تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على أداء القائم بالاتصال بالشبكات الإخبارية و تطلعات مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي نحوها /
The Impact of Artificial Intelligence Applications on News Networks Communicators’ Performance and Social Media Platforms Users’ Aspirations towards Them”
اعداد آيه يحيى محمد ابراهيم ؛ اشراف وليد فتح الله بركات، هبه الله بهجت السمرى.
- 2022.
أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: ص. 260-279.
استهدفت الدراسة تحليل الواقع الراهن لبيئة الاتصال بشبكات الأخبار، من خلال رصد وتحليل تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على أداء القائم بالاتصال بالشبكات الإخبارية الدولية ومنتجي المحتوى بالمنصات الرقمية، وتحليل تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على تطلعات مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي Users، واعتمدت على نموذج قبول التكنولوجية TAM كإطار نظري للدراسة، كما اعتمدت الدراسة على منهج المسح بالتطبيق على عينة قوامها 200 مستخدمًا لمنصات التواصل الاجتماعي من سن (18- 35سنة فأكثر)، واستعانت بطرق البحث الكيفي عن طريق إجراء المقابلات المتعمقة مع القائمين بالاتصال بشبكات الأخبار الدولية، وتم إجراء 70 مقابلة متعمقة مقننة. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: رصد نوعين من التأثيرات لتطبيقات الذكاء الاصطناعي على أداء غرف الأخبار،أحدهما سلبي يتعلق بغياب الإبداع والروح الإنسانية وركاكة المحتوى المنتج عبر توليد النصوص، والآخر إيجابي يتعلق بمساعدة غرف الأخبار في التحقق ومضاعفة الإنتاج وتقليص النفقات وإدارة المحتوى وتسويقه، كما تم رصد اتجاهين حول قبول التكنولوجيا والسعي نحو مواكبة التطور، الأول: مرحب ويقوم بالتأهيل والتدريب على الأدوات الجديدة، والآخر رافض ويؤكد على أنه لا جدوى من التطوير لاستحالة إحلال الآلات محل البشر. وتبين أن أغلبية عينة الدراسة تفضل الأخبار المعدة من قبل البشر عن غيرها من المعدة من قبل الآلة،كما تبين أن متغير سهولة استخدامNews bots يؤثر أكثر على متغير النية السلوكية من متغير المصداقية، وتبين أن متغير التحقق من ضبط وجودة المحتوى يؤثر أكثر على متغير مستوى المصداقية لدى المستخدمين من متغير قبول استخدام News bots.