فاعلية برنامج إرشادي لتنمية بعض القيم الاجتماعية والأخلاقية لدى أطفال الحضانة بالمناطق العشوائية /
the effectiveness of a counseling program for developing some social and moral values for a nursery children in random areas.
[اعداد]آية محمد محمد أبو الفتوح؛ اشراف آية محمد محمد أبو الفتوح,هند إسماعيل إمبابي,هبة إسماعيل متولي .
- 232 صفحة : ايضاحيات؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (ماجستيرا)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: صفحات. 182-201.
هدفت الدراسة إلى التحقق من مدى فاعلية البرنامج الإرشادي لتنمية بعض القيم الاجتماعية و الأخلاقية لدى أطفال الحضانة بالمناطق العشوائية، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، كما تكونت عينة الدراسة من (15) طفل تراوحت أعمارهم من (3- 5) سنوات، وقد اشتملت أدوات الدراسة على مصفوفات رافن للذكاء (ترجمة: عماد أحمد حسن، 2016)، مقياس القيم الاجتماعية والقيم الأخلاقية لطفل الحضانة بالمناطق العشوائية (إعداد: الباحثة)، والبرنامج الإرشادي لتنمية بعض القيم الاجتماعية و الأخلاقية لدى أطفال الحضانة بالمناطق العشوائية (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية بعض القيم الاجتماعية و الأخلاقية لدى أطفال الحضانة بالمناطق العشوائية كما أظهرت نتائج الدراسة استمرار فاعلية البرنامج في القياس التتبعي. The study aimed to verify the effectiveness of the counseling program for the development of some social values and some moral values for a nursery child in random areas. The study on Raven’s Intelligence Matrices (translated by: Imad Ahmed Hassan, 2016), the scale of social values and moral values for kindergarten children in slums (prepared by: the researcher), and the indicative program for the development of some social values and some moral values for kindergarten children in slums (prepared by the researcher), and resulted in The results on the effectiveness of the counseling program in developing some social values and some moral values among nursery school children in random areas