نورا حمدي عبدالستار،

برنامج زيارات خارجية لتنمية السلوك البيئي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم. Aprogram of externalvisites to develop environmental behavior for educable children with mental disabilities. إعداد نورا حمدي عبدالستار ؛ إشراف إيمان سعد زناتي، رانيا وجيه حلمي، ياسمين أحمد حسن. - 2022.

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.

ببليوجرافيا: ص. 120-131.

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج زيارات خارجية لتنمية السلوك البيئي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم، وتكونت عينة الدراسة من (12) طفلا وطفلة كعينة تجريبية يتراوح عمرهم الزمني من (12:8) وعمرهم العقلي من (6:4) من أطفال مدرسة التربية الفكرية – محافظة الفيوم، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، واختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـجون رافن كما أعدت الباحثة أدوات الدراسة التي تمثلت في استمارة استطلاع آراء المعلمين لتحديد السلوكيات البيئية المناسبة للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم، مقياس المفاهيم المرتبطة بالسلوكيات البيئية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم، استمارة ملاحظة السلوكيات البيئية للأطفال، وبرنامج الزيارات الخارجية لتنمية السلوك البيئي لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم، وأشارت نتائج الدراسة إلى فعالية برنامج الزيارات الخارجية لتنمية السلوك البيئي لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم.


البيئة

السلوك البيئى

305.90816