برنامج إثرائى مقترح فى العلوم قائم على مدخل السياق لتنمية الوظائف التنفيذية للتلاميذ الفائقين عقليًا بالمرحلة الإعدادية /
Enrichment Program in science Based on Context approach for Developing Executive Functions among Mentally Gifted preparatory Stage pupils
إعداد ولاء محمد أحمد إبراهيم ؛ إشراف ا.د. أمانى محمد سعد الدين الموجى، ا.د. خالد محمد حسن الرشيدى.
- 222، e صفحة. ؛ 25سم. CD.
أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: صفحات . 190-222.
هدف هذا البحث إلى تصميم برنامج إثرائى فى العلوم قائم على مدخل السياق لتنمية الوظائف التنفيذية لدى التلاميذ الفائقين عقليًا ، والتحقق من فاعليته فى تنمية الوظائف التنفيذية لديهم وذلك من خلال بعض الموضوعات العلمية الإثرائية المقدمة فى صورة أنشطة علمية مصاغة وفقًا لمدخل السياق ، تم استخدام المنهج الوصفى لبناء البرنامج والمواد التعليمية وأداة البحث والمنهج شبه التجريبى للتأكد من فاعلية البرنامج الإثرائى المقترح فى تنمية الوظائف التنفيذية للتلاميذ الفائقين عقليًا، وتم تجميع البيانات من خلال مقياس الوظائف التنفيذية والذى اشتمل على ” مقياس الذاكرة العاملة ، مقياس حل المشكلات إبداعيًا، مقياس اتخاذ القرار” وتم تطبيقه على مجموعة مكونة من (34) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى الفائقين عقليًا واستخدمت الباحثة التصميم التجريبى ذو المجموعة التجريبية الواحدة مع تطبيق( قبلى وبعدى) لمقياس الوظائف التنفيذية. The Current Research attempted to design an enrichment program in science based on the context approach to develop executive functions among Mentally Gifted pupils, and to verify its effectiveness in developing executive functions some enrichment scientific topics presented in the form of scientific activities formulated according to the context approach , the descriptive approach was used to build The program, educational materials, research tools, and quasi-experimental approach to ensure the effectiveness of the proposed enrichment program in developing executive functions for Mentally Gifted pupils ,the data were compiled through a scale of executive functions which included ”working memory scale, creative problem-solving scale, decision-making scale” and it was applied to a group of (34) male and female pupils of the mentally gifted first year middle school, the researcher used the experimental design with one experimental group with the application (before and after) of the executive functions scale.
النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
الموهوبون - تعليم
مدخل السياق برنامج إثرائى الفائقون عقليًا بالمرحلة الإعدادية