علاقة الثقافة الوطنية بمضامين حملات التسويق الاجتماعي : دراسة تحليلية مقارنة على عينة من الحملات العربية والأجنبية /
The Relation between the National Culture and the Content of social Marketing Campaigns: An Analytical Comparative study on samples of Egyptian and Foreign Campaigns”
اعداد آيات صلاح نورالدين ؛ اشراف ا.د. سلوى العوادلي.
- 2021.
- 223 صفحة. : ايضاحيات؛ 25 سم. + CD
أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2021.
ببليوجرافيا: صفحات. 200-208.
الثقافة الوطنية هي تلك القواعد والسلوكيات والمعتقدات والعادات والقيم التي يتقاسمها سكان دولة ذات سيادة، ولهم خصائص محددة مثل اللغة والدين والهوية العرقية والتاريخ والتقاليد الثقافية.وقد اهتمت العديد من الدراسات بمفهوم الثقافة المقدم في الإعلانات التجارية التي تعكس الثقافة الوطنية للدول المختلفة، في حين كانت الدراسات العربية والغربية مقلة في التعرف على الثقافة الوطنية داخل مضامين إعلانات حملات التسويق الاجتماعي على الرغم من أن فَهم الاختلافات بين الثقافات الوطنية من شأنه أن يوحد التعاون بين الثقافات المختلفة، وسعت الباحثة من خلال تلك الدراسة إلى إضافة المزيد من الجهد العلمي في هذا الاتجاه الحديث عن طريقالتعرف على تأثير الثقافات الوطنية المختلفة على مضامين حملات التسويق الاجتماعي في مجالي الصحة والبيئة في مصر، الكويت، وفرنسا، من خلال دراسة تحليلية مقارنة لشكل ومضمون إعلانات الفيديو على موقع اليوتيوب خلال ثلاثة أعوام متتالية: 2018، 2019، و2020 ومن ثم التطرق إلى آليات قياس أبعاد الثقافة الوطنية من منظور إعلامي يعتمد على البحث والتحليل، ويسعى للكشف عن الجوانب التصميمية وعلاقتها بالتأثيرات الثقافية وأعراف المجتمع. واستخدمت الباحثة استخدمتمدخل تحليل تكاملي يشمل ويجمع بين فئات من تحليل المضمون، تحليل الخطاب الإعلاني، تحليل الهاشتاج، تحليل مواقع التواصل الاجتماعي، وتحليل الأبعاد الثقافية لهوفستد. واعتمدت على نظرية الأعراف الاجتماعية ونموذج هوفستد كإطار نظري للدراسة، وقامت بتحليل عينة عمدية مكونة من240 إعلان فيديولحملات تسويق اجتماعيفي مصر، الكويت، وفرنسا واختيرت حملات المؤسسات الحكومية لأنها تعكس رؤية الدولة تجاه التنمية المستدامة وسعيها إلى حل مشكلات المجتمع. أما نتائج الدراسة فجاءت متوافقة مع عدد من الدراسات؛ خاصة فيما يتعلق باختلاف الثقافة الوطنية والأعراف الاجتماعية من دولة إلى أخرى وأحيانا داخل الدولة الواحدة، ومن خلال المقارنة بين أبعاد هوفستد تمثلت أقرب المؤشرات في: تفاوت القوة والنفوذ، الذكورة مقابل الأنوثة، وتجنب القلق وعدم اليقين، وعلى الرغم من تقارب هذه المؤشرات إلا أن النتائج أشارت إلى اتفاق الدول الثلاثة في الحفاظ على الثقافة الوطنية وسعيهم إلى ثبات القيم الثقافية لدى الجمهور لاسيما داخل مضامين الإعلانات التي تُقدم في حملات التسويق الاجتماعي التي تتبناها الدول في مجالي الصحة والبيئة. كما أشارت النتائج إلى أن جميع إعلانات حملات التسويق الاجتماعي الصحية في مصر، الكويت، وفرنسا احتوى مضمونها على أهداف التنمية المستدامة وأثبتت نتائج الدراسة التحليلية المقارنة أن مصر جاءت في المرتبة الأولىواحتوت إعلانات عينة حملاتها على ثلاث3 أهداف هم: الصحة الجيدة، التعليم الجيد، والمساواة بين الجنسين، ثم تلاها فرنسا، وجاءت الكويت في المرتبة الأخيرة، وفي مجال البيئةاحتوت إعلاناتحملات الدول الثلاثة على سبع أهداف للتنمية المستدامة، وتعتبر مصر بالمقارنة بعينة الدراسة قد قدمت ثلاث تقارير عن مدى تقدمها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأخرهم ما أقرته مصر عام 2021 في التقرير الطوعي الدولي الثالث في إطار استراتيجيتها الشاملة للتنمية المستدامة بالمنتدى السياسي رفيع المستوى للأمم المتحدة المعني بأهداف التنمية المستدامة، في حين قدمت الكويت تقرير واحد عام 2019، ومثلها فرنسا لم تقدم سوى تقريرا طوعيا واحدا عام 2016. وأوضحت النتائج فاعلية وسائل الاتصال الحديثة أثناء الأزمات وأهمها جائحة كورونا في الثلاث دول، وأن قياس التفاعل وتطبيق التحليل الالكتروني من أجل التطوير عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أهم الأدوات المتوفرة والشديدة الدقة التي تزيد من نجاح حملات التسويق الاجتماعي. وقدمت الباحثة نموذج نظري جديد تم استخلاصه في ضوء التكامل بين نتائج الدراسة التحليلية والإطار النظري للدراسة؛ مفاده أن الأبعاد