TY - BOOK AU - أميرة حسن محمود أحمد فرج، AU - منى محمد علي جاد. AU - أميرة عمر هواري. AU - منال كامل بهنس. TI - برنامج لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام أسلوب التحليل التطبيقي U1 - 371.94 PY - 2022/// KW - اللغة عند الاطفال KW - qrmak KW - تنمية المهارات KW - التحليل التطبيقي KW - أطفال التوحد N1 - أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022; ببليوجرافيا: صفحات. 215-243; صدر أيضًا كقرص مدمج N2 - يُعد اضطراب التّوحد أحد الإعاقات النمائية التي تحدث في مرحلة الطفولة المبكرة خلال السنوات الأولى من عمر الطفل وتستمر معه مدى الحياة، فالتّوحد أكبر من مجرد حالة من الانطوائية أو الانعزالية، فهو خلل في التطور العصبي للجهاز العصبي المركزي يتميز بفشل في التفاعل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين، مع سلوك نمطي متكرر وثابت وصعوبة بالغة في ممارسة النشاطات اللغوية والحسية، وهو من الإعاقات النمائية الشاملة التي لا يزال يحيطها الكثير من الغموض في كافة جوانبها. ويُعد التواصل اللغوي من الملامح الشائعة لذوي اضطراب التّوحد، وتتفاوت درجات هذا التواصل وأشكاله من طفل إلى آخر،كما يعاني أطفال التوحد من نقص واضح في مهارات اللغة؛ لذا يقدم تحليل السلوك التطبيقي مجموعة من الاستراتيجيات الهامة تستخدم لزيادة السلوكيات المطلوبة والمحافظة عليها، وخفض أعراض التّوحد، وتعليم مهارات جديدة التي أثبتتفاعليتها في اكتساب أطفالالتّوحد مهارات عديدة في مجالات تعلم اللغة، والمهارات الاجتماعية، بالإضافة إلى تحسين مهارات التعلم لديهم. مشكلة الدراسة: نبعت مشكلة الدراسة من تعارض نتائج الدراسات السابقة والتي أكدت على القصور الواضح في المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب التّوحد، وعدم القدرة على التعبير بلغة واضحة ومفهومة، واستخدام ألفاظ متداخلة مع بعضها البعض مع حذف بعض الأصوات عند الحديث، وقلة المفردات اللغوية، وفشلهم في استخدام اللغة كوسيلة من وسائل الاتصال والتواصل بدون تدريب على ذلك، ومن ثمّ تحاول الدراسة التعرف على فاعلية أسلوب تحليل السلوك التطبيقي في تنمية المهارات اللغوية لدى هؤلاء الأطفال; Autism disorder is one of the developmental disabilities taking place in early childhood during the first years of a child’s life and continues with him for life.Autism is more than just a state of introversion or isolationism, it is a defect in the neurological development of the central nervous system characterized by a failure in social interaction and communication with others. With repetitive and constant stereotyped behavior and extreme difficulty in practicing linguistic and sensory activities, it is one of the comprehensive developmental disabilities that are still surrounded by many ambiguities in all its aspects. Linguistic communication is one of the common features of people with autism disorder, and the degrees and forms of this communication vary from one child to another, and they have a clear lack of language skills. Therefore, Applied Behavior Analysis presents a set of important strategies used to increase and maintain required behaviors, reduce autism symptoms, and teach new skills that have proven effective in acquiring autistic children with many skills in the areas of language learning and social skills, in addition to improving their learning skills. Study Problem The problem of the study stems from the conflicting results of previous studies, which emphasized the apparent deficiency in the language skills of children with autism, the inability to express in a clear and understandable language, and the use of overlapping words with each other with the deletion of some sounds when speaking and the lack of linguistic vocabulary, and their failure in using language as a means of linkage and communication without training, and then the study attempts to identify the effectiveness of the Applied Behavior Analysis method in developing language skills for these children ER -