مفهوم العالم المعيش عند هوسرل وأثره في الفكر الفينومينولوجي /
THE CONCEPT OF ”LIVED-WORLD” according to Husserl and its impact on phenomenological thought
اعداد شيماء يوسف ملايوسف ؛ اشراف ا.د. سعيد توفيق.
- 186 صفحة. : ايضاحيات؛ 25سم. CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: صفحات. 173-180.
نعيش في هذا العالم بصخبه وجلبته وهدوئه وكل ما فيه من أشياء، على أنه عالم واضح ومفهوم بالنسبة إلينا. لكن هل هو كذلك بالفعل؟ ربما تكون الإجابة نعم إذا نظرنا إلى العالم من الموقف الطبيعي الساذج. لكن عندما تخضع العالم بطريقة فينومينولجية سنجد أنفسنا في مواجهة تساؤلات على غرار كيف تُعطى الأشياء في العالم بوصفها موضوعا للخبرة؟ كيف نفهم خبرتنا بالعالم؟ كيف نستمد ”معنى” العالم من خبرتنا مع الأشياء الموجودة في العالم؟ حينها تدرك أن مفهوم ”العالم” فلسفيًّا ليس واضحا تماما. من خلال منهج الفينومينولوجيا عند إدموند هوسرل نحاول تحليل هذه الأسئلة حول مفهوم ”العالم” ، وخاصة العالم الذي نعيشه ونختبره، ثم نتتبع تطور فكرة العالم الذي نعيشه ونختبره من بعد هوسرل. لكن قبل ذلك نحاول عرض الأسباب التي جعلت هوسرل يلتفت إلى العالم المنسي من قبل علوم عصره. نستعرض هذه الأسئلة من خلال مفهوم ”العالم المعيش” الذي طرحه هوسرل في كتاب ”أزمة العلوم الأوروبية والفينومينولوجيا الترنسندنتالية” (1936). في هذا الكتاب يُحلل هوسرل أزمة العلوم الأوروبية التي أودت إلى إفراغ العالم من المعنى بسبب سيطرة النزعة الموضوعية على جميع المعارف والعلوم، فالموضوعية لا تنظر إلا فيما يُعطى لها من خلال تجارب بكيفية موضوعية وبعيدة عن الذاتية والنسبية. ومفهوم ”العالم المعيش” lived-world أو عالم الحياة Lebenswelt لم يقتصر فقط على هوسرل، إذ امتد المفهوم إلى تلامذته ومن أبرزهم هيدجر وإلى فلاسفة وجوديين آخرين من أمثال سارتر وميرلوبنتي، وكذلك امتد المفهوم إلى علوم أخرى كعلم الاجتماع وعلوم الدين وعلم السياسة. We live in a noisy and clam world, and we think that this conception of the world is clear for us. But is it really the case? Perhaps the answer is yes if we look at the world from the naive natural situation. But if we consider it from a phenomenological viewpoint, we will find ourselves faced with questions such as, how things in the world are given as objects of experience? How do we understand our experience in the world? How do we derive the ”meaning” of the world from our experience with things in the world? By posing these questions, we realize that the concept of the ”world” philosophically is not entirely clear. By using Edmund Husserl’s phenomenological method, we try to analyze these questions about the concept of the ”world”; especially the world we live in and experience. I will trace the evolution of the idea of the lifeworld in Husserl in his thought and its reception in later philosophies. But before that we try to examine the reasons for Husserl’s turn to study this forgotten world by the sciences. We approach these questions through the concept of the ”lived-world” that Husserl put forward in his work The European Science Crisis and Transcendental Phenomenology (1936) where he analyzes the European science crisis, which change the world to a meaningless world due to the domination of objectivist tendency in the sciences. According to Husserl, these sciences only consider what is given to them in experiments in an objective manner, far from subjectivity. The concept of the ”lived-world” (Lebenswelt) was not limited to Husserl, as it continued after him by his students such as Martin Heidegger, Jean-Paul Sartre, Maurice Merleau-Ponty, and also used by other field such as sociology, religion and political science.
النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
الفلسفة الغربية
العلم الموضوعي العالم المعيش العالم الطبيعى الذاتية البينية