سحر فتحى عبدالمحسن

فاعلية برنامج انشطة مصاحبة لرواية القصة فى تنمية الذكاء الاجتماعى لدى اطفال ما قبل المدرسة / The Effectiveness of a Program of Storytelling Accompanying Activities in Developing Preschoolers Social Intelligence سحر فتحى عبدالمحسن ؛ اشراف عفاف احمد عويس : سميرة السيد عبدالعال - القاهرة : سحر فتحى عبدالمحسن : 2006 - 247ورقة : ايض ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم رياض الاطفال و التعليم الابتدائى

يعتبر الذكاء الاجتماعى من العوامل الهامة فى الشخصية : لانه يرتبط بقدرة الفرد على التعامل مع الاخرين وتكوين علاقات اجتماعية ناجحة وتحقيق التوافق والنجاح فى الحياة : وان نقص الذكاء الاجتماعى ينتج عنة مشكلات اكاديمية وانفعالية وسلوكية واجتماعية ولهذا فلابد من تنمية الذكاء الاجتماعى والمهارات الاجتماعية لدى اطفال ما قبل المدرسة : كى يتهيا لهم حسن التوافق والقدرة على التصرف وحل ما يواجههم من مشكلات وتعد القصة والانشطة المصاحبة لها من انسب الانشطة المساعدة فى تنمية الذكاء الاجتماعى لدى اطفال ما قبل المدرسة : فلها دور كبير فى نموهم الاجتماعى وزيادة العلاقات الاجتماعية فيما بينهم والقدرة على التعامل مع الاخرين وتعلم انماط السلوك الاجتماعى والتغلب على مشكلات التواصل الاجتماعى ونظرا لوجود قصور فى تنمية هذا النوع من انواع الذكاء برياض الاطفال : الامر الذى دفع الباحثة الى التفكير فى اجراء دراسة تتناول فاعلية برنامج لتنمية الذكاء الاجتماعى من خلال جاذبية حكى القصة والانشطة المصاحبة لها



الذكاء الاجتماعي الذكاء الاجتماعى لدى اطفال ما قبل المدرسة رواية القصة