TY - BOOK AU - يارا أحمد محمد حامد، AU - نيفين محمد المهدي. AU - أماني أحمد رفعت. TI - دور المكتبات الجامعية في إكساب الطلاب مهارات الوعي المعلوماتي لمواجهة ظاهرة الأخبار المزيفة: دراسة تقييمية U1 - 027.7 PY - 2022/// KW - المكتبات الجامعية KW - qrmak KW - الوعي المعلوماتي KW - المكتبة الجامعية KW - الأخبار المزيفة N1 - أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022; ببليوجرافيا: صفحات. 162-175; صدر أيضًا كقرص مدمج N2 - تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الدور الذي تقوم به المكتبة الجامعية في مواجهة ظاهرة الأخبار المزيفة من خلال تقييم دورها في إكساب الطلاب مهارات الوعي المعلوماتي لكونها أحد الركائزالأساسية لاكتشاف الأخبار المزيفة ، والخروج بمؤشرات تساهم في تحقيق أحد أهداف المكتبة الجامعية وهو تقديم معرفة صحيحة ، ودعم احتياجات مجتمع المعرفة كما سيتم من خلال هذه الدراسة تقديم تصور مُقترح لبرنامج لاكتشاف الأخبار المزيفة . اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الميداني بشقيه الوصفي و التحليلي من خلال النزول للميدان وتجميع البيانات من أفراد العينة من خلال أداتين هما الاستبيان وقائمة المراجعة وقد تم اختيار عينة ممثلة لمجتمع الدراسة هي المكتبة المركزية بجامعة القاهرة ، وجامعة عين شمس ، وجامعة حلوان ، وأيضًا 450 ( أربعمائة وخمسين ) طالب وطالبة بواقع 150 ( مائة وخمسين ) طالب وطالبة من كل جامعة; This study sought of identify the reality of the role of the academic library in fighting fake news by evaluating this role in developing student’s information literacy skills to face this phenomena. Also this study purposed a vision for a workshop helping students to detect fake news. The study relied on the field survey method by using the survey and the check list and this was done by studying samples from the academic society which are Cairo university central library, Ain-Shams university central library, Helwan university central library, Also 450 students by choose 150 student from each university ER -