أساليب المعاملة الوالدية كمتغير معدل للعلاقة بين الذكاء الوجداني والسلوك القيادي لدى ضعاف السمع من طلبة الجامعة /
Parental Styles as a modifying variable for the relationship between Leadership Behavior and Emotional Intelligence among hearing-impaired university students.
اعداد بسمة شاكر عطية قنديل ؛ اشراف منال عبد النعيم محمد طه، عمرو رمضان عطايا.
- 2022.
أطروحة (ماجسير)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: ص. 107-118.
هدفت الدراسة إلى الكشف عن إمكانية أساليب المعاملة الوالدية في تعديل العلاقة بين الذكاء الوجداني والسلوك القيادي لدى طلاب الجامعة ضعاف السمع، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي ، وتكونت عينة الدراسة من (120) من طلاب الجامعة ضعاف السمع ، وتراوحت أعمارهم بين (18-22) ، وقد استخدمت الدراسة الأدوات الأتية : مقياس المعاملة الوالدية (تعريب وتقنين الباحثة) ، مقياس الذكاء الوجداني (إعداد الباحثة) ، مقياس السلوك القيادي (إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين (أساليب المعاملة الوالدية – السلوك القيادي – الذكاء الوجداني) ويتباين إتجاه العلاقة وشدتها بتباين أساليب المعاملة الوالدية (منخفض، متوسط، مرتفع) ، وقدرة أساليب المعاملة الوالدية على تعديل العلاقة بين الذكاء الوجداني والسلوك القيادي لدى عينة الدراسة