الخمسة الثقافية لهوفستد ذو تأثير على اتجاهين هما الجمهور والقائم بالاتصال الذي يؤثر بدوره في صنع مضمون الرسائل الاعلانية التي ترسل إلى الجمهور الذي يتأثر هو أيضا بتلك الأبعاد كما يتأثر بالرسالة وينتج عنه اعتبارات الأعراف الاجتماعية التي تتأثر وتؤثر وتبدأ بتوقع معياري وتنتهي بسلوك قد يتوافق أو يتعارض مع أهداف حملة التسويق الاجتماعي. National culture is those norms, behaviors, beliefs, customs and values shared by inhabitants of a sovereign State, with specific characteristics such as language, religion, ethnic identity, history and cultural traditions. Many studies have taken care of the concept of culture presented in commercials reflecting the national culture of different countries, while the differences among national cultures have combined cultural marketing campaigns in health and the environment in Egypt, Kuwait, and France through an analytical study comparing the format and content of videos on YouTube in three consecutive years: 2018, 2019 & 2020 and thus addressing the mechanisms for measuring the dimensions of national culture from a research and analysis perspective, and seeking to reveal systemic aspects and their relationship to cultural influences and community recognition. The researcher used an integrative analysis input, combining classes of content analysis, analysis of declaratory discourse, al-Hashtag analysis, analysis of social media sites, and analysis of the cultural dimensions of Hofstede. It relied on the theory of social norms and the Hofstede model as a theoretical framework for study, analyzed a sample of 240 videos of social marketing campaigns in Egypt, Kuwait, and France and selected government campaigns as they reflected the State’s vision of sustainable development 2030 and sought to solve society’s problems. The results of the study were compatible with a number of studies; in particular with regard to different national culture and social norms from one State to another and sometimes within a single State, and by comparing Hofstede dimensions, masculinity versus femininity, avoidance of anxiety and uncertainty, and despite the convergence of these indicators, the results indicated the agreement of the three States to maintain the cultural values of the public, particularly within the content of advertisements in social marketing campaigns adopted by States in the areas of health and the environment. The results of the comparative analysis showed that Egypt was ranked first in the third international voluntary report as part of its comprehensive sustainable development strategy, and Egypt ranked Egypt as opposed to the study sample in 2019, while Kuwait presented only one report in 2019, while Kuwait submitted only one report in 2019, and represented France only one voluntary report in 2016. The results showed the effectiveness of modern means of communication during crises, the most important of which is the Corona pandemic in the three States, and that measuring interaction and applying electronic analysis for development across social media sites is one of the most important and highly accurate tools that increase the success of social marketing campaigns. The researcher presented a new theoretical model drawn in the light of the complementarity between the findings of the analytical study and the conceptual framework of the study; the cultural five dimensions of Hofstede model influenced both the public and the contact group, influenced by social norms that are affected and influenced by normative expectations and behavior that may be compatible with the objectives of the social marketing campaign.
النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
الحملات الاعلانية
الحملات العربية والأجنبية الثقافة الوطنية التسويق الاجتماعى