فاعلية استخدام برنامج كارولينا في تنمية بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال الذاتويين /
إعداد شيماء فتحي حسن ؛ إشراف نهى محمود الزيات، هند إسماعيل إمبابي.
- 2023.
أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2023.
ببليوجرافيا: ص. 103-115.
هدفت الدراسة إلى تحسين بعض المهارات المعرفية لدى الاطفال الذاتويين باستخدام برنامج كارولينا، وتكونت عينة الدراسة من 10 أطفال (9 ذكور- 1 إناث)، وتراوحت أعمارهم الزمنية من (6:4) سنوات،، واستخدمت الباحثة مقياس هيلب (تعريب وتقنين د/بهاء الدين جلال:2017)، وبرنامج كارولينا (Johnson .N :2004)، كما استعانت الباحثة بالمنهج الشبه تجريبي ذات المجموعة الواحدة ذو القياسات (القبلي والبعدي والتتبعى)، بهدف إحداث تغيير في سلوك أفراد المجموعة التجريبية؛ حيث يعتبر برنامج كارولينا هو (المتغير المستقل)، والمهارات المعرفية هيَ (المتغير التابع)، وقد أسفرت النتائج إلى فاعلية برنامج كارولينا فى تحسين بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال الذاتويين، بالإضافة إلى استمرارية فاعلية البرنامج فى فترة المتابعة بعد مرور شهر من التطبيق البعدى لأدوات الدراسة.