أحمد فتحى محمد رمضان،

فعالية برنامج قائم على مهام نظرية التماسك المركزي لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال الذاتويين / The effectiveness of a program based on tasks of theory of central coherence to develop reading readiness skills for autistic children. إعداد أحمد فتحى محمد رمضان ؛ إشراف شحاته سليمان محمد سليمان، إيمان أحمد خليل. - 2022.

أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.

ببليوجرافيا: ص. 62-67.

هدفت الدراسة الى استخدام برنامج قائم على مهام نظرية التماسك المركزي لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال الذاتويين، والتحقق من استمرارية البرنامج، وتكونت عينة الدراسة من (8) أطفال ذاتويين ذكور مرتفعى الأداء الوظيفى، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6 – 8) أعوام، بمتوسط حسابي (6.8) وإنحراف معياري (0.48)، وقد اعتمدت الدراسة على الأدوات الأتية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة (تعديل وتقنين/ عماد أحمد حسن على، 2016)، مقياس جيليام لتشخيص اضطراب طيف التوحد (الإصدار الثالث). (ترجمة وتقنين/ سامح محمد عرفة 2021)، مقياس تقدير مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال الذاتويين. (إعداد/ الباحث)، وبرنامج قائم على مهام نظرية التماسك المركزى لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال الذاتويين (إعداد/ الباحث). وتم استخدام المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة الدراسة، وأسفرت النتائج على فعالية استخدام البرنامج القائم مهام نظرية التماسك المركزي لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال الذاتويين.


القراءة-اضطرابات

نظرية التماسك المركزي

150