TY - BOOK AU - بسمة شاكر عطية قنديل، AU - منال عبد النعيم محمد طه TI - أساليب المعاملة الوالدية كمتغير معدل للعلاقة بين الذكاء الوجداني والسلوك القيادي لدى ضعاف السمع من طلبة الجامعة U1 - 305.9081 PY - 2022/// KW - ضعاف السمع KW - السلوك القيادي N1 - أطروحة (ماجسير)-جامعة القاهرة، 2022; ببليوجرافيا: ص. 107-118 N2 - هدفت الدراسة إلى الكشف عن إمكانية أساليب المعاملة الوالدية في تعديل العلاقة بين الذكاء الوجداني والسلوك القيادي لدى طلاب الجامعة ضعاف السمع، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي ، وتكونت عينة الدراسة من (120) من طلاب الجامعة ضعاف السمع ، وتراوحت أعمارهم بين (18-22) ، وقد استخدمت الدراسة الأدوات الأتية : مقياس المعاملة الوالدية (تعريب وتقنين الباحثة) ، مقياس الذكاء الوجداني (إعداد الباحثة) ، مقياس السلوك القيادي (إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين (أساليب المعاملة الوالدية – السلوك القيادي – الذكاء الوجداني) ويتباين إتجاه العلاقة وشدتها بتباين أساليب المعاملة الوالدية (منخفض، متوسط، مرتفع) ، وقدرة أساليب المعاملة الوالدية على تعديل العلاقة بين الذكاء الوجداني والسلوك القيادي لدى عينة الدراسة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -