TY - BOOK AU - نرمين أحمد عبدالله أحمد أغا، AU - بركات عبدالعزيز، AU - هويدا مصطفى TI - صورة إسرائيل في الفضائيات الإخبارية الموجهة بالعربية و علاقتها بالصورة المدركة لدى الرأي العام المصري U1 - 791.456569 21 PY - 2022/// KW - برامج التلفزيون KW - 1 KW - مصر KW - اسرائيل KW - صورة اسرائيل KW - الفضائيات الإخبارية الموجهة KW - الرأي العام المصري N1 - أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022; ببليوجرافيا: أوراق 250-267; صدر أيضًا كقرص مدمج N2 - تناولت الدراسة صورة إسرائيل في الفضائيات الإخبارية الموجهة بالعربية وعلاقتها بالصورة المُدركة عنها لدى الرأي العام المصري، واستهدفت رصد وتحليل وتفسير طبيعة الصورة الإعلامية التي تُقدم بها إسرائيل في الفضائيات الإخبارية الموجهة بالعربية، واستيضاح أبرز ملامح هذه الصورة، وأطر تقديمها، وأدوات تشكيلها، والعوامل المؤثرة فيها، بالإضافة إلى الكشف عن مدى تأثير هذه الصورة الإعلامية على الصورة الذهنية المُدركة عن إسرائيل لدى الجمهور المصري، ورصد اتجاهات هذا الجمهور نحو إسرائيل، ونحو تطبيع العلاقات معها. واعتمدت الدراسة في إطارها النظري على كل من نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، ونظرية الأطر الإعلامية بالإضافة إلى مدخل تحليل الصورة، وتمثلت أدوات الدراسة في صحيفة تحليل المضمون والتي تم تطبيقها على عينة من برامج الفضائيات الإخبارية الموجهة بالعربية لمدة (24 شهر) بداية من يناير 2019 وحتى ديسمبر 2020 بأسلوب الحصر الشامل، هذا بالإضافة إلى استمارة الاستبيان والتي تم تطبيقها على عينة عمدية قوامها (500 مفردة) من الجمهور المصري العام من سن 18 عام فأكثر. وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية بين تبني أطر الصورة الإعلامية التي تُقدم بها إسرائيل في الفضائيات الإخبارية عينة الدراسة وطبيعة الصورة المُدركة عنها لدى الرأي العام المصري، هذا إلى جانب وجود تأثير لسياسة دول البث على تأطير صورة إسرائيل المُقدمة في تلك الفضائيات، كذلك توصلت النتائج إلى سيطرة صورة نمطية سلبية عن إسرائيل بشكل عام لدى غالبية المبحوثين، بالإضافة إلى وجود اتجاه عام ”معارض للتطبيع مع إسرائيل” خاصًة التطبيع على المستوى الشعبي; The aim of the study is to monitor and analyze the image in which Israel is presented in Arabic-directed news channels and to uncover the most salient features of this image, its formatting tools and the factors affecting it as well as the extent to which this image affects the Perceived Image of Israel in Egyptian public opinion. The theoretical framework of the study was Media Dependency Theory and Media Framing Theory, and the scientific tools of this study were the Content Analysis form, which was applied to a sample of programs in Arabic-directed news channels during the time period from January 2019 to December 2020, in addition to a questionnaire form, which was applied to a sample of 500 Egyptians. The study had several findings, including that there was a positive correlation between the embrace of the image of Israel in Arabic-directed news channels and its perceived image to Egyptian public opinion, in addition, there was an impact of state policies on the framing of Israel’s image in these channels, the study also found a negative stereotype of Israel in the majority of the sample members, as well as a general trend among them against normalization of relations with Israel UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -