اتجاهات الجمهور نحو معالجة الصحافة البحرينية لقضايا حماية المستهلك : دراسة تحليلية وميدانية /
Public attitudes towards the Bahraini press’s treatment of consumer protection issues, an analytical and field study
إعداد أسماء أحمد عبدالعزيز ؛ إشراف منى عبدالوهاب،
- 2022.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: ص. 208-228.
استهدفت هذه الدراسة التعرف على الدور الذي تلعبه الصحافة البحرينية في حماية المستهلك، وما اتجاهات الجمهور نحو ما تقوم به لتوعية وتعريف الجمهور بحقوقه وواجباته، وما مدى فاعلية دورها الرقابي في الكشف عن قضايا الغش والفساد التجاري. وللإجابة عن تساؤلات البحث اعتمدت الدراسة على تحليل مضمون 143 مادة صحفية من عينة الدراسة وهي (الأيام، أخبار الخليج، الوطن) ثم قامت الباحثة بعد ذلك بتطبيق دراسة ميدانية على عينة مكونة من 200 مفردة من قراء الصحف البحرينية ونسختها الإلكترونية. وقد استندت الدراسة إلى نظرية المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام في الشق التحليلي، وإلى النموذج الثلاثي للاتجاه في تحليل اتجاهات الجمهورعينة الدراسة. واعتمدت الدراسة على منهج المسح وأسلوب المقارنة المنهجية واستخدمت أداة تحليل المضمون واستمارة الاستبيان. وكشفت النتائج أن قضايا توعية وتثقيف المستهلك جاءت على رأس اهتمامات الصحف عينة الدراسة، وسط حضور بارز لوزارة الصحة البحرينية وغياب تام لجمعية حماية المستهلك. وأظهرت الصحف إلتزامًا بمسؤوليتها تجاه المجتمع عند معالجة قضايا حماية المستهلك، وأبدى الجمهور عينة الدراسة اتجاهًا إيجابيًا نحو الدور الذي تقوم به الصحافة في إعلام المستهلكين بالقوانين والقرارات المستجدة، وتعريفهم بأحدث أساليب الغش والاحتيال، وكشف مخاطر المنتجات التي تهدد صحتهم. بينما كان لديهم اتجاه سلبي نحو توظيف الصحافة الاستقصائية في كشف الغش والتلاعب، حيث يرى الغالبية أن دور الصحافة في ذلك محدود. كما أثبتت الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الجمهور عينة الدراسة نحو معالجة الصحف لقضايا حماية المستهلك ومعدل قراءة الصحف، كما أكدت أن هناك فروق بين اتجاهات المبحوثين نحو دور الصحافة في زيادة معارفهم بقضايا حماية المستهلك طبقًا للمستوى التعليمي لصالح المستويات التعليمية العليا.