فاعلية استخدام استراتيجية Wheatly في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى معلمات طفل الروضة /
The effectiveness of using the Wheatly strategy in developing critical thinking skills for kindergarten teachers
[إعداد] إيمان عبد الفتاح محمود عبدالعال ؛ إشراف ا.د. هند إسماعيل إمبابي، ا.د. أميرة محمد عمر.
- 205 صفحة : ايضاحيات؛ 25 سم. + CD
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: صفحات. 145-173.
لم تعد النظرة للعملية التعليمية على أنها عملية تقليدية روتينية، وإنما أصبحت النظرة أكثر انفتاحاً ووعياً بالإهتمام باستخدام مهارات التفكير الناقد وتطبيقاتها في مجال التعليم لما لها من أثر كبير في عملية التعليم والتعلم وحل المشكلات. وتعاني معلمات طفل الروضة من فقر في استخدام مهارات التفكير الناقد وتطبيقاتها مع الأطفال، وهنا نؤكد على أهمية البرامج التي تدعم التدريب على مهارات التفكير الناقد وإكسابها لمعلمات طفل الروضة، والبرنامج الحالي يحتوي على مجموعة من الأنشطة القائمة على استراتيجية Whitely لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى معلمات طفل الروضة. مشكلة الدراسة: تتبلور مشكلةالدراسة في التساؤلاتالآتية: • مامدي فاعليه استخدام استراتيجيه (Wheatly) في تنمية مهارات التفكير الناقد لدي معلمات طفل الروضه؟ • هل هناك استمرارية لفاعلية استخدام استراتيجية (Wheatly) لفترة زمنية بعد تطبيقها في تنمية مهارات التفكير الناقد لدي معلمات طفل الروضة؟ أهداف الدراسة:- تنمية مهارات التفكير الناقد لدي معلمات طفل الروضة.-الكشف عن مدي فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية Wheatley في تنمية مهارات التفكير الناقد لدي معلمات طفل الروضة. - الكشف عن مدي استمرارية فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية Wheatley في تنمية مهارات التفكير الناقد لدي معلمات طفل الروضة. فروض الدراسة:- توجد فروق دالةإحصائياً بين متوسطات رتب درجات المعلمات فى القياسين القبلى والبعدى بعد تطبيق استراتيجية (Whitely)وذلك على مقياس التفكير الناقد لصالح The view of the educational process is no longer a traditional routine process, but rather the view has become more open and aware of the interest in using critical thinking skills and their applications in the field of education because of their significant impact on the process of teaching, learning and solving problems. Kindergarten teachers suffer from poverty in the use of critical thinking skills and their applications with children, and here we stress the importance of programs that support training in critical thinking skills and impart them to kindergarten teachers, and the current program contains a set of activities based on the Wheatly strategy in developing critical thinking skills for kindergarten teachers. Study Problem: The research problem is crystallized in the following questions: - What is the effectiveness of using (Wheatly) strategy in developing critical thinking skills for kindergarten child teachers? - Is there a continuity of the effectiveness of using the (Wheatly) strategy for a period of time after its application in developing critical thinking skills for kindergarten teachers? Study Aims: - Developing critical thinking skills for kindergarten teachers. - Identifying the effectiveness of a program based on (Whitely) strategy in developing critical thinking skills for kindergarten child teachers