منار احمد طومان

فاعلية استخدام نظرية الاستجابة للمفردة (IRT) فى عملية معادلة درجات الاختبارات متعددة الابعاد والمتغيرات المؤثرة فيها / The effectiveness of using the models of the item response theory in equating the multidimensional test degrees and the variables affecting them منار احمد طومان ؛ اشراف رجاء محمود ابو علام : نادية محمود شريف - القاهرة : منار احمد طومان : 2006 - 309ورقة : ايض ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم الارشاد النفسى و التربوى

تعد الاختبارات والمقاييس من اكثر الادوات استخداما فى المجالات النفسية والتربوية : وقد استخدم المختصون والعاملون فى هذا المجال النظرية التقليدية للقياس فى بناء الاختبارات وتفسير الدرجات لوقت طويل : وطبقت هذه النظرية بانتشار واسع كونها مبنية على افتراضات بسيطة يمكن ان تتحقق بسهولة وبمرور الوقت واجهت هذه الاساليب العديد من الانتقادات بسبب المشكلات المصاحبة لها ونقاط الضعف التى تعانى منها : ومن اهمها اعتماد خصائص المفردة كمعاملات الصعوبة والتمييز على مجموعة المفحوصين المستخدمة فى عينة التقنين : حيث يؤثر مستوى قدرتها ومداها فى تقدير هذه المعاملات : وكذلك اعتماد درجات المفحوصين على مجموعة المفردات المستخدمة : كما ان معظم هذه الاختبارات يناسب المفحوصين متوسطى القدرة : وبالتالى فهى لا تزود بتقديرات دقيقة لمفحوصين بقدرات اعلى او اقل



المجالات النفسية والتربوية درجات الاختبارات IRT