درويش و رفاقه الغنائى نموذجاً غنائياً لبحثها الإمبريقى فى القرن 20 و القرن 21. نظرياً استندت الدراسة: على الفكر و المفاهيم الاجتماعية المعاصرة: و منهجياً وظفت مقاربات و مفاهيم البحث و التحليل النوعية المعاصرة و طبقت منهجيات البحث الإثنوغرافية. و وضعت نموذج تحليلى خاص بها و هو نموذج (الثالوث) لتحليل البنية الإجتماعية للفنون. المعالجة النظرية لإشكالية الدراسة أن الغناء الطبيعى كان من الممارسات الاجتماعية الأولى التى ابتكرها البشر لتنظيم و إدارة حياتهم الاجتماعية. و أن هذه القوة تصاعدت فى عصر الحضارات الإنسانية: خصوصاً فى عالم الفلسفة و العلم و الجمال و السياسة. و أن الغناء الشعبى التقليدى لا يزال متصلة مع جذور نشأة الغناء الطبيعية -موضوعياً وجمالياً-: و لا يزال يحمل صفة 'الضرورة الاجتماعية' التى تمتع بها أصله الطبيعى. مما يدلل على امتلاكه لقوة اجتماعية كامنة: حية وممتدة منذ آلاف السنين حتى يومنا هذا. و أكدت التوجيهات النظرية المعاصرة نتائج الدراسة: التى اعتبرت الفنون منظومة فلسفية شارحة للحياة. أما المعالجة الإمبريقية الخاصة بالقاهرة فى القرن 20: قدمت دلائل نوعية على أن النموذج الغنائى للدراسة إمتلك القدرة 'تعريف الأشياء': و بالتالى إمتلك قوة اجتماعية تناسب و تتناسب مع ديناميكيات القوة فى العصر الحديث. أما بالنسبة للقاهرة المعاصرة (القرن 21): أثبتت الدراسة: أن المعانى الوجدانية و الشعبية و الوطنية و الجمالية التى حملها مشروع السيد درويش و رفاقه قبل حوالي 100 عام: ما زالت حية

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.