TY - BOOK AU - ياسمين حمدي عبد الظاهر، AU - منى سعيد الحديدي TI - الحياة الأسرية كما تعكسها الدراما التليفزيونية الاجنبية وعلاقتها باتجاهات الشباب المصري نحوها / U1 - 384.54 PY - 2022/// KW - الأسرة KW - الدراما التليفزيونية الأجنبية N1 - أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022; ببليوجرافيا: ص. 195-217 N2 - استهدفت الدراسة رصد وتحليل سمات الحياة الأسرية المقدمة بالجنسيات المختلفة من المسلسلات الأجنبية، والمقارنة بينها، ودراسة تعرض الشباب المصري لهذه المسلسلات، ومدى تأـثيرها في اتجاهاتهم نحو سمات الحياة الأسرية. استندت الدراسة على نموذج ”الغرس للنوع الدرامي في تشكيل الاتجاهات” الذي يربط بين نظريتي الغرس الثقافي، والنقل السردي، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح بشقية التحليلي، والميداني؛ حيث طبقت الدراسة التحليلية على عينة من المسلسلات الاجتماعية الأجنبية: التركية، والأمريكية، والهندية، والكورية قوامها (12) مسلسل بواقع 205:53 ساعة، وطبقت الدراسة الميدانية إلكترونيًا على عينة قوامها (416) مبحوث من الشباب المصري الذي يشاهد المسلسلات الاجتماعية الأجنبية، والذين تتراوح أعمارهم بين (18 و 40) عامًا ممن يقيمون في محافظتي القاهرة، والفيوم. وقد توصلت الدراسة التحليلية لسمات الحياة الأسرية بالمسلسلات الأجنبية إلى عدة نتائج من أهمها: أن معظم الزيجات في هذه المسلسلات تقوم على الحب قبل الزواج، كما تقوم الحياة الزوجية على استقلالية الزوجة، وعدم تدخل الزوج في قراراتها أو تقيد حريتها، وقد جاء الانفصال أو الطلاق هو الحل الأكثر شيوعًا لمواجهة الخلافات الزوجية. وبالنسبة للاتجاهات نحو الإنجاب، وتربية الأبناء فقد ظهر غالبية الأزواج يكتفون بإنجاب طفل أو طفلين على الأكثر، ويستخدمون أساليب التربية القائمة على الديمقراطية، واستقلالية الأبناء، كما تشابه أساليب تربية الولد والبنت، وعدم التمييز بينهما في غالبية الأسر بالمسلسلات، وظهور التبني أو استئجار الأرحام كوسائل تلجأ إليها بعض الأسر لمواجهة مشكلة عدم الإنجاب. وبالنسبة للاتجاهات نحو نمط المعيشة والعلاقات الأسرية، فقد برز نمط المشاركة، والتعاون بين الزوجين في معظم المسؤوليات الخاصة بالأسرة والأبناء، بينما يتولى الخدم مسئولية القيام بأغلب الأعمال المنزلية، وقد قل التواصل بين أفراد الأسرة، وبين الآخرين من الأقارب، والجيران، بينما شغلت حياة الأصدقاء، وتكوين العلاقات العاطفية الاهتمامات الأولى للشباب UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -